موقع الهجرة
معلومات عن السفر والهجرة

شروط الهجرة إلى هولندا لكل العرب: تعرف عليها الآن 2024

طرق الهجرة إلى هولندا

0 511

شروط الهجرة إلى هولندا، المملكة الواقعة في شمال قارة أوروبا، تضم عاصمتها أمستردام، وتجاورها جغرافيًا كل من ألمانيا وبلجيكا، وتعتبر هولندا من الدول الغنية والمتقدمة اقتصاديًا ومستقرة سياسيًا وأمنيًا، مما يجعلها وجهة مفضلة للهجرة والإقامة الدائمة بالنسبة للكثيرين، كما يتطلب الهجرة إلى هولندا الامتثال لشروط قانونية، إلا أنها ممكنة لمن يستوفي هذه الشروط القانونية، حيث يمكن الحصول في البداية على إقامة مؤقتة، ثم الإقامة الدائمة، وربما الحصول في النهاية على الجنسية الهولندية.

تقع هولندا في الجزء الأوروبي المنخفض وتضم اثنتي عشرة مقاطعة، مع وجود جزر الكاريبي الهولندية في أمريكا اللاتينية، تحدها بحر الشمال من الشمال والغرب، وبلجيكا من الجنوب، وألمانيا من الشرق، مما يجعلها دولة تتمتع بموقع استراتيجي متميز، وتتبنى هولندا نظام حكم ديمقراطي برلماني، حيث تكمن العاصمة الرسمية في أمستردام، بينما يتواجد مقر الملك والحكومة في لاهاي.

طرق الهجرة إلى هولندا

تمشل طرق الهجرة إلى هولندا الآتي:

1. الهجرة عن طريق الدراسة:

يمكن للراغبين في الهجرة إلى هولندا كطلاب تقديم طلب تأشيرة دراسة إلى السفارة الهولندية في بلدهم الأصلي بعد الحصول على قبول من إحدى الجامعات الهولندية. 

عند قبول الطالب في الجامعة، يمكنه الحصول على إقامة في هولند، يتعين على الطالب تقديم إثبات لقدرته المالية، أو يمكن أن يكون هناك ضمانات مالية من شخص مقيم في هولندا أو مواطن هولندي.

2-الهجرة إلى هولندا عن طريق العمل:

للراغبين في السفر إلى هولندا للعمل، يتعين عليهم الحصول على عقد عمل من إحدى الشركات الخاصة أو الحكومية، وتتوقف نجاح الشخص في الحصول على عقد عمل على وجود شخص مقيم في هولندا لمساعدته في البحث عن فرص العمل وتقديم الطلبات ومتابعتها.

بديلاً عن ذلك يمكن التقديم عبر الإنترنت على المواقع الإلكترونية التي توفر فرص عمل في هولندا.

على الرغم من صعوبة هذه العملية، إلا أنها ليست مستحيلة، ويجب على المتقدمين الاستفادة من فرص العمل المتاحة عبر الإنترنت، على الرغم من تفضيل أصحاب العمل في هولندا توظيف السكان المحليين، ومع ذلك قد يجد بعض الأشخاص المؤهلين علمياً ومهنياً فرص عمل مناسبة من حين لآخر.

بعد الحصول على فرصة عمل في هولندا والحصول على موافقة صاحب العمل على توظيفهم، يجب على المتقدمين تقديم طلب للحصول على تصريح عمل للسلطات المختصة. 

بعد ذلك يتعين على الشخص تقديم الأوراق والوثائق اللازمة إلى السفارة الهولندية في بلده الأصلي للحصول على تأشيرة السفر إلى هولندا.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الجنسيات العربية التي تحظى بأكبر فرصة للحصول على تصريح عمل في هولندا هي الجنسية المغربية، كما يعمل أعداد كبيرة من أبناء الجالية المغربية في مواقع مرموقة في الشركات والمؤسسات الحكومية الهولندية، مما يساعد على استقدام المواطنين المغاربة للعمل في هولندا.

شروط الهجرة إلى هولندا عن طريق الزواج أو لم الشمل

إذا كان للشخص الراغب في الهجرة إلى هولندا زوج أو زوجة يعيش في هولندا ولديه الجنسية الهولندية أو تصريح إقامة، فيمكنه الانضمام إليه وفقًا للشروط المحددة، ومن أهم هذه الشروط:

  1. يجب أن يكون أحد الزوجين هولندي الجنسية أو يمتلك إقامة في هولندا.
  2. يجب أن يكون كلا الزوجين قد أكملا الثامنة عشرة من عمرهما على الأقل.
  3. يجب أن لا يكون أحد الزوجين متزوجًا أو مرتبطًا بأي شخص آخر.
  4. يجب تسجيل عقد الزواج لدى السلطات المحلية المختصة.
  5. تتمثل تكلفة الطلب في 207 يورو ويمكن تقديمه عبر الإنترنت.

تناسب هذه الطريقة الأشخاص الذين يرتبطون بصلة قرابة من الدرجة الأولى بشخص مقيم في هولندا أو حاصل على الجنسية الهولندية، ويمكن للزوج أو الزوجة، والأبناء القصر الذين لم يتجاوزوا الثامن.

شروط الهجرة إلى هولندا من خلال اللجوء:

يعد اللجوء في هولندا وجهة مرغوبة للعديد من الأشخاص الذين يهربون من بلدانهم التي تعاني من عدم الأمن والصراعات، وبعد تقديم طلب اللجوء، يمكن للفرد الحصول على إقامة من نوع A أو B.

طرق تقديم طلب اللجوء

هناك عدة طرق لتقديم طلب اللجوء إلى هولندا:

  1. اللجوء إلى هولندا عن طريق المفوضية: حيث يُختار اللاجئون من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لتوطينهم في هولندا.
  2. اللجوء إلى هولندا عن طريق فيزا شنغن: يُمكن للأشخاص الحصول على لجوء في هولندا من خلال الحصول على فيزا شنغن، ثم يُمكنهم تقديم طلب اللجوء بعد وصولهم إلى هولندا. 

يجب ملاحظة أن هذه الطريقة قد لا تناسب الأشخاص الفارين من الحروب والصراعات، ولا يُمنحون عادةً فيزا شنغن.

  1. تقديم طلب اللجوء في الموانئ الهولندية: يمكن للأشخاص تقديم طلب اللجوء في هولندا بمجرد وصولهم إلى أحد مطاراتها، ويقوم دائرة الهجرة الهولندية بدراسة أسباب الطلب، وتتخذ قرارًا بمنح اللجوء أو رفض الطلب استنادًا إلى تلك الأسباب.

بغض النظر عن طريقة طلب اللجوء إلى هولندا، يجب على الشخص تقديم أسباب مقنعة للسلطات المعنية لإقناعها بقبول الطلب.

الهجرة إلى هولندا عن طريق الاستثمار

يمكن للأشخاص الحصول على إقامة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد من خلال الاستثمار في هولندا بمبلغ لا يقل عن 1.25 مليون يورو في شركة هولندية ناشئة أو صندوق رأسمال استثماري.

تأشيرة هولندا

تأشيرة هولندا هي ختم أو ملصق موجود في جواز السفر الذي يسمح بالدخول إلى هولندا والإقامة فيها لفترة محددة.

 يجب على الأشخاص الراغبين في زيارة هولندا الحصول على تأشيرة وفقًا لجنسيتهم، ومعظم الجنسيات تتطلب تأشيرة باستثناء الجنسيات التي يُسمح لها بالدخول إلى منطقة شنغن دون تأشيرة.

تأشيرة هولندا للعبور

تسمح تأشيرة هولندا للعبور لحاملها بتغيير الطائرات في مطار هولندا قبل السفر إلى بلد آخر خارج منطقة شنغن، ولكن لا تُسمح له بالخروج من المطار أو السفر إلى مطار في مدينة أخرى.

تأشيرة هولندا لرجال الأعمال

إذا كنت تنوي السفر إلى هولندا لغرض ممارسة الأعمال التجارية، فقد تحتاج إلى الحصول على تأشيرة تُعرف بتأشيرة هولندا القصيرة C، وهي جزء من نظام شنغن وتسمح لحاملها بالسفر إلى هولندا وأي بلد آخر في منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا، وتُستخدم هذه التأشيرة لحضور المؤتمرات أو الاجتماعات التجارية أو التوقيع على صفقات وما إلى ذلك.

لتبسيط الإجراءات لرجال الأعمال الذين يزورون هولندا بانتظام، يمكنهم التقدم للحصول على تأشيرة “السجادة البرتقالية”، وهي تأشيرة عمل تُصدر بشكل أسرع وتتيح العديد من المزايا مثل إمكانية استخدامها لعدة دخول، وصلاحية أطول، وعدم الحاجة لتحديد موعد للتقديم، والتقديم عن بعد في بعض الحالات.

تأشيرة هولندا السياحية

إذا كنت ترغب في زيارة هولندا لأغراض سياحية أو لقضاء عطلة، قد تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة هولندا السياحية. 

تُمنح هذه التأشيرة لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة ستة أشهر، وتُسمح لك بالبقاء في هولندا أو أي بلد آخر في منطقة شنغن، وإذا كنت ترغب في زيارة الأصدقاء أو العائلة، ويُمكنك التقدم للحصول على تأشيرة زائر هولندي.

يرجى ملاحظة أن شروط الحصول على التأشيرة قد تختلف بين الدول وفقًا للترتيبات القنصلية والاتفاقيات بين هولندا والبلد المعني، لذا يُفضل الاستفسار مع السفارة الهولندية أو القنصلية المحلية للحصول على المزيد من المعلومات.

اقرأ المزيد عن: الهجرة إلى لاتفيا.

إعفاءات تأشيرة هولندا السياحية 

إذا كنت مواطنًا من الدول التي يجب عليها الحصول على تأشيرة لدخول منطقة شنغن، فإنك بحاجة أيضًا إلى تأشيرة سياحية لزيارة هولندا.

يمكن لمواطني دول منطقة شنغن أو الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا السفر إلى هولندا لأغراض السياحة بدون تأشيرة. 

ومن جهة أخرى هناك العديد من الدول الأخرى المعفاة من التأشيرة السياحية الهولندية إذا كانت ترغب في الدخول والبقاء في هولندا لفترة قصيرة.

أفضل وقت للتقديم على تأشيرة هولندا السياحية هو بين 3 أشهر و15 يومًا قبل موعد السفر، ويُفضل التقديم قبل هذا الحد بأكثر من 15 يومًا.

تأشيرة هولندا الثقافية

تُمكن تأشيرة هولندا الثقافية من دخول منطقة شنغن للمشاركة في الأحداث ذات الصلة بالثقافة أو الرياضة أو تصوير الأفلام أو الممارسات الدينية، وتُعرف أيضًا بتأشيرة هولندا شنغن الثقافية وتخصص لطاقم السينما والرياضة والدين.

تأشيرة هولندا للعلاج الطبي

تسمح تأشيرة شنغن للعلاج الطبي لحاملها بالدخول إلى منطقة شنغن لتلقي العلاج الطبي في مؤسسة طبية شنغن، وتكون صالحة لمدة تصل إلى 90 يومًا مثل جميع أنواع تأشيرات شنغن الأخرى.

تأشيرة هولندا لجزر الكاريبي الهولندية

إذا كنت تنوي زيارة جزر الكاريبي التابعة للمملكة الهولندية، فيجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة كاريبية قصيرة الإقامة إذا كنت مواطنًا يتطلب منه التأشيرة للدخول، ويمكنك السفر بحرية بين الجزر ولا تحتاج إلى تأشيرة منفصلة إذا تم منحك تأشيرة هولندا الكاريبية.

  • بالنسبة لأروبا: يجب عليك المرور بين الساعة 7:00 صباحًا والساعة 11:00 مساءً.
  • بالنسبة لسانت مارتن: يجب عليك المرور في نفس اليوم.
  • بالنسبة إلى بونير وكوراساو وسانت أوستاتيوس وسابا: يجب عليك المرور في غضون 48 ساعة.
  • إذا كنت راكبًا في سفينة سياحية وتبقى في الميناء لمدة تقل عن 24 إلى 48 ساعة.
  • إذا كنت عضوًا في طاقم طائرة أو سفينة مدنية وتبقى لمدة أقل من 48 ساعة.
  • إذا كان لديك جواز مرور صادر عن الأمم المتحدة أو صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي.
  • إذا كنت دبلوماسيًا معتمدًا في هولندا للمملكة بأكملها.
  • إذا كان لديك جواز سفر دبلوماسي من بلدان معينة مثل بوليفيا، تشاد، الإكوادور، وغيرها.

تأشيرة هولندا للعمل

تُصدر للمواطنين الأجانب الذين يرغبون في العمل في هولندا لفترة تتجاوز 90 يومًا، وتشمل عدة أنواع تبعًا لغرض العمل.

تأشيرة هولندا للطلاب

تُصدر للطلاب الأجانب الذين يرغبون في الدراسة في هولندا لفترة تزيد عن ثلاثة أشهر.

أنواع تأشيرات الطلاب الهولنديين

شروط الهجرة إلى هولندا
شروط الهجرة إلى هولندا

تأشيرة هولندا للطلاب قصيرة المدى تُصدر في حال استمرار دورتك أو تدريبك لمدة تقل عن ثلاثة أشهر.

تأشيرة هولندا لطلاب الثانوية والمهنية تُمنح عادةً للطلاب من سورينام أو إندونيسيا أو جنوب إفريقيا، ولكن قد يكون آخرون مؤهلين أيضًا، شرطًا أن يكونوا لديهم عائلة في هولندا ويجيدون التحدث والكتابة باللغة الهولندية.

تأشيرة هولندا للطلاب طويلة المدى، المعروفة أيضًا بتصريح إقامة الطالب، تسمح للطلاب بالدراسة في هولندا لمدة تصل إلى خمس سنوات.

للحصول على تأشيرة هولندا للطالب:

لا يمكنك التقدم بطلب التأشيرة الطلابية لهولندا بنفسك، بل ستتقدم المؤسسة التعليمية التي ستدرس فيها نيابة عنك.

 ستحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة هولندي مؤقت للدراسة في بعض الحالات، وقد تكون هناك حاجة أيضًا للتقديم للحصول على تأشيرة إقامة طويلة الأمد (MVV)، التي تسمح للطلاب بالبقاء في هولندا أثناء انتظار تصريح الإقامة الهولندي.

 في حال الحاجة إلى MVV، يمكن لكفيلك التقديم بطلب للحصول على كلا التصريحين في نفس الوقت من خلال الإجراءات المعتمدة مباشرة إلى دائرة الهجرة والتجنس.

يجب أن يتم التعرف على كفيلك من قبل دائرة الهجرة والتجنس، ويجب عليهم توقيع مدونة قواعد السلوك للطلاب الدوليين في التعليم العالي، مما يضمن توفير تعليم فعال وقابل للوصول للطلاب الأجانب.

تأشيرة هولندا للم شمل الأسرة

هي أحدى التأشيرات الأساسية للمهاجرين أو طالبي اللجوء الذين لديهم أقارب في هولندا. 

يتوقف الإجراء المتبع لانضمام أحد أفراد الأسرة عليك وعلى جنسيتك بالإضافة إلى جنسية الأفراد الذين ترغب في الانضمام إليهم. 

تطبق إجراءات وقواعد مختلفة استنادًا إلى مواطنتك، وفي بعض الحالات قد تحتاج إلى تصريح إقامة هولندي للبقاء في البلاد، بينما في حالات أخرى قد لا يكون ذلك ضروريًا.

تأشيرة هولندا للزواج المؤقت – الزواج السياحي

تأشيرة الـ “Au Pair” في هولندا هي تصريح إقامة هولندي يسمح لحامله بالإقامة في البلاد لمدة تصل إلى عام واحد. خلال هذه الفترة، يقيمون مع عائلة مضيفة التي توفر لهم السكن والطعام، وفي المقابل، يتولى مقدم الطلب أعمال منزلية بسيطة للعائلة. 

إذا لم يكن المتقدم من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، فمن المرجح أن يُطلب منه تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة كزوج.

تأشيرة العمل الحر والتوظيف الذاتي في هولندا تُمكّن الأفراد الذين يرغبون في تأسيس شركاتهم الخاصة أو العمل كمستقلين من التوجه إلى هولندا. 

يجب على هؤلاء الأفراد التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل لحسابهم في هولندا، وفي بعض الحالات، تسمح السلطات الهولندية لبعض رواد الأعمال بفترة تحضيرية تصل إلى عام واحد لبدء شركتهم. 

تتضمن تأشيرة العمل الحر في هولندا شروطًا معينة يجب على الطالب لتحقيقها، وتختلف المتطلبات بحسب نوع تأشيرة العمل.

تأشيرة الشركات الناشئة في هولندا 

تسهل على رواد الأعمال الجدد بدء شركاتهم في البلاد، حيث تُعتبر تصريح إقامة هولندي لمدة عام واحد يُمكّن حامله من العمل مع مستشار في هولندا لتجهيز شركته لتحقيق المعايير المطلوبة لتأشيرة العمل الحر. 

يجب على رائد الأعمال الجديد القيام بدور نشط في الشركة، مما يعني أنه لا يُسمح له بمجرد دور الممول أو صاحب المصلحة.

يمكن أن تستغرق مدة معالجة طلبات تأشيرة السياحة في هولندا ما بين 15 إلى 30 يوم عمل، وفي بعض الحالات قد تستغرق فترة أطول أو أقل. 

ينصح بالتحقق من موقع السفارة أو القنصلية التي يتم تقديم الطلب عبرها للحصول على تفاصيل دقيقة. 

وفي حالة قبول طلب التأشيرة، سيتم إرفاق ملصق التأشيرة بجواز السفر وسيتضمن التواريخ التي تكون فيها التأشيرة سارية المفعول. 

في حالة رفض الطلب سيتم إرسال خطاب مع سبب الرفض، وإذا كان المتقدم مؤهلاً للاستئناف، ستتلقى تعليمات بذلك.

كم من الوقت يمكنني البقاء في أوروبا بتأشيرة هولندا الثقافية ؟

يمكن لتأشيرة الثقافة في منطقة شنغن أن تسمح للفرد بالبقاء لمدة تصل إلى 90 يومًا، في حال الحصول على تأشيرة دخول متعددة، يسمح للشخص بالدخول والخروج من المنطقة عدة مرات خلال فترة صلاحية التأشيرة، ولكن يجب الالتزام بعدم البقاء في شنغن لأكثر من 90 يومًا خلال فترة 6 أشهر.

فيما يخص متطلبات مرافقي المرضى الساعين للحصول على تأشيرة هولندا للعلاج الطبي، يتعين عليهم تقديم طلب للحصول على تأشيرة شنغن للعلاج الطبي. 

يجب أن يتضمن الطلب جميع المستندات الضرورية للمريض بالإضافة إلى إثبات العلاقة بين المرافق والمريض.

بالنسبة للتمديدات لتأشيرة العلاج الطبي، فهي غالباً ما تكون صالحة لمدة 90 يومًا كحد أقصى، ومع ذلك في بعض الحالات يمكن تمديدها، مثل عدم قدرة المريض على السفر بسبب مخاطر صحية أو عدم إمكانية إيقاف العلاج الطبي دون التعرض للخطر. 

إذا كان ذلك غير ممكن، قد يطلب من المريض التقدم للحصول على تأشيرة علاج طبي وطنية في البلد المعني بعد انتهاء صلاحية تأشيرة العلاج الطبي في شنغن.

YouTube video

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط