موقع الهجرة
معلومات عن السفر والهجرة

كيفية تقديم طلب اللجوء إلى ألمانيا 2024

0 677

يرغب الكثير في تقديم طلب اللجوء إلى ألمانيا، نظرًا لفرص العمل المتنوعة، بالإضافة إلى الطبيعة المميز وفرص التعليم المختلفة، ناهيك عن الجمع ما بين رفع كفاءة الأفراد و المستوى المعيشي المرتفع.

طرق الوصول إلى ألمانيا لتقديم اللجوء

هناك طرق متعددة للوصول إلى ألمانيا وتقديم طلب اللجوء فيها، وتشمل ما يلي:

الوصول إلى ألمانيا من خلال تأشيرة شنغن ثم تقديم طلب اللجوء

تتضمن هذه الطريقة الذهاب إلى السفارة الألمانية في بلد الشخص والتقديم على تأشيرة شنغن، ثم تقديم طلب اللجوء عند وصوله إلى ألمانيا.

يتميز هذا النهج بالسرعة والأمان خاصة عند السفر مع العائلة، وقد لا يثير قلقًا بشأن بصمة دبلن ولا خوف من الترحيل.

الوصول إلى ألمانيا عن طريق الدراسة ثم تقديم طلب اللجوء

يتطلب هذا النهج أن يكون الشخص طالبًا للدراسة، ويجذب هذا النهج عادة عددًا قليلًا من الأشخاص. 

كما يتطلب الحصول على تأشيرة دراسية موافقة من جامعة ألمانية، إتقان اللغة الألمانية، وتوفير حساب بنكي في ألمانيا يحتوي على مبلغ معين من المال.

ملاحظة: قد لا يقبل طلب اللجوء مباشرة بل قد يتم منح الشخص إقامة طالب، وبعد الانتهاء من الدراسة يمكن تقديم طلب اللجوء بناءً على الأسباب الموضحة.

الوصول إلى ألمانيا عن طريق لم الشمل الأسري ثم تقديم طلب اللجوء

يستخدم هذا النهج لمساعدة الأشخاص الذين لديهم أقرباء من الدرجة الأولى في ألمانيا، وغالبًا ما يكونون لاجئين موجودين بالفعل في البلاد، ويتم تمكين أفراد العائلة من الانضمام إلى أقاربهم في ألمانيا.

الوصول إلى ألمانيا بطرق غير قانونية ثم تقديم طلب اللجوء

تشير هذه الطريقة إلى الوصول إلى الأراضي الألمانية بطرق غير شرعية أو غير مشروعة، ويطلق عليها أحيانًا مصطلح “الوصول الأسود”، وهي طريقة شائعة يلجأ إليها البعض للهجرة أو طلب اللجوء، وغالبًا ما تشمل عبور البحر من مناطق مثل تركيا أو شمال أفريقيا مثل المغرب والجزائر وليبيا، أو الوصول بواسطة البر من تركيا، وهذه الطرق تختلف في مزاياها وعيوبها وتعكس حالات متنوعة للوصول إلى ألمانيا وتقديم طلب اللجوء.

مميزات اللجوء إلى ألمانيا بالطريقة السوداء 

تتميز اللجوء بالطريقة السوداء بالسرعة حيث لا يتطلب انتظار قرار من السفارة بالموافقة أو الرفض، الذي غالبًا ما يكون رفضًا، ولكن ينطوي هذا النهج على مخاطر وأخطار تهدد حياة الأفراد في النهاية.

من بين العيوب الرئيسية للجوء بالطريقة السوداء:

  • ارتفاع معدلات الاحتيال والنصب من قبل سماسرة ذوي خبرة في هذه الأمور.
  • المخاطر الجسيمة التي تنطوي عليها مثل السفر عبر البحر وخطر الغرق قبل الوصول إلى الهدف المنشود.
  • خطر الاعتقال والترحيل، حيث قد يتم اعتقال الأفراد وترحيلهم، أو حتى اعتقالهم قبل الوصول إلى الدولة المقصودة وتبصيمهم لدولة أخرى بموجب اتفاقية دبلن، فعلى سبيل المثال، يمكن للأشخاص الذين يرغبون في اللجوء إلى ألمانيا عبر اليونان أو إيطاليا أو إسبانيا أن يتعرضوا للاعتقال والترحيل إلى هذه الدول وفقًا لقوانين اتفاقية دبلن حتى لو وصلوا إلى ألمانيا.
  • من الملاحظ أنه بمجرد دخول طالبي اللجوء البلاد دون التأشيرة المطلوبة، لا يمكن مقاضاتها على هذا الفعل وفقًا للمادة 31 من الاتفاقية المتعلقة بوضع اللاجئين، شريطة أن يقدموا أنفسهم إلى السلطات دون تأخير وأن يقدموا سببًا وجيهًا لدخولهم أو تواجدهم على نحو غير قانوني.
اللجوء إلى ألمانيا
اللجوء إلى ألمانيا

إجراءات التقديم على طلب اللجوء في ألمانيا

يمكنك تقديم طلب اللجوء في ألمانيا فور وصولك إلى أي مطار في البلاد، أي بمجرد دخول أراضيها، أو يمكنك زيارة إحدى مكاتب الإدارة الاتحادية للهجرة الموجودة في إحدى الولايات الألمانية. 

عندما تقوم بذلك يطلب منك إبلاغهم برغبتك في طلب اللجوء إلى ألمانيا، ثم يتم تقديم طلب اللجوء بمرفقاته الوثائق الشخصية الخاصة بك. يتم أيضًا إجراء فحص طبي للتأكد من عدم وجود أمراض معدية، والتقاط صور وبصمات لك، بالإضافة إلى تسجيل كافة البيانات الشخصية الخاصة بك.

بعد تقديم طلب اللجوء ستستدعى لحضور مقابلة شخصية أو تحقيق مع مكتب الإدارة الاتحادية للهجرة واللاجئين. خلال هذا التحقيق، سيطلب منك شرح سبب طلب اللجوء وتوضيح الأسباب التي دفعتك لتقديم هذا الطلب، كما سيتم أيضًا استعراض كافة الوثائق والمستندات الشخصية التي قدمتها، وبعد ذلك، ستُرسل إلى مركز استقبال اللاجئين لمراجعة طلبك واتخاذ قرار بقبوله أو رفضه.

في حالة عدم وجود وثائق دخول صالحة، يتعين على أي شخص أجنبي تقديم طلب للحصول على اللجوء عند الحدود. 

أما في حالة الدخول غير القانوني، يجب عليه الاتجاه على الفور إلى مركز الاستقبال أو تقديم طلب للحصول على اللجوء لدى سلطة الأجانب أو الشرطة.

اقرأ ايضا: طرق الهجرة إلى أيرلندا.

كيفية تسجيل طلب اللجوء 

عند وصولك إلى مطار ألمانيا أو زيارة أحد مكاتب الإدارة الاتحادية للهجرة، سيتم تسجيل طلبك للحصول على اللجوء في مركز التسجيل، خلال هذه العملية ستتم الخطوات التالية:

  • إجراء بحث أمني حول وضعك الجنائي.
  • إثبات هويتك وتقديم جميع الوثائق الشخصية الخاصة بك.
  • التحقق من توافر المستندات اللازمة.
  • تحديد حاجتك إلى مترجم ولغة الترجمة المطلوبة.
  • أخذ بصمات أصابعك وصورتك للتحقق مما إذا كنت مسجلاً بالفعل في بلد أوروبي آخر.
  • إجراء فحص طبي.
  • منذ بدء إجراءات اللجوء، يمكنك طلب مساعدة محامٍ. 
  • وفي حالة عدم وجود الموارد المالية الكافية، تكون هذه المساعدة القانونية مجانية. 
  • بعد ذلك، يتم التحقق منك وفقًا للائحة دبلن وتسجيل هويتك.
  • تستمر فترة النقل لمدة 12 شهرًا إذا كنت محتجزًا، و18 شهرًا إذا كنت هاربًا. 
  • وتُقطع فترة النقل في حالة تقديم طلب للأمر بأثر إيقافي. 
  • بعد تقديم الطلب، يحصل طالبو اللجوء على تصريح إقامة مؤقت طوال مدة إجراءات اللجوء.
  • في حالة تقديم معلومات خاطئة أو غير كاملة، يمكن أن تؤدي هذه المعلومات إلى عواقب وخيمة على طالب اللجوء. 
  • بعد اتخاذ قرار إيجابي بشأن طلب اللجوء، يجب أن يتم اتخاذ القرار في غضون 180 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.
  • إذا كنت قد وصلت إلى ألمانيا كلاجئ وتم منحك تصريح إقامة لأسباب سياسية أو إنسانية، وبعد استيفاء بعض الشروط المسبقة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة بعد مرور 3 أو 5 سنوات. 
  • يتيح لك تصريح الإقامة الدائمة الإقامة في ألمانيا دون الحاجة إلى تجديد تصريح الإقامة بانتظام. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك باختيارك للعيش في أي مكان داخل ألمانيا، التخلص من القيود التي قد تواجهها في التنقل أو الإقامة.

أسباب رفض اللجوء في ألمانيا

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى رفض طلب اللجوء في ألمانيا، ومن بين أهمها:

اتفاقية دبلن

وفقًا لاتفاقية دبلن إذا تم تسجيل بصمات أصابعك لأول مرة في دولة أوروبية أخرى أو قدمت طلبًا للجوء في دولة أوروبية أخرى قبل الوصول إلى ألمانيا، فإن تلك الدولة مسؤولة عن معالجة طلب اللجوء الخاص بك. ويمكن لألمانيا إعادتك إلى تلك الدولة، كما يتم تطبيق اتفاقية دبلن في جميع دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الدنمارك و أيسلندا وليختنشتاين وسويسرا.

تُتبر الدولة التي دخلتها لأول مرة عند وصولك إلى الاتحاد الأوروبي أو التي أصدرت لك تأشيرة دخول أو قبول اللجوء هي المسؤولة عن معالجة طلبك. 

ومنذ الأول من يناير 2021 لم تعد بريطانيا العظمى عضوًا في الاتحاد الأوروبي، ولذلك لم تعد لائحة دبلن 3 تنطبق عليها.

جرائم الحرب تشمل أفعالًا كالمشاركة في إيذاء المدنيين، أو تنفيذ عمليات إعدام، أو أي أفعال أخرى قد تعتبر جرائمًا ضد الإنسانية، وتعد تلك الأفعال من بين أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلب اللجوء في ألمانيا.

بالنسبة لـ”بلدان المنشأ الآمنة”، تعتبر ألمانيا دولة آمنة عندما لا يتعرض مواطنوها للمطاردة القانونية التي تقوم بها الدولة، وتتمكن الدولة من الحماية من الاضطهاد غير الحكومي بشكل عام.

بموجب هذا المبدأ يفترض مكتب الهجرة واللاجئين الاتحادي (BAMF) أن الأفراد القادمين من تلك البلدان لا يحتاجون إلى الحماية في ألمانيا. 

ولذلك يجب على طالبي اللجوء من هذه البلدان تقديم دليل على عدم صحة هذا الافتراض أثناء إجراءات اللجوء. 

وتعتبر هذه النقطة أيضًا من بين أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلب اللجوء في ألمانيا.

وفي الوقت الحالي تُعتبر البلدان التالية “بلدان منشأ آمنة” في ألمانيا: ألبانيا، البوسنة والهرسك، غانا، كوسوفو، مقدونيا، الجبل الأسود، السنغال، وصربيا، بالإضافة إلى جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك يتم مناقشة إدراج البلدان التالية في القائمة بشكل منتظم في ألمانيا: الجزائر، جورجيا، المغرب، وتونس ولكن في الوقت الحالي، لا تُعتبر جميعها دولًا آمنة.

الطعن في قرار رفض اللجوء في ألمانيا

عندما تكون هناك تفاصيل غير واضحة أو يظن الشخص أن القرار القضائي الصادر ضده غير عادل، يمكنه التقدم بطلب الطعن القرار بشكل قانوني. 

كما يقوم الشخص بتقديم شكوى ضد المكتب الفيدرالي لشؤون المهاجرين (BAMF) من خلال محاميه، حيث يقوم بتقديم الأدلة والإثباتات التي تثبت حقه في الحصول على اللجوء.

في حال تلقي اللاجئ رفضًا مبدئيًا، يتاح له أسبوعين لتقديم الدعوى القضائية، ويبدأ الموعد النهائي من وقت استلام إشعار الرفض من BAMF. 

أما إذا كان الرفض مبررًا بأن الطلب “غير مقبول” أو “من الواضح أنه لا أساس له من الصحة”، يجب على الشخص تقديم الدعوى إلى المحكمة الإدارية المختصة وتقديم “استئناف عاجل”. 

وإذا تم قبول الاستئناف العاجل، يسمح للشخص بالبقاء في ألمانيا أثناء الإجراءات القانونية، وإلا فقد يتم ترحيله.

بعد تقديم الشكوى تقوم المحكمة الإدارية بمراجعة أسباب الرفض وقرار BAMF مرة أخرى، وتدرس أدلة الشخص.

إذا استنتج القاضي أن الشخص يستوفي متطلبات اللجوء، يتم إلغاء قرار BAMF ويمنح تصريح الإقامة، وفي حال عدم الاعتراف بأهلية الشخص لأي نوع من أنواع الحماية يتم رفض الشكوى، ويظل التزامه بمغادرة ألمانيا ساريًا.

اقرأ أيضا: طرق الهجرة إلى جورجيا

مراحل إجراء الطعن على قرار اللجوء في ألمانيا

الاعتراض أو الاستئناف هو إجراء يتخذه اللاجئ للاعتراض على قرار اللجوء الذي صدر ضده، حيث يقوم الشخص بتقديم دعوى قضائية ضد المكتب الاتحادي الألماني، وتتم مراحل الاستئناف على النحو التالي:

الدعوى القضائية أمام المحكمة الإدارية

يمكن للفرد المعني رفع دعوى (تنفيذ) أمام المحكمة الإدارية ضد القرار السلبي الصادر عن المكتب الاتحادي. وفقًا لقانون اللجوء، ليس من الضروري تمامًا أن يكون للمتقاضي محاميًا أمام المحكمة الإدارية.

الدعوى القضائية أمام المحكمة الإدارية العليا

لا يمكن تقديم استئناف بشأن الوقائع والقانون إلا ضد القرار الصادر عن المحكمة الإدارية إذا تم قبوله من قبل المحكمة الإدارية العليا بناءً على طلب من طالب اللجوء أو المكتب الاتحادي. 

ويتوقف ذلك على أهمية القضية من الناحية القانونية أو الواقعية أو إذا انحرفت المحكمة الإدارية عن الاجتهاد القضائي للمحاكم التي تعلوها.

الدعوى القضائية أمام المحكمة الإدارية الفيدرالية

تقدم هذه الدعوى للاستفسار عن نقاط قانونية محددة فقط، أو في حال الطعن على قرار المحكمة الإدارية العليا.

بمجرد استنفاد جميع السبل القانونية المتاحة، يحق للفرد المعني أيضًا التقدم بطلب إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ إذا اعتبر أن تدبيرًا أو قرارًا حكوميًا مثل قرار المكتب الاتحادي أو قرار أحد المحاكم المذكورة أعلاه، قد انتهك حقوق الإنسان الخاصة به على النحو الذي تضمنته الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

بعد استنفاد جميع السبل القانونية المتاحة، يحق للشخص المعني أيضًا التقدم بطلب إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ إذا اعتبر أن تدبيرًا أو قرارًا حكوميًا – مثل قرار المكتب الاتحادي أو أحد المحاكم المذكورة أعلاه – قد انتهك حقوقه الإنسانية على النحو المنصوص عليه في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

إيواء واستقبال اللاجئين في ألمانيا

مراكز الإيواء هي مجموعة من المباني التي تم تخصيصها من قبل الحكومة الألمانية لاستقبال اللاجئين في ألمانيا. 

يمكن لأولئك الذين يقدمون طلب اللجوء أو الذين تم قبول طلباتهم فعلاً الإقامة في مراكز الإيواء، ولكن لا يمكن للأشخاص اللاجئين اختيار مكان الإقامة الخاص بهم.

تتسم مرافق الاستقبال الأولية بالازدحام في كثير من الأحيان، حيث يعيش مجموعات كبيرة من الأفراد في مساحات محدودة قد تكون مكتظة لضمان التعايش السلمي، وتفرض قواعد ومعايير يتعين احترامها من قِبل السكان، ويتولى الموظفون مسؤولية تنفيذ هذه اللوائح وضمان الامتثال لها. 

عمومًا تنطبق هذه القواعد على جميع مراكز الإقامة، بما في ذلك المراكز المشتركة، باستثناء بعض الحالات الاستثنائية التي يُسكن فيها اللاجئون في ملاجئ طارئة.

ما هي حقوق المقيم في مركز استقبال أولى في ألمانيا ؟

  • تحظى الأفراد بالحق في العيش في مكان آمن، وتتطلب حالات النساء والمراهقين والأطفال على وجه الخصوص، حماية من التهديدات والعنف.
  • ينبغي لمراكز الإقامة أن تضمن أن جميع سكانها يشعرون بالأمان، ويتمتعون بخصوصياتها، ويعرفون من أين يمكنهم الحصول على المساعدة.
  • للأزواج أو الأسر، يحق لهم العيش معًا في غرفة خاصة، وتكون إقامة النساء فقط مع نساء أخريات.
  • كما يحق لك أن تمتلك غرفة بها قفل باب ومفتاح، وإذا كنت تشارك الغرفة مع آخرين، ينبغي أن تحصل على خزانة بها باب قابل للقفل.
  • لا يُسمح لموظفي إدارة المركز بدخول غرفتك بدون إذنك، ولا يُسمح بالتحكم في الغرفة بغيابك أو بدون إشعار مسبق.
  • يحق لك استقبال الزوار خلال النهار، وينبغي أن تحصل على مناشف جديدة وبياضات أسرة نظيفة بانتظام.
  • وينبغي عليك إبلاغ إدارة المركز إذا كانت ستتغيب لفترة طويلة، حيث قد تخصص غرفتك لشخص آخر في حال بقيت خارج المركز لفترة طويلة، ويجب أن تظل متعلقاتك الشخصية آمنة.
  • يجب أن توفر مرافق الاستحمام والمراحيض النظيفة والسهلة الوصول إليها والتي تناسب جميع الجنسيات، ويجب أن يكون الغذاء صحيًا ومتنوعًا وكافيًا، مع احترام الاعتقادات الدينية للأفراد.
  • ويجب على إدارة المركز إبلاغك برسائلك الواردة بانتظام.

ماذا تفعل إذا تم انتهاك حقوقك بمراكز إيواء اللاجئين في ألمانيا ؟

توجد بعض مراكز الإقامة التي لا تلتزم بالقواعد والمعايير المطلوبة. تم بذل الكثير من الجهود لتحسين الوضع في جميع المراكز، ومع ذلك، لا تزال هناك بعض النواحي التي تحتاج إلى تحسين. إذا واجهت مشاكل في مركز الإقامة الخاص بك وتم تجاهل حقوقك، يرجى الاتصال بمركز الاستشارة أو مجلس اللاجئين (“Flüchtlingsrat”) في ولايتك.

في حالة تعرضك للإهانة، التمييز، التهديد، أو العنف الجنسي أو الجسدي في مركز الإقامة الخاص بك، يرجى التواصل مباشرة مع إدارة المركز أو الأخصائي الاجتماعي. 

إذا لم يتم تقديم المساعدة أو إذا كانوا جزءًا من المشكلة، يرجى الاتصال بمركز الاستشارة، كما يمكنك العثور على قائمة بمراكز الاستشارة في منطقتك على الموقع الإلكتروني لمكتب مكافحة التمييز.

YouTube video

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط