موقع الهجرة
معلومات عن السفر والهجرة

6 مميزات للحصول على تأشيرة الإقامة الخضراء دبي

مميزات الإقامة الخضراء بدبي

0 1٬645

تأشيرة الإقامة الخضراء دبي هي إحدى أنواع التأشيرات طويلة الأمد التي تمنح حامليها الفرصة للإقامة في دولة الإمارات لمدة خمس سنوات دون الحاجة لضامن أو مستضيف أو كفيل صاحب عمل، وتعتبر هذه الإقامة فرصة مثالية للأفراد للاستقرار والنمو في بيئة مثالية مثل أبوظبي، حيث توفر العديد من الفرص الوظيفية والاستثمارية والثقافية.

توفر الإقامة الخضراء مزايا عديدة تشمل منح تصاريح الإقامة للأبناء حتى سن 25 عامًا وللبنات غير المتزوجات بغض النظر عن العمر، بالإضافة إلى فترة صلاحية تصل إلى خمس سنوات. وهي متاحة لفئات متنوعة من المقيمين مثل العمالة الماهرة وأصحاب العمل الحر والمستثمرين.

مميزات الإقامة الخضراء بدبي

من بين الميزات البارزة للإقامة الخضراء، إمكانية استقدام أفراد العائلة والحصول على تصاريح الإقامة للزوج والأبناء والأقارب من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى منح تصاريح الإقامة للأبناء من ذوي الهمم بغض النظر عن السن، وتوفير فترة سماح مدتها 6 أشهر بعد انتهاء مدة الإقامة.

للحصول على الإقامة الخضراء، يجب على المقيمين المستثمرين أو الشركاء في الأنشطة التجارية تحقيق عدد من المتطلبات المحددة، والتي تتضمن الاستثمار في البنية التحتية أو المشاريع الاقتصادية بطريقة مؤسسية.

شروط الإقامة الخضراء للمستثمرين

شروط الحصول على الإقامة الخضراء تختلف حسب فئة المتقدمين، حيث تشمل الفئات الرئيسية المستثمرين، العمالة الماهرة، وأصحاب العمل الحر، ممثلة في الآتي:

للمستثمرين

  • وجود رخصة أعمال سارية المفعول من دائرة التنمية الاقتصادية أو المناطق الحرة.
  • امتلاك استثمار بقيمة لا تقل عن 1 مليون درهم إماراتي.
  • الحصول على موافقة للاستثمار وتقديم إثبات قيمة الاستثمار.
  • الحصول على موافقة من السلطات المحلية المختصة.

للعمالة الماهرة

  • الانتماء إلى فئة العمالة الماهرة من المستويات الأولى أو الثانية أو الثالثة.
  • حصول المتقدم على مؤهل تعليمي لا يقل عن شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها.
  • راتب شهري لا يقل عن 15,000 درهم إماراتي.
  • وجود عقد عمل ساري المفعول.

لأصحاب العمل الحر

  • الحصول على تصريح عمل حر من الهيئة المختصة.
  • وجود مؤهل تعليمي لا يقل عن شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها.
  • تحقيق دخل سنوي من العمل الحر لا يقل عن 360,000 درهم إماراتي في العامين السابقين.
  • بعد تحديد الفئة المناسبة للمتقدم، يمكن البدء في إجراءات الحصول على الإقامة الخضراء من خلال تقديم الوثائق المطلوبة والمتابعة مع الجهات المعنية حتى إصدار الإقامة.

ما هو الحد الأدنى للدخل الشهري للتقديم على الإقامة الخضراء؟

تأشيرة الإقامة الخضراء دبي
تأشيرة الإقامة الخضراء دبي

يتطلب التقديم على الإقامة الخضراء في الإمارات للعمالة الماهرة أن يكون الراتب الشهري للمتقدم لا يقل عن 15 ألف درهم إماراتي.

ما هو إذن الدخول للإقامة الخضراء؟

في إطار إجراءات الحصول على الإقامة الخضراء في الإمارات، يتم منح حاملي تصاريح دخول يُسمح لهم بالبقاء في الدولة لمدة تصل إلى 60 يوماً من تاريخ الدخول، وذلك حتى إكمال إجراءات إصدار الإقامة الخضراء.

ما هي ميزات الإقامة الخضراء في الإمارات؟

  • تصح الإقامة الخضراء لحامليها بكفالة الزوج والأبناء والأقرباء من الدرجة الأولى، مما يتيح لحامل الإقامة الخضراء كفالة الأبناء الذكور حتى سن 25 عامًا، دون وجود قيود على السن بالنسبة إلى البنات غير المتزوجات. 
  • كما لا توجد قيود على السن بالنسبة إلى كفالة الأبناء من ذوي الهمم. وفي حال إلغاء الإقامة الخضراء، يتاح للحاملين لها فترة سماح للبقاء في الدولة تصل إلى 6 شهور. 
  • بالإضافة إلى ذلك، يمنح للمقدمين على الإقامة الخضراء من خارج الدولة إذن دخول لمدة 60 يومًا لإتمام إجراءات الإقامة.

اقرأ المزيد عن:  الهجرة إلى مقدونيا الشمالية.

لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تقدم منطقة الشارقة للنشر الحر رعاية لرواد الأعمال وتسهيلات للحصول على رخص الأعمال، حيث يمكن للراغبين في العمل أن يختاروا من بين أكثر من 1500 نشاط تجاري مختلف، كما يتيح لهم الاختيار بين العمل من المنطقة الحرة ذاتها أو من المنطقة الحرة والبر الرئيسي، وهذا يساعد على تعزيز نشاط الأعمال وتوفير بيئة مناسبة للابتكار والنمو.

تأشيرة العمل العادية

يمكن للأجانب العاملين في القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على تأشيرة عمل عادية، والتي عادةً ما تكون لمدة عامين، كما يمكن للأشخاص العاملين في القطاع الحكومي أو في مناطق الحرية أيضًا الحصول على تصاريح إقامة.

للأشخاص الذين يعملون في القطاع الخاص، يمكنهم طلب تصريح إقامة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.

أما بالنسبة للأشخاص العاملين في القطاع الحكومي أو في مناطق الحرية، فيمكنهم أيضًا طلب تصريح إقامة من نفس الجهة، أي الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.

توفر هذه التصاريح إطارًا قانونيًا للأجانب الذين يعملون في دولة الإمارات، مما يسمح لهم بالعمل بشكل قانوني وباستمرارية.

شروط الحصول على تأشيرة إقامة بالامارات

لإصدار تأشيرة الإقامة لأول مرة أو لتجديدها في دولة الإمارات، يطلب من الأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 18 عامًا خضوعهم لفحص طبي لتحديد لياقتهم الصحية، وذلك للتأكد من قدرتهم على الاستقرار والعمل في الدولة. يتم تحديد هذا الفحص من قبل السلطات الصحية في الإمارة.

بالإضافة إلى الفحص الطبي، يجب على الأفراد أيضًا اجتياز فحص أمني، وذلك للتحقق من سلامتهم ومطابقتهم للمعايير الأمنية المطلوبة في الدولة.

بعد ذلك، يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على بطاقة هوية مقيم من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، والتي تعتبر أداة تعريف رسمية لهم كسكان مقيمين في الإمارات.

كم يستغرق استخراج الاقامه في دبي؟

تتضمن عملية الحصول على الإقامة في دولة الإمارات عدة خطوات تستغرق عادة حوالي 60 يومًا، وهذه الخطوات تشمل:

  • الفحص الطبي حيث يتطلب من المتقدمين الخضوع لفحص طبي لتحديد لياقتهم الصحية.
  • إصدار بطاقة الهوية للمقيم بعد الفحص الطبي واجتيازه بنجاح، يتم إصدار بطاقة هوية مقيم للفرد من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.
  • إصدار بطاقة العمل، فإذا كان الفرد يعمل في القطاع الخاص، فيجب عليه الحصول أيضًا على بطاقة عمل.
  • تأشيرة الإقامة على جواز السفر، فبمجرد استكمال جميع الإجراءات السابقة، يتم ختم تأشيرة الإقامة على جواز سفر الفرد، مما يؤكد حالة إقامته بكفالة جهة العمل.
  • هذه الخطوات تضمن أن الفرد يتمتع بحالة إقامة قانونية ومُعترف بها في دولة الإمارات.

هل يوجد نظام الكفيل في الإمارات؟

تم الإعلان عن إلغاء نظام الكفيل بالكامل من قبل الهيئة، وذلك ضمن منظومة التأشيرات الجديدة، كما سيتم الاعتماد بدلاً من ذلك على العلاقة التعاقدية المباشرة بين العامل ورب العمل، ومن المتوقع أن تتمتع هذه الخطوة بمرونة كبيرة في تقديم الخدمات وتسهيل عملية الحصول على التأشيرة في وقت قياسي.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم زيادة مدة بقاء الأجانب بعد انتهاء أو إلغاء إقامتهم داخل الدولة، حيث من المتوقع أن تمتد هذه المدة من شهر إلى ستة أشهر، مما يتيح لهم المزيد من الوقت لترتيب أمورهم والمغادرة بشكل مريح ومنظم.

هل يمكن تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة في الامارات؟

تبيّنت قوانين الدولة الإماراتية الظروف التي يُسمح فيها بتحويل تأشيرة الزيارة إلى تأشيرة إقامة، ويتعين أن يتم هذا التحويل قبل انتهاء صلاحية التأشيرة السياحية، وأن يكون جواز السفر صالحًا لمدة لا تقل عن ستة أشهر. 

بالإضافة إلى ذلك، تشدد القواعد على أهمية وجود عقد عمل، ومن شروطه تحويل الكفالة من الكفيل السياحي إلى الكفيل الذي سيكون مسؤولًا عن العامل أو المقيم أثناء فترة إقامته في الدولة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط