موقع الهجرة
معلومات عن السفر والهجرة

افضل دول اللجوء للسوريين

اعلى راتب لجوء في اوروبا 2024

0 2٬057

افضل دول اللجوء للسوريين، فالسوريون الهاربون من الحرب الأهلية في بلادهم، والمعروفون أيضًا باللاجئين السوريين، هم مواطنون سوريون فروا من تفاقم الأزمة في بلادهم، ووصل عددهم إلى أكثر من ثمانية ملايين شخص في دول الجوار والعالم بحلول عام 2015، بما في ذلك الأردن ولبنان وتركيا والعراق وألمانيا، ويُقدر بأن هناك عشرات الآلاف من اللاجئين غير المسجلين، بينما ينتظر مئات الآلاف التسجيل، وفي عام 2018 فقد نزح ما يقرب من نصف سكان سوريا من ديارهم.

مامعني اللجوء؟

 يُعرف باختصار كهروب شخص من موطنه الأصلي إلى مكان آخر للعيش، نتيجة لعوامل تجبره على ذلك وتمنعه من البقاء في بلاده، ويشمل ذلك الهروب من التعذيب، أو القتل، أو الحرب، أو الإرهاب، أو الجوع، أو الفقر، يُعرف الشخص الذي يقوم بذلك باللاجئ، وبعد اتفاقية جنيف للاجئين عام 1951، أصبح للأشخاص الهاربين من بلادهم لأسباب عرقية وجنسية ودينية وسياسية وغيرها، الحق في الحماية القانونية في الدول التي يلجؤون إليها.

أنواع اللجوء

يوجد نوعان رئيسيان من اللجوء: اللجوء الإنساني واللجوء السياسي. اللجوء الإنساني يُمنح للعديد من الأشخاص دون اقتصار على فئة معينة، ويُطلب عادةً بسبب عدم قدرة الشخص على البقاء في بلاده بسبب الحروب، أو الاضطهاد العرقي، أو القتل، أما اللجوء السياسي فيُمنح في الغالب للشخصيات العامة والمعروفة، مثل الحكام والقادة والناشطين السياسيين والصحفيين والضباط والجنود المنشقين.

اللجوء السياسي يُمنح للحالات الفردية فقط، بينما ينظم قانون اللاجئين حق اللجوء لعدد كبير من الأفراد القادمين من بلدانهم الأصلية إلى دول أخرى تقبل اللجوء.

اللجوء الديني يطلب من الأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد الديني، بينما اللجوء الاقتصادي ينجم عن كوارث بيئية أو اقتصادية، على الرغم من ندرته في الوقت الحالي.

اللجوء الجنسي يمنح للأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد بسبب توجهاتهم الجنسية، بعض الدول تقدم هذا النوع من اللجوء بشروط صارمة، مثل الاعتراف بالميول المثلية بشكل علني.

عدد اللاجئين السوريين المقيمين في مخيمات اللاجئين المؤقتة كان 50,873 شخصًا في مارس 2022، و58,752 شخصًا في بداية عام 2021، و63,247 شخصًا في بداية عام 2020، و143,558 شخصًا في بداية عام 2019، و228,000 شخص في وقت ما.

حياة السوريين في الخارج تتنوع بين العيش في مخيمات بظروف صعبة والاندماج في مجتمعات البلدان المضيفة، وبعض الدول التي تستقبل اللاجئين في أوروبا تشمل السويد وألمانيا وهولندا وكندا، وألمانيا كانت في طليعة الدول التي استقبلت السوريين خلال أزمة اللجوء في عام 2015، بينما تعتبر السويد موطنا آمنًا للكثير من اللاجئين والمهاجرين، وترعى حقوق الإنسان بشكل فعال.

كندا تعتبر من بين الدول الأكثر سهولة في استقبال اللاجئين السوريين، حيث يمكن الحصول على تأشيرة اللجوء من الخارج من خلال المفوضية السامية أو تحت كفالة الكنيسة.

اقرأ أيضا: طرق الهجرة إلى جورجيا

أكثر الدول استقبالاً للسوريين

افضل دول اللجوء للسوريين
افضل دول اللجوء للسوريين

منذ 21 أبريل 2022، ارتفع عدد السوريين المسجلين تحت الحماية المؤقتة في تركيا بواقع 7,794 شخصًا مقارنة بالشهر السابق، ووصل الإجمالي إلى 3,762,385 شخص، كما زاد عدد السوريين بمقدار 25,016 شخصًا منذ بداية العام، وفي لبنان، يقارب عدد اللاجئين السوريين المليون.

أما في الأردن، يبلغ عدد اللاجئين السوريين حوالي 660,000 شخص، وفي مصر، يقترب عدد اللاجئين السوريين من 130,000 شخص.

في العراق، يبلغ عدد اللاجئين السوريين حوالي 250,000 شخص، أما في الجزائر، يستضيف نحو 43,000 لاجئ سوري.

في ألمانيا، يقدر عدد اللاجئين السوريين بحوالي 530,000 شخص، وفي السويد، يبلغ عدد اللاجئين السوريين حوالي 110,000 شخص.

في النمسا، يقدر عدد اللاجئين السوريين بحوالي 50,000 شخص، بالنسبة لفرنسا، لا تتوفر إحصائيات حديثة، لكن التقارير تشير إلى وجود حوالي 16,500 لاجئ سوري.

في بريطانيا، يختلف عدد اللاجئين السوريين من شهر لآخر، ولكن في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، عبر أكثر من 1000 شخص في يوم واحد، وبلغ عدد الأشخاص الذين عبروا إلى بريطانيا خلال العام الحالي أكثر من 25,000 شخص، في اليونان، يقدر عدد اللاجئين السوريين بحوالي 88,000 شخص.

اقرأ ايضا: طرق الهجرة إلى أيرلندا.

متي يسقط حق اللجوء عن اللاجيء

حق اللجوء يسقط عن اللاجئ السوري إذا غادر أراضي الدولة الأولى التي يجري فيها تحديد الدولة المسؤولة عن النظر في طلبه، أو حصل على إقامة في دولة أخرى عضوة في الاتفاقية، مما يعفي “دولة البصمة”، أي الدولة التي دخلها اللاجئ أولاً، من مسؤوليتها عن النظر في طلب اللجوء، كما يمنح طالب اللجوء فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر لمغادرة أراضي الدول الأعضاء في الاتفاقية خلال عملية تحديد الدولة المسؤولة.

نصائح لكتابة طلب لجوء ناجح

 

  • الصدق والوضوح: يجب أن تكون صادقًا وواضحًا في شرح حالتك وأسباب طلب اللجوء، وتجنب التضليل أو إخفاء المعلومات.
  • استخدام لغة بسيطة: استخدم لغة بسيطة وواضحة في كتابة طلب اللجوء، لتسهيل فهمه من قبل الجهات المختصة.
  • توثيق الحالة: قدم دليلًا وثيقًا على حالتك وأسباب طلب اللجوء، مثل الوثائق الطبية، أو شهادات الاضطهاد إن كانت متوفرة.
  • التركيز على النقاط الرئيسية: كن موجزًا ومباشرًا، وتركز على النقاط الرئيسية لحالتك دون التطرق إلى تفاصيل غير ضرورية.
  • الاستعانة بمساعدة محلية: إذا واجهت صعوبة في كتابة الطلب بمفردك، يمكنك الاستعانة بمساعدة محلية مثل محامي لجوء متخصص.
  • الصبر والثقة: كون متحمسًا للحصول على الحماية، ولكن تذكر أن عملية اللجوء قد تستغرق وقتًا، لذا عليك أن تظل صبورًا وتثق بالعملية.

الاسئلة الشائعة حول افضل دول اللجوء للسوريين

 

ما هي الدول التي تعطي حق اللجوء للسوريين؟

 

  • دولة كندا.
  • الولايات المتحدة الأمريكية.
  • دولة أستراليا.
  • النرويج.
  • دولة السويد.
  • دولة سويسرا.
  • هولندا.
  • دولة الدنمارك.

هل تقبل بريطانيا لجوء السوريين؟

 

بريطانيا تستقبل طالبي اللجوء من مختلف الجنسيات، بما في ذلك السوريين، كما يتم التعامل مع طلبات اللجوء بناءً على القوانين والسياسات الهجرة المعمول بها في البلاد. عادةً، يتم منح الأشخاص الذين يحصلون على وضعية اللجوء فترة زمنية معينة لمغادرة مكان إقامتهم، سواء كان ذلك في مركز استقبال أو غرفة فندق، والتي يتم تمويلها من قبل وزارة الداخلية، ومؤخرًا بدأت السلطات البريطانية في تطبيق عملية عد التنازل بمجرد إخطار الشخص المعني بقبول طلب اللجوء، وهذا يعني بدء فترة الانتظار حتى استلام بطاقة الإقامة، كما يجب مراعاة أن هذه العملية قد تختلف وفقًا للسياسات والإجراءات القانونية الحالية في بريطانيا.

بشكل عام يمكن للسوريين والأشخاص من جميع الجنسيات تقديم طلبات لجوءهم إلى المملكة المتحدة وسيتم معالجتها وفقًا للقوانين والإجراءات الهجرة السارية.

ماذا تقدم ايطاليا للاجئين السوريين؟

الحقوق والتزامات للجئين المعترف بهم والمستفيدين من الحماية الفرعية تشمل الحصول على تصريح إقامة صالح لمدة خمس سنوات، وقد يتم تجديد هذا التصريح ويحق لهم الوصول إلى فرص العمل والتعليم والرعاية الاجتماعية والرعاية الطبية بنفس الشروط والأحكام التي يتمتع بها المواطنون الإيطاليون.

YouTube video

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط