spot_img

ذات صلة

جمع

بعيدا عن أوكرانيا.. روسيا تفك العزلة وتقتحم “بحيرة الناتو”

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

النفط يقفز مع عدم إحراز تقدم في المحادثات الروسية الأوكرانية

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

آخر تحديث لأسعار الذهب بعد خطوة المركزي الأميركي

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

الحرب الأوكرانية الروسية تهدد “سلة خبز العالم”

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

فضيحة السترات الواقية من الرصاص.. سرقوها قبل شحنها لأوكرانيا

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

الهجرة إلى كولومبيا وماهي المهن المطلوبة في بريتش كولومبيا 2024

الهجرة إلى كولومبيا، جمهورية كولومبيا تقع في قارة أمريكا الجنوبية، في الجزء الشمالي الغربي منها تحدها من الشمال البحر الكاريبي، ومن الشرق تجاورها كل من فنزويلا والبرازيل، أما من الجنوب فيحدها كل من البيرو والإكوادور، ومن الغرب يحدها قناة بنما والمحيط الهادئ، عاصمتها بوغوتا، ويبلغ عدد سكانها 49.065.615 نسمة يتحدثون الإسبانية، بفضل مزاياها الاقتصادية والسياسية، أصبحت كولومبيا واحدة من الدول المستقطبة للمهاجرين من مختلف أنحاء العالم.

تمتاز كولومبيا بالتنوع البيولوجي، حيث تعتبر واحدة من الدول السبعة عشرة الأكثر تنوعًا في العالم، وتمتلك ثاني أعلى مستوى من التنوع البيولوجي، تضم أراضيها غابات الأمازون المطيرة والمرتفعات والأراضي العشبية والصحاري، وتتميز بطول سواحلها على المحيطين الأطلسي والهادئ.

تتمتع كولومبيا بعضوية في المنظمات العالمية والإقليمية الرئيسية، مثل الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة الدول الأمريكية وتحالف المحيط الهادئ ومجتمع الأنديز وشراكة مع حلف الناتو، اقتصادها المتنوع يعتبر ثالث أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية، مما يدل على استقراره العام وآفاق النمو المستقبلية الإيجابية.

طرق الهجرة إلى كولومبيا

هناك عدة طرق تساعد في الهجرة إلى كولومبيا وتشمل:

  • الهجرة إلى كولومبيا لغرض الدراسة: يمكن للطلاب الراغبين في الدراسة في كولومبيا الحصول على تأشيرة دراسة لمدة عام، مع إمكانية تمديدها طالما يظل الطالب مسجلا في المؤسسة التعليمية، وبعد إقامة مستمرة لمدة خمس سنوات، يمكن للأفراد التقدم بطلب الحصول على الجنسية.
  • الهجرة إلى كولومبيا لغرض العمل: يمكن الحصول على عمل في كولومبيا، خاصةً للعمال المهرة، وبعد العمل لمدة خمس سنوات، يمكن تحويل الإقامة إلى دائمة ومن ثم التقدم بطلب الجنسية.
  • الهجرة إلى كولومبيا لغرض الزواج أو لم الشمل: يعتبر الزواج من مواطن كولومبي طريقًا للهجرة، حيث يمكن للشريك الحصول على إقامة دائمة.
  • اللجوء: يمكن للأشخاص الذين يطلبون اللجوء لأسباب إنسانية أو سياسية الحصول على إقامة مؤقتة أو دائمة وفقًا للقانون الكولومبي.
  • الاستثمار: يمكن للأفراد الاستثمار في كولومبيا من خلال شراء عقارات أو تأسيس شركات، مما يؤهلهم للحصول على تأشيرة مستثمر مهاجر، وتلك التأشيرة تسمح بالإقامة الدائمة في البلاد، ويمكن للمستثمر بعد فترة الإقامة المحددة التقدم بطلب الحصول على الجنسية.
  • استثمار الأموال في شراء عقارات يعتبر أحد الطرق الشائعة للحصول على تأشيرة إقامة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، وبعد مرور خمس سنوات يمكن للمستثمر تقديم طلب للحصول على الجنسية.

أنواع تأشيرة الدخول والإقامة في كولومبيا

تتوفر عدة أنواع من التأشيرات لدخول والإقامة في كولومبيا، واختيار الفئة المناسبة يعتبر الخطوة الأولى والأهم في عملية الحصول على التأشيرة بدون أي مشاكل، ويمكن التقديم للحصول على التأشيرة إما شخصيًا أو عبر الإنترنت، مما يجعل العملية سهلة وميسرة، وفيما يلي أهم أنواع التأشيرات المتاحة لكولومبيا:

تأشيرة الزائر

  •  تستخدم لزيارة كولومبيا لأغراض سياحية أو تعليمية أو طبية أو تطوعية أو تجارية مؤقتة.
  •  يُمكن تمديد فترة التأشيرة أو الإقامة في كولومبيا حسب الحاجة.

تأشيرة الإقامة

  •   تستخدم لإنشاء أو إعادة إقامة دائمة في كولومبيا.
  •   يمكن الحصول على هذه التأشيرة للأشخاص الذين يخططون للاستقرار في كولومبيا بشكل دائم ولديهم أسباب مشروعة للإقامة هناك، مثل التقاعد أو العمل أو الزواج من مواطن كولومبي.

تأشيرة الهجرة

  • تمنح للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على إقامة دائمة في كولومبيا، ولكنهم لا يندرجون ضمن فئة تأشيرة الإقامة.
  •  يشمل ذلك الأشخاص الذين يكونون زوجًا لمواطن كولومبي، أو يمتلكون علاقة أسرية مع مواطن كولومبي، أو يعملون كمهنيين أو رواد أعمال.

يجب أن يختار المتقدم الفئة المناسبة بناءً على احتياجاته الشخصية والظروف التي يرغب فيها في كولومبيا، ويجب عليه أيضًا التأكد من استيفاء جميع الشروط وتقديم المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة المناسبة.

تأشيرة السائح كولومبيا 

تعرف التأشيرة الكولومبية للزائر أو التأشيرة السياحية بأنها تصدر للأشخاص الذين ينوون الإقامة في كولومبيا لفترة قصيرة لأغراض سياحية أو ترفيهية أو أعمال مؤتمرات أو برامج تبادل أكاديمية أو علاج صحي أو برامج عطلة أو مشاركة في مشاريع حقوق الإنسان أو للصحفيين الأجانب.

متطلبات الحصول على تأشيرة كولومبيا

الهجرة إلى كولومبيا
الهجرة إلى كولومبيا
  •  جواز سفر ساري المفعول، ويجب إرفاق نسخة من الصفحة الرئيسية للجواز تحتوي على معلومات السيرة الذاتية، وكذلك التأشيرات السابقة لكولومبيا إن وجدت.
  •   صورة شخصية بحجم جواز السفر، مع الالتزام بالمواصفات المحددة.
  •   كشوف حسابات بنكية للستة أشهر الأخيرة كدليل على الموارد المالية.
  •   خط سير الرحلة وتذاكر الطائرة.
  •   إثبات الإقامة أو العنوان المقرر في كولومبيا.
  •   في حالة زيارة أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء، يجب تقديم إثبات العلاقة الأسرية أو شرح العلاقة.
  •   إذا كنت تعتزم حضور حدث أو نشاط، يجب تقديم تفاصيل الحدث أو النشاط المقرر، وجدول الأعمال، والمدة المقررة للزيارة.
  •  في حالة السفر للعمل، يجب تقديم خطاب الدعوة من الشركة المستضيفة، وتفاصيل المهمة المقررة هناك.
  • إذا كنت تنوي حضور دورة دراسية أو تدريب، يجب تقديم شهادة التسجيل أو القبول من المؤسسة التعليمية.
  • أي مستندات أخرى يطلبها القنصل الكولومبي أو سلطات الهجرة.

طلب الحصول على تأشيرة كولومبيا 

يجب عليك إكمال طلبك للحصول على تأشيرة كولومبيا من خلال خدمة التقديم عبر الإنترنت المتاحة في وزارة الخارجية الكولومبية، ويتطلب ذلك إدخال اسمك وجنسيتك ورقم جواز سفرك لبدء عملية التقديم، ويرجى التأكد من إنهاء الطلب خلال 30 دقيقة، وإلا فستنتهي الجلسة.

خطوات تقديم طلب تأشيرة كولومبيا عبر الانترنت

الخطوات لتقديم طلب التأشيرة عبر الإنترنت هي كما يلي:

  • أكمل نموذج طلب تأشيرة كولومبيا عبر الإنترنت، وأجب عن الأسئلة بعناية وصدق، بما في ذلك جنسيتك وغرض الزيارة والعنوان في بلدك الأصلي والعنوان الذي ستقيم فيه في كولومبيا، وما إذا كان لديك تأشيرات سابقة لكولومبيا أو لا.
  • حدد نوع التأشيرة التي ترغب في الحصول عليها.
  • قم بإرفاق صورة إلكترونية من صورة جواز السفر.
  • ارفق جميع المستندات المطلوبة على شكل ملفات PDF.
  • حدد القنصلية الكولومبية حيث ترغب في تقديم طلبك.
  • حدد طريقة الدفع لرسوم التأشيرة.
  • سيتم إخطارك عبر البريد الإلكتروني بحالة طلب التأشيرة الخاص بك. إذا تمت الموافقة على طلبك، يجب عليك الذهاب إلى القنصلية الكولومبية أو مكتب وزارة الخارجية في بوغوتا لاستلام التأشيرة.

ملحوظة: إذا كنت تعبر في مطار كولومبي، فلن تحتاج إلى تأشيرة عبور بالمطار إذا كانت رحلتك المتابعة تستغرق أقل من 24 ساعة، ولن تغادر منطقة العبور الدولية في المطار، وكان لديك جميع المستندات المطلوبة لوجهتك التالية.

إذا كانت رحلتك المتابعة تبعد أكثر من 24 ساعة أو كنت تخطط لمغادرة المنطقة الدولية في المطار، يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة إقامة قصيرة كولومبية مثل تأشيرة الزائر.

يستغرق معالجة طلب تأشيرة كولومبيا حوالي 5 أيام عمل، ولكن قد يستغرق ما يصل إلى 30 يومًا في حالة وجود أي مخالفات أو مستندات مفقودة، كما ينصح بالتقديم مسبقًا قبل موعد السفر بما يكفي من الوقت.

رسوم تأشيرة كولومبيا

رسوم تأشيرة كولومبيا تتضمن رسوم معالجة التأشيرة ورسوم إصدار التأشيرة نفسها. الرسوم تختلف حسب بلد إقامتك ونوع التأشيرة التي تتقدم للحصول عليها.

مدة تأشيرة كولومبيا تعتمد على نوع التأشيرة، وتتراوح ما بين 90 يومًا لتأشيرات الزيارة وحتى ثلاث سنوات لتأشيرات المهاجرين، وخمس سنوات لتأشيرات الإقامة.

يمكنك التقدم بطلب لتمديد التأشيرة الكولومبية في سلطات الهجرة (Migración Colombia) في كولومبيا، وينصح بالتقديم مسبقًا قبل انتهاء صلاحية التأشيرة.

هل يمكنني العمل بتأشيرة كولومبيا ؟

إذا لم يكن لديك إذن للعمل، فلن يسمح لك بالمشاركة في أي أنشطة مدفوعة الأجر باستخدام تأشيرة كولومبيا، باستثناء بعض الحالات مثل تأشيرة العمل وتأشيرة الزواج وتأشيرة الاستثمار، ولا يُسمح لحاملي التأشيرات الطلابية أو التقاعدية أو التأشيرات السياحية / الزائر بالعمل.

هذا القاعدة تنطبق فقط على أولئك الذين يرغبون في العمل لدى شركة أو صاحب عمل مقره في كولومبيا، أما إذا كنت صحفيًا أو موظفًا مؤقتًا لفترات قصيرة وتتلقى راتبك من الخارج، فيمكنك القيام بأنشطتك بموجب تأشيرتك.

يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة كولومبيا عبر الإنترنت من خلال البوابة الرسمية للقنصليات الكولومبية. 

يجب على مقدم الطلب أن يكون يقظًا بما يكفي لعدم السماح بحدوث أي أخطاء في نموذج الطلب عبر الإنترنت، حيث قد يؤدي ذلك إلى رفض الطلب على الفور. 

يحتوي النموذج على معلومات أساسية مثل الاسم والتعليم والمعلومات الديموغرافية وتفاصيل الهوية وجواز السفر.

يجب على المتقدم القراءة بعناية وتمعن وملء معلومات الهوية ومعلومات العنوان بشكل دقيق. كما يجب عليه الإجابة عن جميع الأسئلة بشكل صحيح، وتحميل صورة حديثة بحجم محدد وتنسيق معين.

احتفظ بنسخة PDF من جميع مستنداتك الشخصية، مثل جواز السفر والوثائق الأخرى، وحافظ على جودتها ووضوحها، كما يجب أن تكون هذه المستندات جاهزة للتحميل مع طلب التأشيرة.

بعد ذلك، يجب دفع رسوم الطلب أو رسوم دراسة التأشيرة باستخدام طريقة الدفع PSE عبر الإنترنت، كما تُقدر رسوم التأشيرة للحصول على تأشيرة سياحية لكولومبيا بحوالي 52 دولارًا أمريكيًا.

بعد تقديم الطلب بنجاح ستتلقى رقم الطلب الذي يمكنك استخدامه لتتبع وتحديث حالة طلبك في المستقبل. 

إذا كانت هناك حاجة لعرض تقديمي شخصي، ستتلقى إشعارًا عبر البريد الإلكتروني المسجل، وفي هذه الأثناء سيتم معالجة طلبك عبر الإنترنت.

المستندات اللازمة لتقديم طلب الهجرة إلى كولومبيا

أما بالنسبة للمستندات المطلوبة، فتتضمن:

  • نسخة ممسوحة ضوئيًا من الصفحة الأولى لجواز السفر، تحتوي على جميع المعلومات الشخصية، أو نسخة ممسوحة ضوئيًا من مستند سفر صالح آخر يتضمن بياناتك الشخصية، مع صفحة فارغة من جواز السفر. 
  • يجب دمج كل هذه الصفحات في ملف PDF واحد، ويجب أن يكون جواز السفر صالحًا لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ السفر.
  • نسخة ممسوحة ضوئيًا من آخر ختم تأشيرة دخول/خروج أو أي مستند آخر صالح يبين حالة الهجرة الحالية، إذا كانت الإقامة الحالية مختلفة عن الجنسية المُقدمة.
  • نسخة ممسوحة ضوئيًا من آخر تأشيرة كولومبية تم الحصول عليها، ما لم يتم تقديم الطلب باستخدام التعرف الضوئي (OCR).
  • إذا تم تقديم أو اكتمال طلب التأشيرة من قبل شخص ممثل، فيجب إرفاق نسخة ممسوحة ضوئيًا من مستند التوكيل الرسمي المُصدَّق.
  • إذا كان طلب التأشيرة مكفولًا من قبل مقدم الطلب أو شخص آخر، فيجب تقديم المستندات المناسبة.

يرجى الانتباه إلى هذه الإرشادات والتأكد من تحضير وتقديم المستندات بشكل صحيح وفقًا للمتطلبات المحددة.

إيجابيات الحياة في كولومبيا

  • التنوع الطبيعي الرائع: تتميز كولومبيا بمناظرها الطبيعية المذهلة، من الشواطئ الرملية إلى الجبال الشاهقة والغابات الاستوائية، مما يوفر فرصًا للأنشطة الخارجية واستكشاف الطبيعة.
  • تكلفة المعيشة المنخفضة:بالمقارنة مع العديد من البلدان، تعتبر كولومبيا من بين الوجهات التي توفر تكلفة معيشة منخفضة، مما يجعلها جاذبة للمتقاعدين والمغتربين.
  • الثقافة الغنية والتاريخ العريق: يتمتع البلد بتاريخ غني وثقافة متنوعة، مما يعكس في مهرجاناته، وفنونه، والموسيقى، مما يمنح الزوار تجربة ثقافية فريدة ومميزة.
  • المناخ المميز المتنوع: يتمتع البلد بمناخات متنوعة تتيح للسكان اختيار المناخ الذي يناسبهم، بدءًا من المداري على السواحل إلى المعتدل في المرتفعات.
  • الطعام اللذيذ والمتنوع: يتميز المطبخ الكولومبي بتشكيلة واسعة من الأطباق اللذيذة التي تعكس التنوع الثقافي للبلاد.
  • البنية التحتية المتطورة: توفر المدن الكبرى مثل بوغوتا وميديلين وكالي بنية تحتية متطورة، مع شبكات مواصلات حديثة وخدمات صحية عالية الجودة.
  • توفر كولومبيا مزيجًا متنوعًا من الطبيعة الساحرة، وتكلفة المعيشة المنخفضة، والثقافة الغنية، مما يجعلها واحدة من الوجهات المثيرة للعيش والاستكشاف.

سلبيات الحياة في كولومبيا

الأمان والجريمة: بالرغم من التحسن في مستويات الأمان، إلا أن بعض المناطق ما زالت تعاني من معدلات عالية من الجريمة، بما في ذلك السرقات والجرائم العنيفة.

الفوارق الاجتماعية والاقتصادية: تشهد كولومبيا فجوات اقتصادية واجتماعية كبيرة بين الطبقات الاجتماعية، مما يؤدي إلى تفاوت في الوصول إلى الخدمات الأساسية وفرص العمل.

البنية التحتية والخدمات العامة: تعاني بعض المناطق الريفية والأحياء الفقيرة من نقص في البنية التحتية والخدمات الأساسية مثل المياه النظيفة والكهرباء.

النظام الصحي: بالرغم من وجود نظام صحي يمكن الوصول إليه، إلا أن الجودة والتوافر يمكن أن يختلف بشكل كبير بين المناطق.

التحديات اللغوية: يمكن أن يكون التأقلم في كولومبيا صعبًا بالنسبة لأولئك الذين لا يجيدون الإسبانية، مما يتطلب تعلم اللغة للتواصل بفعالية والاندماج في المجتمع.

الزلازل والكوارث الطبيعية: تعرضت كولومبيا للزلازل والكوارث الطبيعية، مما يتطلب الاستعداد والوعي بالإجراءات الوقائية.

على الرغم من التحسن في العديد من المجالات، لا تزال كولومبيا تواجه تحديات في مجالات مثل الأمان والفجوات الاجتماعية والبنية التحتية، مما يجعلها بيئة حياتية غير مثالية لبعض الأشخاص.

على الرغم من التحديات التي قد تواجهها في سوق العمل في كولومبيا، إلا أن هناك فرصًا متاحة للمهاجرين لتحقيق النجاح، سواء كان ذلك من خلال العمل في مجالات محددة أو بدء مشاريعهم الخاصة، ومن الضروري التوازن بين دراسة السوق والاحتياجات المحلية والاستعداد لمواجهة التحديات بحكمة وإبداع.

YouTube video
islam fouad
islam fouadhttps://www.alhijrh.com
أنا اسلام فؤاد أبلغ من العمر 35 سنة سافرت الي أكثر من دولة مهوس بكتابة المقالات حول السفر والهجرة وعندى خبرة كبيرة جدا في اجراءات السفارات ومواضيع والهجرة واللجوء احب اضع المعلومات ليستفاد منها كل شخص حابب يسافر الي دول أوروبا وأمريكا وكل دول العالم.
spot_imgspot_img