شروط الهجرة إلى فرنسا: 5 مميزات للعمل بفرنسا 2024

0
1
شروط الهجرة إلى فرنسا
شروط الهجرة إلى فرنسا

شروط الهجرة إلى فرنسا، حيث تعتبر  فرنسا واحدة من الدول الأوروبية الرائدة في قبول المهاجرين، خاصة من دول شمال إفريقيا ويطلق عليها لقب “دولة الهجرة واللجوء”، حيث تشجع على التنوع الثقافي والانفتاح على ثقافات العالم الأخرى بهدف إثراء الحياة الثقافية في فرنسا.

معلومات عن دولة فرنسا

فيما يلي بعض المعلومات حول فرنسا:

  • الاسم الرسمي: الجمهورية الفرنسية.
  • النظام السياسي: جمهورية دستورية بنظام حكم مركزي برلماني ذي نزعة رئاسية.
  • عدد السكان: يقدر بحوالي 66 مليون نسمة، يتحدثون اللغة الفرنسية.
  • العاصمة: باريس، المعروفة بعاصمة الأناقة والموضة.

تقع فرنسا في غرب قارة أوروبا وتحدها من الشمال بحر الشمال، ومن الشمال الغربي بحر المانش والمحيط الأطلنطي غربًا، والبحر الأبيض المتوسط جنوبًا إلى الشرق الجنوبي. تحدها بلدان مثل بلجيكا ولوكسمبورغ من الشمال الشرقي، وألمانيا وسويسرا من الشرق، وفي الجنوب الشرقي إيطاليا وموناكو، بينما تحدها إسبانيا وأندورا من الجنوب الغربي.

أنواع التأشيرات من أجل الهجرة إلى فرنسا

تشمل أنواع الهجرة المتنوعة لفرنسا الآتي:

الهجرة إلى فرنسا عن طريق الدراسة

لمن يرغب في متابعة دراسته في فرنسا، يمكنه تقديم طلب عبر الإنترنت لإحدى الجامعات هناك، وبعد استيفاء الشروط وتقديم الأوراق المطلوبة، يمكن للفرد الحصول على تأشيرة دراسية من السفارة الفرنسية في بلده، توجد أنواع مختلفة من التأشيرات الدراسية، وهي كما يلي:

تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل للدراسة: تمنح للطلاب الراغبين في تعلم اللغة الفرنسية أو حضور برنامج تعليمي قصير الأجل، وتسمح لهم بالإقامة لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وغير قابلة للتجديد.

تأشيرة الطالب – المفاضلة: تتيح للطلاب دخول فرنسا لإجراء مقابلات أو المشاركة في مسابقات بهدف القبول في مؤسسة تعليمية، وبنجاح الطالب وقبوله، يمكنه طلب إقامة لمدة سنة قابلة للتجديد دون الحاجة للمغادرة.

تأشيرة الإقامة الطويلة للدراسة: تمنح للطلاب الراغبين في متابعة دراستهم في فرنسا لمدة تتجاوز ستة أشهر، ويمكن للطالب التقدم بطلب الإقامة خلال شهرين من دخوله إلى البلاد، وتكون مدتها سنة قابلة للتجديد.

اقرأ ايضا: طرق الهجرة إلى أيرلندا.

الهجرة إلى فرنسا عن طريق العمل

يمكن للأشخاص الذين يرغبون في العمل في فرنسا مراسلة أصحاب العمل للحصول على فرصة عمل، يجب على رب العمل تقديم ملف كامل إلى مكتب العمل في فرنسا، والذي يشمل:

  • طلب خطي يوضح فيه أسباب استقدام الشخص، مثل عدم توفر بديل محلي أو مهارات الشخص التي يحتاجها صاحب العمل.
  • سيرة ذاتية للمتقدم، بالإضافة إلى نسخ من شهاداته ومؤهلاته وخبراته العملية.
  • أربع نسخ من عقد العمل معبأة وموقعة من صاحب العمل.
  • ثلاث صور فوتوغرافية للمتقدم.
  • مكان الإقامة الذي يجب على صاحب العمل توفيره للموظف.
  • تتبع هذه الخطوات يسهل عملية الهجرة إلى فرنسا سواء للدراسة أو العمل.

الهجرة إلى فرنسا عن طريق الزواج أو لم الشمل

شروط الهجرة إلى فرنسا
شروط الهجرة إلى فرنسا

تتيح القوانين الفرنسية للأشخاص المقيمين والحاصلين على الجنسية الفرنسية جلب أفراد أسرهم للعيش معهم، كما يفرض بعض الشروط على طلب لم الشمل الأسري، مثل:

  • يجب على الشخص اللاجئ في فرنسا أن يكون قد أقام هناك لمدة لا تقل عن 18 شهرًا.
  • يجب أن يكون الزواج قد تم قبل بدء طلب الحماية للشخص اللاجئ.
  • يجب أن يكون الشريك الزوج أو الزوجة بالغًا على الأقل من العمر 18 عامًا.
  • يجب توفير سكن مناسب لإقامة الأسرة وكفاية الدخل لتغطية نفقات الحياة.
  • لا يشمل طلب لم الشمل الوالدين أو الأجداد، يمكن لهؤلاء الأشخاص طلب تأشيرة زيارة عادية لزيارة فرنسا والمغادرة بعد انتهاء مدة الزيارة.

الهجرة إلى فرنسا من خلال اللجوء

يمكن للأشخاص الهجرة إلى فرنسا من خلال طلب اللجوء، وعلى الرغم من عدم تقديم فرنسا الكثير من المساعدات المالية وغيرها كما تقدمها بعض الدول الأوروبية الأخرى، إلا أنها تقبل اللاجئين وتشجعهم على الاعتماد على أنفسهم.

برنامج الإقامة الذهبي بفرنسا

يمكن الهجرة إلى فرنسا عن طريق برنامج الإقامة الذهبية، الذي يستهدف أصحاب رؤوس الأموال الضخمة.

يتيح هذا البرنامج لأي شخص يستثمر مبلغ 10 ملايين يورو الحصول على إقامة لمدة عشر سنوات، كما يمتاز الشخص المستثمر بكافة حقوق المواطنين الفرنسيين، من التعليم والصحة والسفر غير المقيد في منطقة شنغن.

ومن مميزات هذا البرنامج أن الموافقة على منح الإقامة لا تستغرق سوى شهرين، ولا تتطلب إقامة مسبقة في فرنسا أو إتقان أي مهارات أو تعلم اللغة الفرنسية، كما يسمح للمستثمر بمغادرة فرنسا وعدم البقاء فيها بعد صدور الموافقة.

يمكن أيضًا للمستثمر ضم أفراد أسرته إلى الطلب بدون أي تكلفة إضافية، حيث يسمح بإحضار الزوجة والأبناء القصر للإقامة في فرنسا طوال مدة الإقامة البالغة 10 سنوات.

الدخول والإقامة وأنواع التأشيرات إلى فرنسا

تتوفر أنواع مختلفة من تأشيرات السفر الفرنسية، تعتمد على الغرض المقصود من دخول فرنسا. بالإضافة إلى عضويتها في الاتحاد الأوروبي، تمتلك فرنسا تأشيرات خاصة بها، كما أن تلك التأشيرات تتنوع بين الدراسة في مؤسسة تعليمية في فرنسا، والعمل المدفوع الأجر في فرنسا، ولم الشمل الأسري، والاستقرار الدائم في فرنسا.

لتقديم طلب للحصول على تأشيرة إقامة طويلة إلى فرنسا، يتعين عليك التوجه للسفارة الفرنسية في بلدك وتقديم الملف المطلوب، وينبغي ملاحظة أن جنسيتك يمكن أن تلعب دور مهم في تحديد قبول الطلب، إذ بعض البلدان تتيح دخول فرنسا بدون تأشيرة، بينما تسمح لمواطنيها بالبقاء لفترة تزيد عن ثلاثة أشهر بدون تأشيرة إقامة طويلة.

اقرأ أيضا: طرق الهجرة إلى جورجيا

الدول المعفية من تأشيرات الهجرة إلى فرنسا

من بين المواطنين المعفيين من التأشيرات:

  • رعايا الدول ذات الجنسية الثالثة الذين يحملون تأشيرات تحمل علامة “Famille de Français”، وهي تعني أسرة فرنسية.
  • مواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية.
  • الأجانب الذين يحملون إقامة طويلة الأمد في دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي.
  • الطلاب الذين يتابعون دراستهم في فرنسا دون انقطاع منذ سن 16.
  • مواطني أندورا وموناكو والفاتيكان.

تأشيرة فرنسا العائلية أو تأشيرة الأسرة الفرنسية

تأشيرة العائلة أو تأشيرة الأسرة في فرنسا هي نوع من التأشيرات الطويلة الأجل التي تمكن الأجانب من زيارة أفراد عائلاتهم، سواء كانوا أزواجًا أو أطفالًا، لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر وتصل إلى عام كامل. 

تتبع هذه التأشيرة معايير رئيسية للأشخاص الذين يرغبون في الانضمام إلى أحد أفراد الأسرة المقيمين في فرنسا بشكل دائم أو مؤقت، دون الحاجة إلى تقديم المستندات الداعمة، من بين الشروط الرئيسية هو أن يكون المقيم في فرنسا:

  • مواطنا من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية.
  • حاصلًا على الجنسية الفرنسية.
  • مواطنًا أجنبيًا يقيم في فرنسا بشكل قانوني.

في حال دخلت إلى فرنسا عبر تأشيرة إقامة طويلة، يتوجب عليك التسجيل والحصول على تصريح إقامة من السلطات الفرنسية عند وصولك إلى البلاد.

أما تأشيرة العمل في فرنسا، فهي تمنح للأشخاص الذين يرغبون في دخول البلاد والبقاء بها لفترة تتجاوز ثلاثة أشهر وتصل إلى عام كامل، بغرض العمل، كما تتضمن هذه التأشيرة متطلبات ومعايير أهلية خاصة يجب تحقيقها من قبل المتقدمين.

تأشيرة فرنسا السياحية

إذا كنت ترغب في زيارة فرنسا لفترة تقل عن 90 يومًا لغرض السياحة، فإن تأشيرة الزائر تعتبر الخيار المناسب لك. 

تسمح هذه التأشيرة بالبقاء في فرنسا لمدة تصل إلى 180 يومًا كحد أقصى، وتسمح أيضًا بالسفر إلى دول شنغن الأخرى خلال هذه الفترة. 

بالنسبة للمواطنين من أندورا أو موناكو أو سويسرا، وأي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فإنهم لا يحتاجون إلى أي نوع من التأشيرات لزيارة فرنسا كسياح والبقاء فيها.

تأشيرة فرنسا للزوار

تمنح تأشيرة فرنسا للزائر فرصة للإقامة القصيرة في البلاد، حيث يُمكن للمواطنين الأجانب زيارة أقاربهم المقيمين في فرنسا والبقاء لمدة تصل إلى 90 يومًا أو أقل.

تأشيرة فرنسا الدراسية

تتيح تأشيرة فرنسا الدراسية للأجانب الذين تم قبولهم في مدارس أو جامعات أو مراكز بحثية في فرنسا فرصة الدراسة هناك، تتوفر هذه التأشيرة بنوعين: قصيرة الأجل وطويلة الأجل، وتعتمد مدة الإقامة على طبيعة البرنامج الدراسي المتبع.

أنواع التأشيرات طويلة الأمد 

تأشيرة العائلة في فرنسا: تأشيرة تسمح لأفراد العائلة بزيارة الأقارب أو الأزواج أو الأطفال المقيمين في فرنسا، وتتيح إقامة قصيرة لمدة تصل إلى 90 يومًا أو أقل.

التأشيرة المهنية في فرنسا: تأشيرة تُصدر للأشخاص الذين يرغبون في مزاولة العمل في فرنسا، وتمكنهم من الإقامة والعمل لفترة تزيد عن 90 يومًا، وقد تمنح لمدة عام واحد قابلة للتجديد.

تأشيرة الدراسة في فرنسا: تأشيرة تُخصص للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في مؤسسات تعليمية في فرنسا، وتتضمن تأشيرات قصيرة الأجل لبرامج قصيرة وتأشيرات طويلة الأجل للدراسات الأكاديمية.

تأشيرة طويلة الأمد في فرنسا: تأشيرة تُصدر للأشخاص الذين يرغبون في الإقامة الدائمة أو لفترة طويلة في فرنسا، وتُمنح لمدة تزيد عن ستة أشهر، وتُمكّن صاحبها من العيش والعمل في فرنسا بصورة دائمة.

تأشيرة العطلة في فرنسا: تأشيرة متعددة الدخول تُصدر لمدة 12 شهرًا وغير قابلة للتمديد، وتمنح لمواطني 13 دولة مشاركة في برنامج العطلة لزيارة فرنسا لغايات سياحية.

تأشيرة الموهبة مع جواز السفر في فرنسا: تأشيرة تُصدر للأشخاص الذين يتمتعون بالمواهب والمهارات الاستثنائية في مجالات مختلفة مثل الفنون والرياضة، وتمكنهم من العمل والإقامة في فرنسا لمدة تصل إلى عام واحد قابل للتجديد.

تأشيرة فرنسا الدينية 

يمكن لأعضاء الطوائف المسيحية الكاثوليك والبروتستانت التقديم للحصول على تأشيرة دخول إلى فرنسا لأداء الواجبات الدينية، وهذه التأشيرة تتطلب خطاب دعوة من ممثل رسمي للطائفة التي يمثلها الفرد، بالإضافة إلى المستندات الأخرى المطلوبة.

حفظ الإقامة الطويلة في فرنسا يتطلب القيام بعدة إجراءات، منها التسجيل في مكتب الهجرة والاندماج خلال شهرين من الوصول، وتقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في مقاطعة فرنسية محددة، بالإضافة إلى إجراء فحص طبي ودفع الرسوم المقررة.

في حال رفض تأشيرة الإقامة الطويلة في فرنسا، يمكن تقديم طلب لإعادة تقييم الطلب ويجب تقديم الاستئناف ضد القرار بعد شهرين من الرفض مع تقديم المستندات الداعمة.

لتحقيق نتيجة إيجابية في طلب التأشيرة السياحية الفرنسية، يُنصح بتقديم ملف الطلب بشكل مناسب، ويمكن تقديم الطلب بين ستة أشهر قبل السفر المقرر إلى فرنسا وحتى أسبوعين قبل تاريخ الرحلة.

أين يجب أن أقدم طلبي للحصول على تأشيرة السياحة الفرنسية ؟

حسب توجيهات السلطات الفرنسية في بلد إقامتك، يمكنك تقديم طلب التأشيرة عبر الوسائل التالية:

  • القسم القنصلي للسفارة الفرنسية في بلدك.
  • القنصلية الفرنسية في بلدك.
  • مركز معالجة التأشيرات التابع لجهة ثالثة، وهو خيار يستخدمه الفرنسيون لتسهيل عملية تقديم التأشيرات في بلدك.
  • السفارة الفرنسية، القنصلية الفرنسية، أو مركز معالجة التأشيرات في بلد مجاور، حيث قد تقوم السلطات الفرنسية في بلد إقامتك بالاستعانة بمصادر خارجية لتسهيل عملية تقديم ومعالجة التأشيرات.

كيف أحصل على تأشيرة سياحة لفرنسا ؟

ملية التقديم للحصول على تأشيرة سياحية فرنسية قد تبدو معقدة، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لم يضطروا مطلقًا إلى الحصول على تأشيرة من قبل، ولكن باتباع قائمة بالخطوات التي يجب عليك اتخاذها ومتابعتها بدقة، يمكنك تحقيق هدفك والحصول على التأشيرة:

  • ملء نموذج طلب تأشيرة شنغن السياحية الفرنسية.
  • استعد المستندات المطلوبة.
  • احجز موعدًا لتقديم طلب التأشيرة.
  • قم بدفع الرسوم المطلوبة.
  • حضر الموعد المحدد لتقديم الطلب.

الأسئلة الشائعة حول شروط الهجرة إلى فرنسا

 

ماذا أفعل إذا أردت البقاء في فرنسا لأكثر من 90 يومًا؟

يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة زيارة فرنسية طويلة الأمد، التي تسمح بالبقاء لمدة تصل إلى عام وتخدم نفس الغرض.

ما هي أنواع تأشيرات الإقامة الطويلة في فرنسا؟

  • تأشيرة إقامة طويلة مؤقتة: تسمح بالبقاء لمدة 4 إلى 6 أشهر.
  • تأشيرة إقامة طويلة الأمد: تسمح بالبقاء من 4 إلى 12 شهرًا.
YouTube video

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا