موقع الهجرة
معلومات عن السفر والهجرة

كيفية استخراج تأشيرة شنغن 2024

تقديم فيزا شنغن اونلاين

0 1٬078

عند التقدم للحصول على تأشيرة شنغن لهولندا، هناك عدة نقاط يجب مراعاتها. على سبيل المثال، ينبغي عليك التأكد من أن لديك الوسائل المالية الكافية لتغطية تكاليف إقامتك في هولندا وحياة مريحة هناك، كما يتعين عليك الحصول على تذكرة عودة صالحة كدليل على نية العودة إلى بلدك، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك تقديم دليل مقنع على السبب الذي يدفعك للسفر إلى هولندا، سواء كان ذلك لغرض السياحة، العمل، زيارة العائلة، أو الأصدقاء، وبمجرد حصولك على التأشيرة، يجب عليك الالتزام بجميع القواعد والشروط المحددة، مثل عدم البقاء لفترة أطول من المسموح بها والامتثال لقوانين البلد.

شروط تأشيرة شنغن

تُصدر تأشيرة شنغن من قبل سفارة أو قنصلية إحدى دول منطقة شنغن، ولكي يكون الفرد مؤهلاً للحصول على تأشيرة شنغن، يجب عليه أن يثبت وجود موارد مالية كافية لتغطية تكاليف السفر والإقامة في منطقة شنغن، وأنه لا يشكل تهديدًا للنظام العام أو الأمن القومي أو الصحة العامة لأي بلد في المنطقة.

تأشيرة شنغن صالحة لمنطقة شنغن بأكملها، مما يعني أنه يمكن لحامل التأشيرة السفر إلى أي دولة في منطقة شنغن دون الحاجة إلى تأشيرة منفصلة، ومع ذلك تقتصر فترة الإقامة بتأشيرة شنغن على 90 يومًا في أي فترة 180 يومًا.

باستخدام تأشيرة شنغن، يمكنك السفر إلى منطقة شنغن والتنقل داخلها بحرية، وتستخدم تأشيرة شنغن في الغالب من قبل السياح والمسافرين الذين يرغبون في زيارة المنطقة لفترة قصيرة تصل إلى 90 يومًا في أي فترة 180 يومًا. 

ويمكن لحامل التأشيرة الاستمتاع بالمعالم السياحية والثقافية والطبيعية التي تقدمها دول شنغن، دون الحاجة للحصول على تأشيرات إضافية، ومع ذلك يجب التنويه إلى أن تأشيرة شنغن لا تسمح بممارسة العمل أو الدراسة في دول شنغن.

ما هي تأشيرة شنغن قصيرة الاقامة؟

تأشيرة شنغن في الواقع ليست سوى ملصق يُضاف إلى جواز سفر المسافرين الأجانب الذين يقصدون زيارة هولندا أو أي دولة أخرى في منطقة شنغن. 

على الرغم من أن الاسم الرسمي لتلك التأشيرة هو “Visa Short Stay Type C”، إلا أن مصطلح “تأشيرة شنغن” أو “تأشيرة شنغن” يُستخدم عادةً للإشارة إليها بشكل أكثر شيوعًا.

تمنحك تأشيرة شنغن، الموجودة في جواز سفرك، إمكانية الوصول إلى 26 دولة عضو في منطقة شنغن في أوروبا. يُمكنك السفر عبر جزء كبير من أوروبا باستخدام تأشيرة شنغن دون الحاجة إلى التقدم للحصول على تأشيرة منفصلة لكل دولة.

التأشيرة هي ملصق يتم إلصاقه في وثيقة السفر (جواز السفر)، وتُشير تأشيرة شنغن إلى أنه في وقت الإصدار، لا يوجد مانع من دخول المواطن الأجنبي لإقامة قصيرة (بحد أقصى 90 يومًا)، كما تقوم الحكومة الهولندية دائمًا بالتحقق أولاً مما إذا كنت مؤهلاً للحصول على التأشيرة.

بموجب اتفاقية تنفيذ شنغن التي دخلت حيز التنفيذ في 26 مارس 1995، تصدر الدول الأعضاء عمومًا تأشيرة “مشتركة” (تأشيرة شنغن). 

تمنح تأشيرة شنغن الوصول إلى جميع البلدان في منطقة شنغن، وفي بعض الحالات قد يُصدر ما يُعرف بالتأشيرة “المقيدة إقليميًا” والتي تكون صالحة فقط لدولة واحدة.

اقرأ المزيد عن:  الهجرة إلى مقدونيا الشمالية.

هل تأشيرة شنغن تأشيرة سياحية؟

غالبًا ما يشار إلى تأشيرة الإقامة القصيرة أو تأشيرة شنغن بشكل عام باسم “تأشيرة سياحية”، ومع ذلك فإن هذا الاعتقاد ليس دقيقًا تمامًا، حيث يتم إصدار التأشيرة دائمًا لأغراض محددة للإقامة، والسياحة هي مجرد مثال واحد من هذه الأغراض،  فهناك أغراض أخرى للإقامة مثل العمل، زيارة العائلة أو الأصدقاء، الثقافة، الرياضة، الأسباب الرسمية، الطبية، الدراسة، العبور، عبور المطار وغيرها.

تنفذ هولندا سياسة التأشيرات الأوروبية المنصوص عليها في رمز تأشيرة الاتحاد الأوروبي، وتدور سياسة التأشيرة لدول شنغن حول مسألتين رئيسيتين: من هو المطلوب للحصول على التأشيرة ومتى يتم منح طلب التأشيرة، والنقاط الرئيسية لسياسة تأشيرة شنغن هي:

  •  يمكن للمواطنين من دول شنغن ومن دول أخرى السفر بحرية داخل منطقة شنغن دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة سفر.
  • يقدم مواطنو الدول التي تتطلب تأشيرة دخول طلب تأشيرة إلى إحدى دول شنغن للوصول إلى منطقة شنغن بأكملها.
  • تمنح دول شنغن طلبًا (أو ترفض الطلب) على أساس المعايير الموحدة التي تم وضعها بواسطة جميع البلدان في منطقة شنغن.
  • يمكن لحامل تأشيرة شنغن السفر بحرية داخل منطقة شنغن بأكملها.

هل أحتاج إلى تأشيرة شنغن لهولندا؟

تأشيرة شنغن
تأشيرة شنغن

من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها عند النظر في متطلبات الحصول على تأشيرة شنغن هي الجنسية، إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة، يمكنك التحقق من قائمة الدول التي تتطلب تأشيرة دخول، وإذا كان لديك أكثر من جنسية واحدة، فستحدد الجنسية الموجودة في جواز السفر الذي تسافر به ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة لهولندا، ويُشار إلى أنه إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة، فسيكون عليك أيضًا الحصول على تأمين شنغن وإغلاقه.

يمكن العثور على المزيد من المعلومات حول كيفية التقدم للحصول على تأشيرة شنغن والأسئلة الشائعة حولها في الروابط المقدمة أعلاه.

تأشيرة شنغن الخاصة بـ هولندا هي ملصق في جواز سفر أجنبي، وتمكنك من الوصول إلى 27 دولة في منطقة شنغن، بما في ذلك هولندا، ويمكن لحامل التأشيرة البقاء في منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا كحد أقصى.

يتم تحديد مدة صلاحية تأشيرة شنغن بأن الشخص يمكنه البقاء في منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا في أي فترة 180 يومًا، وتعني صلاحية تأشيرة شنغن، في الأساس، أنها صالحة لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، ويجب أن تكون الإقامة في منطقة شنغن خلال هذه الفترة، ولذلك، قد لا تتمكن من السفر إلى المنطقة بعد تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة.

هل يمكنني العمل بتأشيرة شنغن؟

إذا كنت ترغب في العمل في هولندا خلال فترة إقامة قصيرة، قد يُطلب من صاحب العمل الحصول على تصريح عمل (TWV)، ويجب على صاحب العمل تقديم طلب للحصول على هذا التصريح من UWV، كما ينطبق هذا الأمر إذا كنت تقوم بعمل تطوعي أو مهمة غير مدفوعة الأجر. 

قد تحتاج أيضًا إلى رقم خدمة المواطن (BSN)، والذي يتم إصداره من قبل البلدية عندما تقوم بالتسجيل في سجل غير المقيمين (RNI). 

هل يمكنني تمديد تأشيرة شنغن قصيرة الإقامة؟

يمكنك استخدام تمديد تأشيرة شنغن أو المدة المجانية في حالات استثنائية فقط، مثل عدم قدرتك على مغادرة هولندا بسبب مرض خطير أو ظروف طارئة. لا يمكن أن يتجاوز إجمالي فترة إقامتك 90 يومًا. 

علاوة على ذلك، يجب عليك أن تتحمل نفقاتك بنفسك بالكامل. قبل تقديم الطلب، يتعين عليك تحديد موعد مع مكتب الهجرة والجوازات الهولندي (IND).

ما هي تأشيرة 5 سنوات لهولندا؟

تأشيرة الدخول المتعددة لمدة 5 سنوات إلى هولندا هي تأشيرة تسمح للمسافر بالدخول والخروج من هولندا عدة مرات خلال فترة صلاحيتها التي تمتد لمدة 5 سنوات. 

إذا كنت مسافرًا أجنبيًا وقد قمت بزيارة هولندا عدة مرات وعدت إلى بلدك الأصلي دون مشاكل، فيمكنك التقديم للحصول على هذا النوع من التأشيرة، وتمتاز هذه التأشيرة بأنها تلغي ضرورة تقديم طلب جديد في كل رحلة تخطط لها إلى هولندا، مما يوفر لك المرونة ويقلل من التكاليف المتعلقة بالتأشيرات المتكررة.

ما هي تأشيرة الدخول المتعدد؟

تأشيرة الدخول المتعددة (MEV) تسمح لك بالدخول إلى منطقة شنغن عدة مرات خلال فترة صلاحيتها، وعادة ما تكون هذه التأشيرة صالحة لمدة لا تقل عن 6 أشهر وتصل إلى 5 سنوات كحد أقصى. 

يُسمح لك بالبقاء داخل منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا في أي فترة من 180 يومًا، وهو الحد الذي ينطبق على التأشيرة العادية، لذلك إذا بقيت في هولندا لمدة 90 يومًا، عليك أيضًا مغادرة منطقة شنغن لمدة 90 يومًا.

هل يمكنني تغيير تأشيرة دخول واحدة إلى تأشيرة دخول متعددة؟

عندما تسافر إلى هولندا بتأشيرة دخول فردية، لا يمكنك ببساطة تغييرها إلى تأشيرة دخول متعددة السفر،  ومع ذلك يمكن ذلك في حالات القوة القاهرة أو الأسباب الإنسانية أو الأسباب المهنية الخطيرة أو الظروف الشخصية التي تتغير بعد وصولك إلى هولندا، ولكن قبل تقديم الطلب للحصول على تغيير التأشيرة، يجب عليك تحديد موعد مع مكتب الهجرة والجوازات والجنسية (IND).

ماذا أفعل إذا كنت أرغب في البقاء في هولندا لمدة تزيد عن 90 يومًا؟

إذا كنت ترغب في البقاء في هولندا لمدة تتجاوز 90 يومًا، فإن الدخول بتأشيرة شنغن ليس الخطوة الصحيحة، ولا يمكن لأي شخص الدخول بتأشيرة شنغن أو تأشيرة إقامة قصيرة ومن ثم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة. 

بدلاً من ذلك، يجب عليك أولاً العودة إلى بلدك الأصلي أو مكان إقامتك الحالي للحصول على MVV (تصريح الإقامة المؤقت) قبل التقدم بطلب للإقامة في هولندا.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط