موقع الهجرة
معلومات عن السفر والهجرة

اللجوء إلى نيوزيلندا 2024: دليل شامل

اللجوء إلى نيوزيلندا

0 1٬269

“اللجوء إلى نيوزيلندا” تتمتع نيوزيلندا بتقليد طويل في استقبال اللاجئين. فهي عضو في اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين، وتلتزم بحماية الأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد أو الخطر في بلدهم الأصلي.

اللجوء إلى نيوزيلندا 2024: دليل شامل

هناك طريقتان أساسيتان للحصول على “اللجوء إلى نيوزيلندا”:

  • طلب اللجوء في نيوزيلندا: يمكن لأي شخص يدخل نيوزيلندا أو يتواجد فيها تقديم طلب للحصول على اللجوء. سيتم تقييم طلبك من قبل دائرة الهجرة وحماية الحدود (INZ).
  • إعادة التوطين من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR): إذا لم تكن قادرًا على الوصول إلى نيوزيلندا بنفسك، فقد تتمكن من التقدم بطلب للحصول على إعادة التوطين من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

شروط الحصول على اللجوء في نيوزيلندا

لكي تتمكن من “الحصول على اللجوء في نيوزيلندا”، يجب أن تثبت أنك معرض لخطر الاضطهاد أو الخطر في بلدك الأصلي. يمكن أن يكون هذا الاضطهاد بسبب:

  • العرق أو الدين أو الجنسية أو الانتماء إلى جماعة اجتماعية معينة
  • الرأي السياسي أو النشاط
  • الدين أو المعتقد
  • الجنس أو الميول الجنسية أو الهوية الجنسية

إجراءات طلب اللجوء في نيوزيلندا

إذا كنت ترغب في “تقديم طلب للحصول على اللجوء في نيوزيلندا”، فيمكنك القيام بذلك عند الوصول إلى نيوزيلندا أو في أي وقت لاحق. إذا قدمت طلبك عند الوصول إلى نيوزيلندا، فسيتم احتجازك في مركز احتجاز اللاجئين حتى يتم تقييم طلبك. إذا قدمت طلبك لاحقًا، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على “تأشيرة دخول مؤقتة”، والتي ستسمح لك بالبقاء في نيوزيلندا أثناء معالجة طلبك.

سيتم تقييم طلبك من قبل دائرة الهجرة وحماية الحدود (INZ). إذا قررت INZ أن لديك أساسًا مشروعًا للحصول على اللجوء، فسيتم منحك “تصريح إقامة دائمة”. إذا قررت INZ أنك لا تستحق اللجوء، فسيتم رفض طلبك.

الهجرة إلى نيوزيلندا 2024: كل ما تحتاج إلى معرفته

إعادة التوطين من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

إذا لم تكن قادرًا على الوصول إلى نيوزيلندا بنفسك، فقد تتمكن من التقدم بطلب للحصول على إعادة التوطين من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين هي منظمة دولية تساعد اللاجئين في العثور على أماكن آمنة للعيش فيها.

إذا تم اختيارك لإعادة التوطين في نيوزيلندا، فسيتم نقلك إلى نيوزيلندا من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. سيتم تزويدك بدعم مالي وخدمات أخرى لمساعدتك على “الاستقرار في نيوزيلندا”.

الحياة كلاجئ في نيوزيلندا

إذا حصلت على “اللجوء في نيوزيلندا”، فستحصل على تصريح إقامة دائمة. سيسمح لك ذلك بالعيش والعمل في نيوزيلندا بشكل دائم.

كلاجئ في نيوزيلندا، ستحصل على مجموعة من الخدمات والدعم، بما في ذلك:

  • المساعدة في العثور على مكان للعيش
  • المساعدة في العثور على عمل
  • المساعدة في تعلم اللغة الإنجليزية
  • المساعدة في الحصول على التعليم
  • المساعدة في الحصول على الرعاية الصحية

نصائح للاجئين الذين يرغبون في الانتقال إلى نيوزيلندا

فيما يلي بعض النصائح للاجئين الذين يرغبون في الانتقال إلى نيوزيلندا:

  • ابدأ بإجراء بحثك. تعرف على المزيد عن نيوزيلندا وشروط الحصول على اللجوء.
  • احصل على المساعدة المهنية. يمكن لمحامي الهجرة أو مستشار اللاجئين مساعدتك في تقديم طلبك بشكل صحيح.
  • كن مستعدًا لانتظار طويل. قد يستغرق معالجة طلبك عدة أشهر أو حتى سنوات.
اللجوء إلى نيوزيلندا
اللجوء إلى نيوزيلندا

مميزات اللجوء إلى نيوزيلندا

تعد نيوزيلندا من الدول المتقدمة التي تتمتع بمستوى معيشي مرتفع، ولذلك فهي وجهة جذابة للاجئين الذين يبحثون عن حياة آمنة وكريمة. وفيما يلي بعض من أهم “مميزات اللجوء إلى نيوزيلندا”:

  • الأمان والاستقرار: تتمتع نيوزيلندا بمستوى أمان مرتفع، حيث تصنف ضمن الدول الأكثر أمانًا في العالم. كما أن لديها قوانين صارمة لحماية حقوق الإنسان واللاجئين.
  • مستوى المعيشة المرتفع: تتمتع نيوزيلندا بمستوى معيشي مرتفع مقارنة بالعديد من الدول الأخرى. حيث تتوفر فيها فرص عمل وسكن ورعاية صحية وخدمات تعليمية ذات جودة عالية.
  • الطبيعة الخلابة: تتميز نيوزيلندا بطبيعتها الخلابة، حيث تمتلك العديد من الجبال والغابات والشواطئ والمناظر الطبيعية الخلابة الأخرى.
  • التنوع الثقافي: تتمتع نيوزيلندا بتنوع ثقافي كبير، حيث تضم سكانًا من جميع أنحاء العالم. مما يوفر للاجئين فرصة للاندماج في مجتمع متنوع ومفتوح.

فيما يلي بعض التفاصيل حول هذه المميزات:

الأمان والاستقرار:

تصنف نيوزيلندا ضمن الدول الأكثر أمانًا في العالم، حيث يتمتع سكانها بشعور عام بالأمان. كما أن لديها قوانين صارمة لحماية حقوق الإنسان واللاجئين. وتشمل هذه القوانين الحق في “اللجوء السياسي”، والحق في التعليم والرعاية الصحية، والحق في العمل والسكن.

مستوى المعيشة المرتفع:

تتمتع نيوزيلندا بمستوى معيشي مرتفع مقارنة بالعديد من الدول الأخرى. حيث يبلغ متوسط دخل الفرد في نيوزيلندا حوالي 50 ألف دولار أمريكي سنويًا. كما تتوفر فيها فرص عمل متنوعة في مختلف المجالات. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك نيوزيلندا نظامًا رعاية صحية قويًا يوفر الرعاية الصحية المجانية للجميع.

الطبيعة الخلابة:

تتميز نيوزيلندا بطبيعتها الخلابة، حيث تمتلك العديد من الجبال والغابات والشواطئ والمناظر الطبيعية الخلابة الأخرى. مما يوفر للاجئين فرصة للعيش في بيئة طبيعية جميلة.

التنوع الثقافي:

تتمتع نيوزيلندا بتنوع ثقافي كبير، حيث تضم سكانًا من جميع أنحاء العالم. مما يوفر للاجئين فرصة للاندماج في مجتمع متنوع ومفتوح.

بالطبع، هناك أيضًا بعض التحديات التي قد يواجهها اللاجئون في نيوزيلندا، مثل تعلم اللغة والاندماج في المجتمع. ومع ذلك، فإن مميزات اللجوء إلى نيوزيلندا تجعلها وجهة جذابة للكثير من اللاجئين.

الإجراءات اللازمة للحصول على اللجوء في نيوزيلندا

هناك طريقتان للحصول على “اللجوء في نيوزيلندا”:

  • اللجوء داخل نيوزيلندا: يمكن للأشخاص الذين يدخلون نيوزيلندا بشكل قانوني التقدم بطلب للحصول على اللجوء. وتشمل هذه الأشخاص الذين يدخلون نيوزيلندا بتأشيرة سياحة أو عمل، أو الأشخاص الذين تم منحهم تأشيرة دخول خاصة.
  • إعادة التوطين: تستقبل نيوزيلندا سنويًا عددًا من اللاجئين الذين يتم إعادة توطينهم من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR).

أما الإجراءات اللازمة للحصول على “اللجوء في نيوزيلندا” فهي كالتالي:

  • تقديم طلب اللجوء: يجب على الشخص الذي يرغب في التقدم بطلب للحصول على اللجوء في نيوزيلندا تقديم طلب إلى إدارة الهجرة والجنسية النيوزيلندية (INZ).
  • مقابلة اللجوء: بعد تقديم الطلب، يتم استدعاء الشخص إلى مقابلة مع مسؤول من INZ. خلال هذه المقابلة، سيتم سؤال الشخص عن أسباب رغبته في اللجوء إلى نيوزيلندا.
  • قرار اللجوء: بعد المقابلة، سيصدر المسؤول من INZ قرارًا بشأن طلب اللجوء. إذا تم قبول الطلب، فسيحصل الشخص على وضع اللاجئ.

إذا تم رفض طلب اللجوء، فيمكن للشخص التقدم بطلب استئناف إلى محكمة الهجرة.

عيوب اللجوء إلى نيوزيلندا

نيوزيلندا بلد جميل ورائع، ويتمتع بمستوى معيشي مرتفع. لذلك، يحلم العديد من الأشخاص باللجوء إليها هرباً من ظروفهم الصعبة في بلادهم. ومع ذلك، هناك بعض العيوب التي يجب على الأشخاص المفكرين في “اللجوء إلى نيوزيلندا” أن يكونوا على دراية بها.

من أهم عيوب اللجوء إلى نيوزيلندا ما يلي:

  • الإجراءات الطويلة والمعقدة:

تستغرق “إجراءات اللجوء إلى نيوزيلندا” عدة أشهر، وقد تصل إلى سنوات. خلال هذه الفترة، سيضطر الشخص إلى البقاء في مركز احتجاز، حيث ستكون ظروف المعيشة صعبة.

  • عدم اليقين بشأن المستقبل:

حتى بعد قبول طلب اللجوء، لن يكون الشخص متأكداً من إمكانية البقاء في نيوزيلندا بشكل دائم. فقد يتم رفض طلبه في وقت لاحق، أو قد يضطر إلى مغادرة البلاد إذا لم يستطع الحصول على تصريح إقامة دائمة.

  • صعوبة الحصول على عمل:

يواجه اللاجئون صعوبة في الحصول على “عمل في نيوزيلندا”، وذلك لعدة أسباب منها عدم امتلاكهم للمهارات المطلوبة، وعدم تمكنهم من التحدث باللغة الإنجليزية.

  • الشعور بالوحدة والاغتراب:

يمكن أن يشعر اللاجئون بالوحدة والاغتراب في نيوزيلندا، وذلك بسبب الاختلاف الثقافي الكبير بين نيوزيلندا وبلدانهم الأصلية.

فيما يلي بعض النصائح للأشخاص المفكرين في اللجوء إلى نيوزيلندا:

  • ابحثوا عن معلومات كافية حول إجراءات اللجوء وشروطه:

احرصوا على جمع معلومات كافية حول “إجراءات اللجوء وشروطه في نيوزيلندا”، قبل اتخاذ قرار اللجوء.

  • تأكدوا من أنكم تستحقون اللجوء:

تأكدوا من أنكم تستحقون “اللجوء إلى نيوزيلندا”، وذلك استناداً إلى معايير اللجوء الدولية.

  • استعدوا للإجراءات الطويلة والمعقدة:

استعدوا للإجراءات الطويلة والمعقدة التي قد تستغرق عدة أشهر، أو حتى سنوات.

  • كونوا مستعدين للعيش في مركز احتجاز:

كونوا مستعدين للعيش في مركز احتجاز خلال فترة انتظاركم لقرار اللجوء.

  • تعلموا اللغة الإنجليزية:

تعلموا اللغة الإنجليزية، وذلك لزيادة فرصكم في الحصول على عمل.

  • كونوا مستعدين للشعور بالوحدة والاغتراب:

كونوا مستعدين للشعور بالوحدة والاغتراب، وذلك بسبب الاختلاف الثقافي الكبير بين نيوزيلندا وبلدانكم الأصلية.

الاسئلة الشائعة واجابتها عن اللجوء الى نيوزيلندا

اللجوء إلى نيوزيلندا يتعلق بإجراءات وقوانين محددة، وقد تختلف الإجابات على الأسئلة الشائعة حسب الحالة الفردية والتغيرات في السياسات. إليك بعض الأسئلة الشائعة وإجاباتها العامة، ولكن يفضل دائماً مراجعة المصادر الرسمية للمعلومات الأحدث:

  1. كيف يمكنني التقديم للجوء في نيوزيلندا؟
    • يمكنك التقديم للجوء في نيوزيلندا من خلال تقديم طلب لجوء إلى إدارة الهجرة النيوزيلندية. يتطلب الأمر تقديم مستندات داعمة لحالتك وتوضيح الأسباب التي تجعلك في حاجة للجوء.
  2. ما هي شروط اللجوء في نيوزيلندا؟
    • يجب عليك أن تكون مهددًا بالاضطهاد أو التعرض للمعاملة غير الإنسانية أو التعسفية في حالة العودة إلى بلدك الأصلي. يجب أن تكون قضيتك فردية وفقًا للقوانين والاتفاقيات الدولية.
  3. هل يمكنني العمل أثناء فترة اللجوء في نيوزيلندا؟
    • عادةً ما يكون من غير المسموح العمل خلال فترة اللجوء. ومع ذلك، يمكن أن تتغير هذه السياسة، لذا يجب عليك التحقق من القوانين الحالية.
  4. ما هي المدة التي يمكن أن تستغرقها عملية اللجوء؟
    • يتغير زمن الإجراء باختلاف الحالات، ولكن يمكن أن يكون طويلاً. من المهم الالتزام بجميع الإجراءات وتقديم المستندات المطلوبة.
  5. هل يمكنني السفر خلال فترة اللجوء؟
    • قد يكون السفر مقيدًا خلال فترة اللجوء، ويتوقف ذلك على حالتك القانونية. يُفضل دائمًا التحقق من إمكانية السفر مع السلطات النيوزيلندية.

يرجى مراجعة المصادر الرسمية للهجرة في نيوزيلندا أو الاتصال بمحامٍ متخصص في اللجوء للحصول على معلومات دقيقة وتفصيلية حول حالتك الفردية وتغييرات السياسات.

خاتمة

تعد نيوزيلندا وجهة جذابة للاجئين الذين يبحثون عن حياة آمنة وكريمة. وتوفر نيوزيلندا للاجئين مجموعة من الحقوق والخدمات التي تساعدهم على الاندماج في المجتمع وبناء حياة جديدة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط