spot_img

ذات صلة

جمع

بعيدا عن أوكرانيا.. روسيا تفك العزلة وتقتحم “بحيرة الناتو”

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

النفط يقفز مع عدم إحراز تقدم في المحادثات الروسية الأوكرانية

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

آخر تحديث لأسعار الذهب بعد خطوة المركزي الأميركي

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

الحرب الأوكرانية الروسية تهدد “سلة خبز العالم”

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

فضيحة السترات الواقية من الرصاص.. سرقوها قبل شحنها لأوكرانيا

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

قرار اللجوء إلى النرويج 2024

قرار اللجوء إلى النرويج هو عملية تسمح للأفراد الذين يعانون من مخاطر جسيمة في بلادهم الأصلية بالبقاء في النرويج والحصول على حماية قانونية وإنسانية، ويعتبر اللجوء حقًا دوليًا محميًا بموجب العديد من الاتفاقيات والقوانين الدولية، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لجراح المهاجرين (1951) وبروتوكول 1967 المكمل لها.

أنواع اللجوء في النرويج

أنواع طلبات اللجوء في النرويج تتضمن ما يلي:

اللجوء السياسي

يشمل حق اللجوء للأفراد الذين يواجهون اضطهادًا سياسيًا في بلادهم، ويعتبر هذا الحق أساسيًا ومحميًا بموجب القانون النرويجي واتفاقية اللاجئين لعام 1951.

اللجوء الديني

يشمل الأشخاص الذين يطلبون اللجوء بسبب الخطر الذي يتعرضون له بسبب دينهم أو عقيدتهم، وقد تقدم بعض الكنائس النرويجية اللجوء لهؤلاء الأشخاص.

اللجوء الإنساني

يشمل الأشخاص الذين يفرون من الأزمات الإنسانية المحدقة بهم، مثل الحروب والكوارث الطبيعية، ويمنح هؤلاء الأشخاص الحماية وفقًا لاتفاقية اللاجئين لعام 1951.

تُعتبر هذه الأنواع الرئيسية لطلبات اللجوء في النرويج، حيث يتم منح الحماية والدعم للأفراد الذين يواجهون خطرًا على حياتهم أو حقوقهم في بلادهم.

طرق الوصول إلى النرويج لتقديم اللجوء

يتمثل النهج في السفر إلى النرويج من خلال تأشيرة شنغن، ثم تقديم طلب اللجوء في النرويج، كما يقوم الفرد بزيارة السفارة النرويجية في بلده وتقديم طلب للحصول على تأشيرة شنغن، التي غالبًا ما تكون لأغراض سياحية ثم يقدم على طلب اللجوء بمجرد وصوله إلى الأراضي النرويجية.

مزايا اللجوء إلى النرويج عبر تأشيرة شنغن

هذه الطريقة تتميز بسرعة الوصول إلى النرويج وتعتبر واحدة من أكثر الطرق أمانًا، خاصة عند السفر مع أفراد العائلة، بالإضافة إلى ذلك عندما تكون التأشيرة مصدرها السفارة النرويجية، فلا داعي للقلق بشأن بصمة دبلن ولا يوجد مخاوف من مغادرة البلاد أو الترحيل.

عيوب اللجوء الى النرويج عن طريق فيزا شنغن 

هذه الطرق تعتبر صعبة للغاية بالنسبة للجنسيات العربية، وخصوصاً للسوريين والعراقيين واليمنيين والليبيين والفلسطينيين، حيث أن الغرض الأساسي للحصول على تأشيرة شنغن في كثير من الأحيان يكون لطلب اللجوء في النرويج بدلاً من السياحة، ولكن الحكومة النرويجية ترفض غالباً مثل هذه الطلبات، مما يجعل من الصعب الحصول على هذه التأشيرة.

بالنسبة للسفر إلى النرويج عبر الدراسة، يمكنك الحصول على إقامة طالب بدلاً من طلب اللجوء مباشرة، ولكن يمكن للطالب بعد انتهاء دراسته التقدم بطلب للجوء وتوضيح التهديدات التي تعيق عودته لبلده.

أما بالنسبة للوصول إلى النرويج عبر لم الشمل الأسري، فهذه الطريقة تساعد الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى في النرويج، وعادة ما يكون هؤلاء الأقارب لاجئين، حيث يتم لم الشمل العائلي في النرويج.

أما بالنسبة للوصول إلى النرويج بالطرق غير الشرعية، فهذه الطرق تُعرف بالطريقة السوداء أو الوصول الأسود، وهي من الطرق الشائعة للوصول إلى النرويج أو أي دولة أوروبية أخرى لطلب اللجوء أو الهجرة، وتكون عادةً عبر البحر من تركيا أو شمال أفريقيا مثل المغرب والجزائر وليبيا، أو عبر البر من تركيا.

اقرأ ايضا: طرق الهجرة إلى أيرلندا.

مميزات اللجوء بالطريقة السوداء

قرار اللجوء إلى النرويج
قرار اللجوء إلى النرويج

إحدى الفوائد الرئيسية هي السرعة، حيث لا تحتاج إلى انتظار قرار من السفارة بالموافقة أو الرفض على طلبك، والذي عادة ما يكون رفضًا ومع ذلك، تعتبر هذه الميزة مليئة بالمخاطر والأخطار التي قد تعرض حياتك للخطر في نهاية المطاف.

عيوب اللجوء بالطريقة السوداء

يتعرض الأشخاص للاحتيال والنصب من قبل سماسرة متخصصين في هذه الأمور.

توجد مخاطر ومجازفات صعبة جدًا، مثل السفر داخل قوارب مطاطية أو غيرها، والتي قد تؤدي إلى الغرق قبل الوصول إلى الوجهة المقصودة.

يمكن القبض عليك وترحيلك، أو حتى يتم اعتقالك قبل وصولك إلى الدولة المقصودة ومن ثم تبصيمك لأحد الدول الأعضاء في اتفاقية دبلن. على سبيل المثال، إذا كنت تسعى للجوء إلى النرويج عبر اليونان أو إيطاليا أو إسبانيا، قد يتم القبض عليك من قبل إحدى هذه الدول ومن ثم تبصيمك، وحتى إذا وصلت إلى النرويج قد يتم إعادتك إلى الدولة التي تم تبصيمك لها بموجب قانون دبلن.

إجراءات التقديم على طلب اللجوء في النرويج

يمكنك طلب الحماية في النرويج إذا كنت ضحية للمضايقة وسوء المعاملة (الاضطهاد) في بلدك، وهذا ما يُعرف بطلب اللجوء، كما يتعين عليك أن تكون في النرويج أو على الحدود النرويجية لتقديم طلب اللجوء.

للتقديم على طلب اللجوء في النرويج، يفضل التواصل مع الشرطة عند وصولك إلى النرويج، ومن المهم التواصل مع الشرطة بمجرد وصولك إلى النرويج، كما يمكنك تقديم طلب اللجوء شخصيًا في مكاتب دائرة الهجرة التابعة للشرطة الوطنية.

ملاحظة مهمة: يعتبر تقديم معلومات كاذبة عند التقدم بطلب الحماية جريمة جنائية.

بعد اكتمال التسجيل لدى الشرطة، سيتم إرسالك إلى مركز استقبال الوصول وستبقى في مركز الاستقبال خلال الأيام الأولى، بعد هذه الفترة سيتم نقلك إلى مركز استقبال ترانزيت آخر داخل المنطقة التي تحددها السلطات، أو مباشرةً إلى مركز استقبال لجوء عادي، وسيقدم الموظفون في مركز الاستقبال معلومات حول حقوقك والتزاماتك في مركز الاستقبال.

اقرأ أيضا: طرق الهجرة إلى جورجيا

قرار اللجوء إلى النرويج

إذا تم التحقق من مديرية الهجرة النرويجية من وجود خطر على حياتك وحريتك في بلدك بسبب عوامل مثل عرقك أو جنسيتك أو دينك أو عضويتك في مجموعة اجتماعية معينة أو نشاطك السياسي، أو بسبب الوضع الأمني في بلدك فسيتم منحك حق اللجوء في النرويج، بشرط أن لا يتوفر شخص قادر على حمايتك في بلدك.

قد يتم منحك حق اللجوء لأسباب إنسانية إذا كنت أو أطفالك تعانون من حالة صحية خطيرة، ويفترض أن تصريح الإقامة لأسباب إنسانية يعني أن صحتك وحياتك في خطر إذا عدت إلى بلدك لعد توافر العلاج الطبي.

في حال تم منحك حق اللجوء يجب عليك حجز موعد مع الشرطة عبر مديرية الهجرة النرويجية، حيث تؤكد بطاقة الإقامة الخاصة بك أنه يسمح لك بالبقاء مؤقتًا في النرويج.

ومع ذلك في حال تم رفض طلب اللجوء الخاص بك بشكل نهائي، يجب عليك العودة إلى بلدك، وسيتم ترحيلك من قبل الشرطة في حال عدم مغادرتك بشكل طوعي، مما يعني أنك ستعاد بالقوة.

بطاقة طالب اللجوء في النرويج

بمجرد تسجيلك كطالب لجوء من قبل الشرطة في النرويج، سيتم إصدار بطاقة خاصة بك تعرف ببطاقة طالب لجوء. 

هذه البطاقة ليست وثيقة هوية، وبالتالي لا تعتبر إثباتاً صحيحاً لهويتك. 

يتمثل دور هذه البطاقة في تأكيد إذنك بالبقاء في النرويج خلال فترة النظر في طلب لجوءك، ومن المهم ملاحظة أن بطاقة طالب لجوء لا تمنحك حق العمل في النرويج.

يجب عليك تجديد بطاقة طالب لجوء كل ستة أشهر أثناء انتظار معالجة طلب اللجوء الخاص بك، أما إذا كنت تقيم في مركز استقبال للجوء، يمكنك طلب من المركز إرسال طلب تجديد بطاقتك إلى دائرة الهجرة التابعة للشرطة الوطنية.

أما إذا كنت تقيم في مكان خاص، فيمكنك الاتصال بمركز الشرطة المحلي لتقديم طلب التجديد، وإذا كنت تقيم في أوسلو يمكنك زيارة مكتب الاستقبال في دائرة الهجرة التابعة للشرطة الوطنية شخصيًا.

الوقت الذي يستغرقه البت في قرار اللجوء إلى النرويج

تعتاد دائرة الهجرة التابعة للشرطة الوطنية عادة على إتمام عملية تجديد بطاقات طالب اللجوء في غضون أسبوع واحد. بعد التجديد، سيتم إرسال البطاقة الجديدة إلى مركز الشرطة المحلي أو مركز استقبال اللجوء الذي يتواجد فيه المستفيد.

أسباب رفض اللجوء في النرويج

في إطار اتفاقية دبلن، في حال قدمت بصمات أصابعك لأول مرة في دولة أوروبية أخرى، أو تقدمت بطلب لجوء في دولة أوروبية أخرى قبل الوصول إلى النرويج، سيتولى هذا البلد المسؤولية عن معالجة طلب اللجوء الخاص بك. 

وفي هذه الحالة يمكن للنرويج إعادتك إلى تلك الدولة، وقد تم التصديق على اتفاقية دبلن 3 في جميع دول الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن أيسلندا وليختنشتاين وسويسرا.

بشكل أساسي يتحدد البلد المسؤول عن معالجة طلب اللجوء الخاص بك بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي من خلال الدولة التي دخلت إليها لأول مرة عند وصولك إلى الاتحاد الأوروبي، أو الدولة التي أصدرت لك تأشيرة دخول ولم تعد بريطانيا العظمى عضوًا في الاتحاد الأوروبي منذ يناير 2021. 

وبالتالي لم تعد لائحة دبلن 3 تنطبق على بريطانيا العظمى، ويمكن توقيع اتفاقيات منفصلة بين بريطانيا العظمى ودول الاتحاد الأوروبي الفردية في المستقبل.

أما بالنسبة لجرائم الحرب، فإن تورط الشخص في إيذاء المدنيين أو القيام بأعمال إرهابية وغيرها من الأفعال التي تعد جرائم حرب تعتبر من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض طلب اللجوء في النرويج.

بالنسبة للبلدان المعتبرة آمنة من قبل الحكومة النرويجية، فهي البلدان التي لا ترون فيها تهديدًا مباشرًا للمواطنين أو لا تعتبر الحكومة عاجزة عن حماية مواطنيها، وتشمل هذه البلدان: البوسنة والهرسك، وجورجيا، ومنغوليا، وألبانيا، وتشيلي، وكوسوفو، ومقدونيا الشمالية، وصربيا.

يوفر التشريع النرويجي ووكالة الهجرة النرويجية إمكانية استخدام إجراءات معجلة لطالبي اللجوء من البلدان المذكورة في القائمة، ويمكن لمصلحة الهجرة النرويجية طرد طالب اللجوء الذي سافر من بلد منشأ آمن مع التنفيذ الفوري، إذا تم اعتبار طلب اللجوء أنه لا أساس له بشكل واضح.

الطعن على قرار رفض اللجوء في النرويج 

يمكنك الاستئناف على قرار رفض طلب اللجوء الخاص بك في النرويج، ويتم ذلك من خلال تقديم طلب الاستئناف إلى السلطة المختصة، والتي قد تكون السفارة النرويجية أو مكتب الهجرة واللجوء النرويجي، وذلك لإعادة النظر في حالتك. يتوجب عليك تقديم الاستئناف في الموعد النهائي المحدد في خطاب القرار الذي تلقيته بخصوص طلب اللجوء الخاص بك.

أين يتم إيواء واستقبال اللاجئين في النرويج، وما هي خيارات السكن المتاحة لهم ؟

هناك اثنان من الخيارات الرئيسية للسكن للأشخاص الذين يطلبون اللجوء في النرويج:

 اللاجئون الذين يتم ترتيب سكنهم من قبل البلدية

  • عادةً ما تتولى البلديات في النرويج مسؤولية توفير سكن للأشخاص الذين يطلبون اللجوء.
  •  تهدف البلديات إلى تعزيز التنوع والاندماج لضمان استقبال لائق ومريح للأشخاص اللاجئين.

اللاجئون الذين يتولون ترتيب سكنهم بأنفسهم

  •  يجب على الأشخاص الذين يرغبون في تنظيم سكنهم الاتصال بالسلطات المحلية في المنطقة المختارة للحصول على الموافقة.
  • في حال الموافقة على عقد الإيجار، يتم توقيع اتفاقية مع المنطقة ومديرية التنوع والاندماج، مما يمنحهم الحق في استخدام الخدمات العامة.

بالنسبة للأشخاص الذين لم يتفقوا رسميًا مع البلدية

  • إذا قرروا الانتقال إلى بلدية أخرى خلال خمس سنوات من الاستقرار، فسيعتبرون مستوطنين ثانويين وقد يفقدون بعض الحقوق، مثل حضور برنامج التأهيل.
  • ينبغي على الأشخاص الذين يختارون الانتقال بدون اتفاق رسمي مع البلدية أن يكونوا على دراية بالعواقب القانونية والتدابير التي قد تتخذها البلدية بناءً على هذا القرار.

أسئلة مقابلة اللجوء في النرويج

  • يتم سؤالك عن معلوماتك الشخصية مثل الاسم والعمر والجنس والجنسية
  • التأكيد على معرفة العمر بالضبط
  • في أي مدينة ولد الشخص
  • أين كان يعيش الشخص قبل وصوله النرويج
  • هل الشخص متزوج وكم شريك زوجي له
  •  معلومات حول الزوج أو الزوجة
  • كيف وصلت إلى النرويج
  • معلومات تفصيلية حول الرحلة وموعد الدخول إلى النرويج
  • هل بصم أو قدم الشخص اللجوء في بلد ما خلال الرحلة
  • من الذي دفع ثمن الرحلة وكم كانت تكلفتها
  • هل يملك الشخص ثروات أو منزل أو عقار خارج النرويج أو داخلها
  • هل يعاني الشخص من مشاكل نفسية وعقلية وعاطفية
  • هل يعاني الشخص من أمراض مزمنة أو مشاكل جسدية
  • هل زار الشخص النرويج من قبل
  • هل يعاني الشخص في بلده من التهديد أو الخوف على سلامته وحياته
  • هل تعرض للتعذيب أو الاعتقال أو التهديد المباشر
  • هل للشخص ممارسات سياسية
  • هل يتعاطف مع جهة سياسية أو دينية
  • قد يسأل عن رأيه بأسماء شخصيات بعينها
  • يسأل إذا كان له أقارب في النرويج
  • يسأل إن أراد أن يضيف شيء ما أو إذا كان لديه أي بيانات أو أدلة يريد إرفاقها
  • لم شمل الأسرة في النرويج (لم الشمل في النرويج)

كيف يتم لم شمل الأسرة في النرويج، ومن يحق له التقدم بطلب لم الشمل ؟

يمكن في النرويج التقدم بطلب لم الشمل لشريكك الزوجي، وهذا الحق يشمل من يمتلك إقامة قانونية بالنرويج وكذلك الحالة بالنسبة للاجئين حيث يحق لهم لم الشمل أيضاً.

islam fouad
islam fouadhttps://www.alhijrh.com
أنا اسلام فؤاد أبلغ من العمر 35 سنة سافرت الي أكثر من دولة مهوس بكتابة المقالات حول السفر والهجرة وعندى خبرة كبيرة جدا في اجراءات السفارات ومواضيع والهجرة واللجوء احب اضع المعلومات ليستفاد منها كل شخص حابب يسافر الي دول أوروبا وأمريكا وكل دول العالم.
spot_imgspot_img