موقع الهجرة
معلومات عن السفر والهجرة

جميع طرق الهجرة إلى لوكسمبورج 2024

طرق ومميزات الهرجة إلى لوكسمبورج 2024

0 1٬955

الهجرة إلى لوكسمبورج، تُعرف دولة لوكسمبورغ بإسمها الكامل، وهي دولة غربية غير ساحلية تقع في أوروبا الغربية. تحدها من الغرب والشمال بلجيكا، بينما يحدها من الشرق ألمانيا ومن الجنوب فرنسا، عاصمتها هي لوكسمبورغ وتعتبر واحدة من العواصم الرسمية للاتحاد الأوروبي مع بروكسل وفرانكفورت وستراسبورغ، وتضم لوكسمبورغ مقر محكمة العدل في الاتحاد الأوروبي، وهي أعلى سلطة قضائية في الاتحاد.

من الناحية الثقافية واللغوية، تتشابك ثقافة لوكسمبورغ وشعبها ولغاتها بشكل وثيق مع جيرانها، مما يجعلها مزيجاً من الثقافتين الفرنسية والألمانية. 

اللوكسمبورجية هي اللغة الوطنية الوحيدة لشعب لوكسمبورغ، كما ينص عليه القانون، بالإضافة إلى اللوكسمبورجية، تستخدم الفرنسية والألمانية في الشؤون الإدارية والقضائية، وتعتبر اللغات الثلاث لغات إدارية مشتركة في لوكسمبورغ.

من حيث المساحة، تبلغ مساحة لوكسمبورغ 2586 كيلومتر مربع، مما يجعلها واحدة من أصغر الدول ذات السيادة في أوروبا، وفي عام 2022 بلغ عدد سكان لوكسمبورغ 645397 نسمة، مما يجعلها واحدة من أقل البلدان اكتظاظاً بالسكان في أوروبا، ولكنها إلى حد بعيد الدولة ذات أعلى معدل نمو سكاني، يمثل الأجانب ما يقرب من نصف سكان لوكسمبورغ، وتعتبر لوكسمبورغ ديمقراطية تمثيلية مع ملك دستوري، حيث يرأسها الدوق الأكبر هنري، وهي الدوقية الكبرى الوحيدة المتبقية في العالم.

اقتصادياً تُعتبر لوكسمبورغ دولة متقدمة، مع اقتصاد متقدم وواحد من أعلى الناتج المحلي الإجمالي (PPP) للفرد في العالم، وقد تم إعلان مدينة لوكسمبورغ بأحيائها القديمة وتحصيناتها كموقع تراث عالمي لليونسكو في عام 1994 بسبب الحفاظ الاستثنائي على التحصينات الشاسعة والمدينة القديمة.

طرق الهجرة إلى لوكسمبورغ

أما بالنسبة لطرق الهجرة إلى لوكسمبورغ، فهي تشمل الهجرة عن طريق الدراسة والعمل.

 يمكن الهجرة عن طريق الدراسة عبر الحصول على تأشيرة طالب والدراسة في مؤسسات تعليمية معترف بها في لوكسمبورغ.

بينما يمكن الهجرة عن طريق العمل من خلال الحصول على فرصة عمل وتأشيرة إقامة لمدة خمس سنوات، مع إمكانية طلب الإقامة الدائمة بعد ذلك.

يمكن الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق البحث عن فرص عمل عبر مواقع الإنترنت المتخصصة، وعندما يحصل الشخص على فرصة عمل.

يتقدم بطلب إلى سفارة لوكسمبورغ في بلده، وبعد إجراء المقابلة الشخصية ومنح التأشيرة، يمكن للفرد السفر إلى لوكسمبورغ. 

عند وصوله يحصل على إقامة سنوية يمكن تجديدها في حال استمرار الحاجة إلى خدماته، وبعد خمس سنوات من العمل، يمكن الحصول على إقامة دائمة.

أنواع الإقامة للعمل في لوكسمبرغ

في لوكسمبورغ، توجد ثلاثة أنواع من إقامة العمل:

  • إقامة مؤقتة لمدة عام تمنح للعقود مع أصحاب الأعمال الذين يملكون مشروعات خاصة، مثل أصحاب المطاعم.
  • إقامة لمدة أربعة أعوام تُمنح للعمال مع الشركات المحدودة.
  • إقامة غير محددة المدة تسمح لصاحبها بالانتقال بين القطاعات الاقتصادية المختلفة.
  • تحدد مديرية الهجرة نوع ومدة الإقامة للشخص المتقدم بطلب إقامة العمل.

من الجدير بالذكر أن من يحمل إقامة عمل في لوكسمبورغ يحصل على جميع المزايا التي يحصل عليها أي مقيم، كما أنه يحق له التقدم بطلب الحصول على الجنسية بعد استيفاء الشروط اللازمة.

الهجرة إلى لوكسمبورغ عبر الزواج

يمكن الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق الزواج أو لم الشمل، حيث تسمح القوانين بإحضار أفراد الأسرة (الزوجة والأبناء القاصرين). 

يحصل أفراد الأسرة على إقامة تشبه نوع الإقامة التي يحملها الشخص المقيم، وعند استيفاء شروط الحصول على الجنسية، يحصل جميع أفراد الأسرة على الجنسية وجواز سفر لوكسمبورغ.

الهجرة عن طريق اللجوء إلى لوكسمبورغ

الهجرة إلى لوكسمبورج
الهجرة إلى لوكسمبورج

يمكن الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق طلب اللجوء، حيث يتم الحصول أولاً على تأشيرة شنغن من سفارة لوكسمبورغ، ثم يتم التقدم بطلب اللجوء عن طريق المفوضية لأسباب مقنعة مثل التهديد بالقتل أو السجن أو الاضطهاد.

يمكن الهجرة إلى لوكسمبورغ عن طريق الاستثمار، حيث تشمل الخيارات المالية المتاحة للحصول على إقامة الاستثمار في لوكسمبورغ استثمارًا في شركة مسجلة بمكتبها في لوكسمبورغ مع الحفاظ عليه لمدة خمس سنوات، أو استثمارًا مباشرًا في عمل جديد مع مكتب مسجل في لوكسمبورغ.

اقرأ المزيد عن: الهجرة إلى لاتفيا.

ما هي أنواع التأشيرات إلى لوكسمبورغ ؟

إذا كنت تخطط للانتقال إلى لوكسمبورغ، من الأمثل أن تبدأ بالتحقق مما إذا كانت هناك حاجة لك إلى تأشيرة أو لا. 

تتوفر تأشيرتان للوكسمبورغ: تأشيرة الإقامة القصيرة وتأشيرة الإقامة الطويلة. يمكن أن يُعفى مواطنو بعض الدول من ضرورة الحصول على تأشيرة للإقامة القصيرة. 

ومع ذلك يجب على الجميع معرفة أن لوكسمبورغ تعتبر جزءًا من منطقة شنغن، وتنطبق عليه شروط ومتطلبات تأشيرة شنغن.

تأشيرة لوكسمبورغ للإقامة القصيرة

يُسمح لمواطني الاتحاد الأوروبي وأفراد أسرهم بالإقامة في لوكسمبورغ لمدة تصل إلى 90 يومًا دون الحاجة إلى تأشيرة، وذلك بعرض بطاقة هوية سارية المفعول أو جواز سفر. 

بالنسبة للأشخاص غير الأوروبيين المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي وأفراد أسرهم، يجب أن يكون لديهم جواز سفر صالح وتأشيرة إذا كان ذلك ضروريًا، أو بطاقة إقامة إذا كانوا من أفراد الأسرة المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي. 

يجب أن تصدر هذه البطاقة إما من لوكسمبورغ أو من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي قبل الوصول إلى لوكسمبورغ، كما يسمح لأفراد أسر المواطنين غير الأوروبيين بالعمل في البلاد خلال هذه الفترة.

معايير حصول الأشخاص على جواز سفر لوكسمبورغ

يجب على الأشخاص من الدول غير الأوروبية الحصول على جواز سفر وتأشيرة إذا كانت الشروط تنطبق عليهم، يجب أيضًا على هؤلاء الأشخاص تلبية المعايير التالية:

  • عدم وجود تنبيه في نظام معلومات شنغن (SIS).
  • عدم حظر الدخول إلى المنطقة.
  • عدم تشكيل تهديد للنظام العام والأمن القومي والصحة العامة والعلاقات الدولية في لوكسمبورغ أو أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي بموجب اتفاقيات دولية حول عبور الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.
  • وجود تبرير مقبول للغرض وشروط الإقامة، يمكن دعمه أيضًا من خلال التزام بالموارد المالية اللازمة.
  • وجود موارد مالية كافية للإعالة على النفس خلال الإقامة في البلاد.
  • وجود تأمين صحي يغطي جميع المخاطر في لوكسمبورغ.

بعد استيفاء جميع هذه الشروط، يسمح للأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي بالبقاء لمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى في لوكسمبورغ على مدى ستة أشهر. 

إذا لم يكن هناك حاجة لتأشيرة، يجب عليهم التسجيل في أقرب بلدية إلى مكان إقامتهم في غضون ثلاثة أيام من وصولهم إلى البلاد، أما إذا كانوا يقيمون في فندق أو سكن سياحي، فسيقوم المدير أو المالك بتقديم إشعار نيابة عنهم.

تأشيرة لوكسمبورغ للإقامة الطويلة

الإجراءات المتعلقة بالإقامة الطويلة مشابهة تمامًا لتلك المتبعة للإقامة القصيرة. ومع ذلك، يجب على المواطنين الأوروبيين وأفراد أسرهم تلبية واحدة على الأقل من المعايير التالية:

  • أن يكونوا موظفين أو رواد أعمال.
  • أن يكونوا لديهم موارد مالية كافية لتجنب الاعتماد على الدعم المحلي.

إذا كنت تخطط للانتقال إلى لوكسمبورغ، يجب أن تبدأ بالتحقق مما إذا كانت هناك حاجة للحصول على تأشيرة. 

توجد نوعان من التأشيرات في لوكسمبورغ: التأشيرة للإقامة القصيرة والتأشيرة للإقامة الطويلة. بعض الدول معفاة من طلب التأشيرة للإقامة القصيرة، ولكن يجب الانتباه إلى أن لوكسمبورغ جزء من منطقة شنغن، مما يعني أن شروط ومتطلبات التأشيرة الشنغن تنطبق عليها.

الإقامة القصيرة في لوكسمبورغ

بالنسبة للإقامة القصيرة في لوكسمبورغ، يُسمح لمواطني الاتحاد الأوروبي وأفراد أسرهم بالبقاء لمدة تصل إلى 90 يومًا دون الحاجة إلى تأشيرة، عن طريق إظهار بطاقة الهوية الصالحة أو جواز السفر. 

أما بالنسبة للمواطنين غير الأوروبيين الذين يقيمون بالفعل في الاتحاد الأوروبي وأفراد أسرهم، فيجب عليهم إظهار جواز سفر صالح وتأشيرة إذا لزم الأمر، بالإضافة إلى بطاقة إقامة إذا كانت متاحة.

في حال وجود الحاجة إلى تأشيرة للإقامة الطويلة، يجب على المقدمين من خارج الاتحاد الأوروبي تقديم طلب للحصول عليها قبل السفر إلى لوكسمبورغ. 

هذا يشمل العديد من الإجراءات مثل التقديم لدى إدارة الهجرة بوزارة الخارجية. بعد الوصول إلى لوكسمبورغ، يتعين عليك الالتزام ببعض الشروط مثل الخضوع لفحص طبي وتقديم المستندات اللازمة للحصول على تصريح الإقامة، ومن ثم يتم إصدار التصريح بعد إكمال الإجراءات الضرورية.

يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي الذين حصلوا على تصريح إقامة في لوكسمبورغ العمل في البلاد بدون الحاجة إلى تصريح عمل، ما لم يكونوا من المواطنين الكرواتيين، كما يحق لهم العيش والعمل في لوكسمبورغ.

من المهم مراعاة جميع الشروط والمتطلبات والإجراءات المطلوبة لكل نوع من أنواع التأشيرات والإقامة في لوكسمبورغ قبل الانتقال إلى البلاد.

تأشيرة لوكسمبورغ وأنواعها المختلفة

هناك أربعة أنواع من تأشيرات لوكسمبورغ: تأشيرة العبور في المطار (تأشيرة A)، وتأشيرة العبور (تأشيرة B)، وتأشيرة الإقامة القصيرة (تأشيرة C)، وتأشيرة الإقامة الطويلة (تأشيرة D).

تأشيرة العبور في المطار (تأشيرة A) تسمح للمسافر بالمرور عبر المناطق الدولية في المطارات دون الدخول إلى أراضي شنغن.

تأشيرة العبور (تأشيرة B) تصدر للمسافرين الذين يخططون لعبور دول شنغن للوصول إلى دولة ثالثة خلال فترة قصيرة تصل إلى خمسة أيام.

تأشيرة الإقامة القصيرة (تأشيرة C) تسمح بالإقامة في منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة ستة أشهر، للأغراض مثل السياحة، والزيارات العائلية، والرحلات العملية، والمشاركة في الأحداث، وحضور الاجتماعات.

تأشيرة الإقامة الطويلة (تأشيرة D) تخصص للأجانب الذين يحصلون على تصريح إقامة طويلة المدى، بما في ذلك حاملي التصاريح العملية، والمتدربين، وأفراد أسر المواطنين الأوروبيين.

للحصول على أي نوع من هذه التأشيرات، يجب عليك تقديم طلب شخصيًا في القنصلية أو البعثة الدبلوماسية لوكسمبورغ في بلدك. 

تختلف المستندات المطلوبة حسب الجنسية، ولكن بشكل عام، ستحتاج إلى نموذج طلب معبأ وموقع، وصورتين حديثتين بحجم جواز السفر، وجواز سفر صالح، وتأمين صحي، والمستندات المتعلقة بغرض رحلتك، وإثبات الأموال اللازمة لدعم نفسك خلال إقامتك في لوكسمبورغ، بالإضافة إلى أي مستندات إضافية مثل شهادات الزواج والولادة في حالة لم الشمل.

الكفيل الداعم لتأشيرة لوكسمبورغ 

سيتعين على كفيلك في لوكسمبورغ أن يتحمل التزام الدعم لصالحك. عندما يقوم بملء نموذج الالتزام بالدعم في أقرب بلدية إلى مكان إقامتك وتوقيعه عليه، يجب عليه إعادة توجيهه إلى مكتب الجوازات، مع الوثائق الأخرى، مثل ثلاثة إيصالات دفع حديثة أو مستند يثبت دخله الشهري، ونسخة من بطاقة هويته وربما دليل على ذلك، وهذا الإجراء يهدف إلى ضمان الإقامة القانونية للأجنبي في البلاد.

إيجابيات العيش في لوكسمبورغ

بالنسبة لإيجابيات العيش في لوكسمبورغ، تشمل:

  • الاقتصاد القوي ومعدلات البطالة المنخفضة.
  • البنية التحتية المتطورة ووسائل النقل الممتازة.
  • نظام تعليم متميز.
  • فرص العمل للذين يجيدون اللغتين الألمانية والفرنسية.
  • المناخ اللطيف والرعاية الاجتماعية والطبية المكفولة.

سلبيات العيش في لوكسمبورغ

أما بالنسبة لسلبيات العيش في لوكسمبورغ، فتشمل:

  • صعوبة الحياة الاجتماعية في فصل الشتاء.
  • عدم وجود جالية عربية كبيرة.
  • تكاليف المعيشة المرتفعة.

على الرغم من وجود هذه السلبيات، فإن لوكسمبورغ تظل وجهة جذابة للعيش والعمل بفضل مزاياها الاقتصادية والاجتماعية.

ما هي الأعمال والمهن المطلوبة في لوكسمبورغ ؟

معدل البطالة في لوكسمبورغ ظل مستقرًا نسبيًا في السنوات الأخيرة، حيث بلغ 6.6٪ في يوليو 2020. 

تتكون القوى العاملة في لوكسمبورغ من مواطنيها والمسافرين عبر الحدود والعمال الأجانب. يتميز سوق العمل في لوكسمبورغ بتعدد الثقافات واللغات، وتُعتبر المعرفة العملية بإحدى اللغات الرسمية الثلاث (اللوكسمبورغية، الفرنسية، الألمانية) ضرورية للكثير من الوظائف.

 كما يحتل قطاع الخدمات المالية مركزًا مهمًا في اقتصاد لوكسمبورغ، بالإضافة إلى قطاعي النقل والاتصالات، وتشتهر لوكسمبورغ بكونه مركزًا رائدًا في أوروبا لصناديق الاستثمار والخدمات المصرفية الخاصة، حيث يعمل حوالي 150 بنكًا فيه.

أرباب العمل في لوكسمبورغ

أكبر أرباب العمل في لوكسمبورغ في عام 2019 يشملون:

  1. Post Luxembourg (الاتصالات)
  2. Groupe CFL (النقل)
  3. Cactus (بيع التجزئة للمواد الغذائية)
  4. Groupe Dussmann (الأمن)
  5. BGL BNP Paribas (الخدمات المالية)
  6. ArcelorMittal (صناعة الصلب)
  7. Goodyear Dunlop (صناعة الإطارات)
  8. Luxair (النقل)

تشمل الوظائف ذات الشواغر في لوكسمبورغ المجالات التالية: المالية، الصحة، التجزئة، التصنيع، أعمال البناء، والضيافة. 

عادة ما يتم تحديد الأجور بحرية بين صاحب العمل والموظف في لوكسمبورغ، ولكن يجب عدم تقديم أجور أقل من الحد الأدنى للأجور الاجتماعية، والتي تتفاوت حسب المهارة والعمر. 

تستخدم لوكسمبورغ نظامًا لمؤشر الرواتب، ويتم تعديل الرواتب وفقًا لمؤشر أسعار المستهلك.

تُعتبر ثقافة العمل في لوكسمبورغ هرمية تقليدية، حيث يُعتبر الالتزام بالمواعيد والمواعيد النهائية من الأمور الجادة، وتكون الاجتماعات غالبًا مختصرة ورسمية.

يمكن العثور على الوظائف في لوكسمبورغ من خلال مواقع مثل Expatica، ووكالة التوظيف الوطنية، وبوابة حكومة لوكسمبورغ، ومواقع أخرى مثل Monster وjobs.lu وMoovijob وOption Carriere وIndeed.

وكالات التوظيف التي تؤمن العمل في لوكسمبورغ

يمكن العثور على معلومات حول وكالات التوظيف الرئيسية في لوكسمبورغ عبر موقع الويب الخاص باتحاد لوكسمبورغ لوكالات التوظيف المؤقتة (Union Luxembourgeoise des Entreprises de Travail Intérimaire)، بالإضافة إلى الصفحات الصفراء على الإنترنت أو دليل الأعمال Editus.

فيما يتعلق بالعمل الحر في لوكسمبورغ، فإنه إذا كنت مؤهلاً للعمل، يمكنك النظر في إقامة مشروعك التجاري الخاص أو العمل كمستقل. 

ومع ذلك ستحتاج إلى الحصول على تصريح عمل وتقديم إقرارات ضريبية منفصلة للأعمال في حال إنشاء شركة محدودة ككيان قانوني منفصل.

تشير الإحصاءات إلى أن حوالي 8.5٪ من القوى العاملة في لوكسمبورغ يعملون كعمال حرين، وهو أدنى مستوى بين دول الاتحاد الأوروبي.

يوفر الاتحاد الأوروبي فرصًا للتدريب والتدريب الداخلي لخريجي الجامعات من خلال مكتب التدريب التابع للمفوضية الأوروبية (Bureau de Stages)، ويتم ترتيب التدريب الصيفي أو التدريب الداخلي من خلال مؤسسات مثل AIESEC وIAESTE وغيرها. 

كما يمكن للمتطوعين الشباب التقدم لبرامج التطوع من خلال الخدمة التطوعية الأوروبية (EVS)، أو منظمات مثل Concordia وAnywork Anywhere.

YouTube video

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط