موقع الهجرة
معلومات عن السفر والهجرة

تأشيرة قطر الذهبية: 5 شروط للزيارة

الإقامة الدائمة في قطر

0 1٬143

تأشيرة قطر الذهبية والمتعارف عليها بمسمي ” تأشيرة المستثمر”، وهي أهم البرامج التي يمكنك من خلالها التمكن من الإقامة عبر الإستثمار، وتوفره الكثير من الدول الأوروبية للعديد من المستثمرين القائمين بالهجرة والمتواجدين داخل أوروبا أو وجود تصريح إقامة آخر.

تأشيرة قطر الذهبية (الإقامة الذهبية في قطر)

تصنف دولة قطر كواحدة من أغنى دول العالم، حيث يُعتبر دخل الفرد فيها من بين الأعلى على مستوى العالم، تقع قطر داخل موقع استراتيجي كأحد الدول النفطية في منتصف الطريق بين أوروبا وآسيا، وتتميز بوجود وصلات طيران ممتازة تربطها بجميع أنحاء العالم، يعيش في قطر أكثر من مليوني وافد، يشكلون نسبة 88٪ من السكان.

لماذا الاستثمار في قطر؟ لماذا أختار تأشيرة قطر الذهبية؟

تعتبر قطر واحدة من أغنى الدول في منطقة الشرق الأوسط، حيث تتميز بنمو اقتصادي سريع ومستدام، تستمد قطر ثرائها نتيجة إلى وجود ثالث أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم بالإضافة إلى احتياطيات النفط. 

توفر قطر مستوى معيشة مرتفع مع مرافق ممتازة وبنية تحتية حديثة، وتتميز بمزيج من الثقافة المحلية والعالمية.

تعتبر قطر مركزًا للشبكات والاجتماعات الإقليمية والعالمية في عدة مجالات من بينها الدبلوماسية الدولية والطاقة والتمويل والاقتصاد والإعلام والرياضة.

هناك طريقتان لتأمين الإقامة الدائمة في قطر، إما من خلال الاستثمار أو الحصول على إقامة طويلة الأجل، ويتم ذلك بسهولة في حال توفر الشروط المناسبة.

تشهد قطر طلبًا كبيرًا على مشاريع الضيافة والسكن والتجارة والبيع بالتجزئة، مما يجعلها موطنًا للاستثمارات المزدهرة.

تعتبر قطر الدولة العربية الأكثر تقدمًا على مستوى التنمية البشرية، حيث تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير البنية التحتية وتعليم السكان ورعاية صحتهم.

تتمتع قطر بميزة خاصة بكونها دولة معفاة من الضرائب، حيث لا تفرض ضرائب على الدخل الشخصي، وتفرض ضريبة بنسبة 10٪ فقط على دخل الأعمال، ولهذا يسعي الكثير للحصول على تأشيرة قطر الذهبية.

العقارات في قطر (تأشيرة قطر الذهبية)

يمنح الوافدين الحق في التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في قطر، المعروفة بالتأشيرة الذهبية، من خلال شراء عقارات بقيمة تزيد عن 200 ألف دولار في البلاد. 

يأتي هذا وفقًا لأحكام القانون رقم 16 لسنة 2018 الخاص بتنظيم ملكية العقارات واستخدامها من قبل غير القطريين، كما يُسمح بالتملك الحر لغير القطريين في مناطق معينة محددة من البلاد.

الإقامة الدائمة في قطر (تأشيرة قطر الذهبية)

وفقًا لقانون رقم 10 لسنة 2018، يتم إنشاء لجنة في وزارة الداخلية تسمى “لجنة منح بطاقة الإقامة الدائمة”، وتتولى هذه اللجنة جميع الإجراءات المتعلقة بمنح بطاقة الإقامة الدائمة، تشكل اللجنة بقرار من مجلس الوزراء الذي يحدد ترشيح أعضائها ويحدد مدة عضويتهم ونظام عملها.

يتيح القانون رقم 10 لسنة 2018 لغير القطريين الحصول على إقامة دائمة في دولة قطر، شريطة أن يستوفوا الشروط المحددة وفقًا لأحكام هذا القانون، كما تم تنفيذ هذه التغييرات كجزء من رؤية 2030، التي تهدف إلى جعل دولة قطر مستدامة وحديثة خلال السنوات العشر القادمة.

الظروف والشروط التي تسمح بالحصول على تأشيرة قطر الذهبية 

يجب على مقدم طلب تأشيرة قطر الذهبية أن يكون قد أتم عمر العشرين عامًا إذا ولد في الخارج، والعشر سنوات إذا ولد في قطر، ليكون مؤهلاً للحصول على تصريح إقامة دائمة في قطر. 

يلزم أن يكون لديه دخل كاف لتغطية نفقاته ونفقات أسرته، وأن يكون لديه سجل حسن السيرة والسلوك، وألا يكون محكوماً عليه بحكم نهائي في جريمة مخلة بالشرف داخل قطر أو خارجها. 

يتطلب أن يتقن اللغة العربية، ويحق لحاملي التصاريح الدائمة الاستفادة من حقوق الرعاية الصحية والاستثمار في الأنشطة التجارية لمختلف القطاعات الاقتصادية في البلاد دون الحاجة إلى شريك قطري، كما يمنح أفراد الأسرة حقوق التسوية حتى بعد وفاة المستثمر، وذلك وفقًا لحصة محدودة من 100 تصريح في السنة.

كيفية التقديم على تأشيرة قطر الذهبية؟

يمكنك تقديم طلب للحصول على تأشيرة قطر الذهبية كمستثمر عبر الإنترنت، حيث يتوفر نموذج الطلب للتنزيل المجاني، كما تتضمن المزايا التي يتمتع بها حاملو الإقامة الدائمة في قطر العديد من الفوائد المتنوعة، وتشمل:

  • الحصول على الخدمات الصحية التي توفرها دولة قطر.
  • إمكانية استفادة أبناء حامل الإقامة الدائمة من التعليم الحكومي داخل البلاد.
  • حق تملك العقارات لأغراض السكن أو الاستثمار.
  • إمكانية تأسيس الشركات أو الاستثمار في مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني دون الحاجة إلى شريك قطري.
  • الحصول على رخصة القيادة.
  • الحصول على بطاقة صحية.
  • السماح لحاملي الإقامة الدائمة بشراء السيارات في قطر.

الفئات المستثناة من شروط الحصول على إقامة قطر الدائمة

توجد بعض الفئات التي تم استثناؤها من الشروط السابقة للحصول على الإقامة الدائمة في دولة قطر، وتشمل ما يلي:

  • أصحاب الكفاءات الخاصة التي يحتاجها اقتصاد قطر.
  •  الأفراد الذين قدموا خدمات مميزة لصالح دولة قطر.
  • أبناء المواطنات القطريات المتزوجات من أجانب.
  • أزواج المواطنات القطريات من الأجانب.
  • زوجات المواطنين القطريين الأجانب.
  • أولاد القطريين الذين حصلوا على الجنسية.

كيفية تقديم طلب الحصول على إقامة قطر الدائمة

إذا كنت ترغب في الحصول على الإقامة الدائمة في قطر، ينبغي عليك التحقق جيدًا من الشروط الخاصة بالإقامة الدائمة بقطر، ويمكنك التقدم إلى وزارة الداخلية القطرية بطلب للحصول على الإقامة الدائمة من خلال الخطوات التالية:

  • يجب أولاً أن تكون مالكًا للبطاقة الذكية.
  • قم بتسجيل الدخول باستخدام البطاقة الذكية من خلال الرابط المقدم.
  • انقر على خيار “خدمات الإقامة”.
  • ثم اختر “الإقامة الدائمة”.
  • استعرض الخيارات المتاحة لخدمة الإقامة الدائمة من خلال “خيارات الخدمة”.
  • حدد “طلب جديد” واختر “الفئة المطلوبة” من القائمة المتاحة.
  • اختر الشخص الذي ترغب في تقديم الطلب له من “قائمة الأشخاص المؤهلين”.
  • قد تطلب منك إرفاق الوثائق المطلوبة من اللجنة المسؤولة، ثم قدم الطلب.
  • ادفع الرسوم المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.

رسوم الإقامة الدائمة في قطر

إذا توافرت لديك الشروط السابقة، يمكنك الحصول على الإقامة الدائمة في قطر بعد دفع رسوم قدرها ٣ آلاف ريال قطري، وهي الرسوم التي حددتها الحكومة القطرية.

يتم دفع الرسوم عادة عبر البطاقة الائتمانية أو بطاقة الخصم المباشر.

الدول المسموح لها دخول قطر بدون تأشيرة

هناك قائمة من الجنسيات التي يسمح لحاملي جوازاتها بالدخول إلى قطر بدون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.

أما الدول التي يمكن لمواطنيها دخول قطر بدون تأشيرة لمدة تصل إلى 30 يومًا، فتشمل:

الإكوادور، تشيلي، لبنان، كوبا، بروناي، أذربيجان، بوليفيا، أوروغواي، المكسيك، أستراليا، مولدوفا، الصين، كازاخستان، كوستاريكا، أندورا، سنغافورة، نيوزيلندا، جنوب أفريقيا، المملكة المتحدة، كندا، موناكو، بيلاروسيا، إندونيسيا، الفاتيكان، غيانا، جزر المالديف، كوريا الجنوبية، وغيرها.

متابعة طلب الاقامة الدائمة بقطر

توجه إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في قطر، ثم انتقل إلى القسم المخصص لـ “خدمات الوزارة”، من ثم حدد “الاستعلامات والطلبات”، وبعد ذلك اختر “استعلام عن الإقامات”.

ما هي الإقامة الحرة في قطر؟

هي تصريح إقامة يتيح لحامله الإقامة في قطر دون الحاجة إلى وجود كفيل أو ضامن.

قانون الاقامة الدائمة في قطر

قانون الإقامة الدائمة في قطر رقم 10 لسنة 2018 هو القانون الذي وضعته حكومة قطر لتنظيم شروط وإجراءات الحصول على الإقامة الدائمة في البلاد،ومن أهم ما جاء في هذا القانون:

  • يحدد القانون شروط محددة يجب توفرها للحصول على الإقامة الدائمة في قطر، مثل المدة التي قضاها المتقدم في البلاد وحسن سيره  سواء من الناحية المالية أو الصحية أو السلوك العام.
  •  يحدد القانون الإجراءات التي يجب اتباعها لتقديم طلب الحصول على الإقامة الدائمة، بما في ذلك الوثائق المطلوبة والرسوم والمهل الزمنية.
  • يوضح القانون حقوق الأفراد الحاصلين على الإقامة الدائمة في قطر، بالإضافة إلى الواجبات التي يتعين عليهم الالتزام بها.
  • يهيء القانون الظروف التي يمكن فيها إلغاء الإقامة الدائمة في حالة عدم الالتزام بالشروط المحددة أو لأسباب أخرى معتبرة.

وفقًا لأحكام هذا القانون، يسمح بمنح الترخيص بالإقامة الدائمة في دولة قطر لغير القطريين، شريطة توافر الشروط التالية:

  • أن يكون قد أقام في البلاد لمدة تصل إلى عشرين سنة إذا كان مولوداً خارج الدولة، وعشر سنوات إذا كان مولوداً داخلها، وأن تكون هذه الفترة متتالية وقد سبق تقديم طلب الترخيص بالإقامة الدائمة، مع عدم تجاوز غيابه عن قطر لأكثر من ستين يومًا في السنة، ويحتسب هذا الغياب ضمن فترة إقامته في البلاد، وفي حال غياب الشخص عن البلاد لأكثر من ستة أشهر متتالية بعد تقديم طلب الإقامة الدائمة، يحق لوزير الداخلية عدم احتساب الفترة السابقة لإقامته.
  • وجود  دخل كافٍ لتلبية احتياجاته واحتياجات أسرته، وتحدد قيمة هذا الدخل بقرار من مجلس الوزراء، مع تقديم استثناءات في بعض الحالات.
  • أن يكون له سمعة طيبة ومسجلة، وألا يكون قد صدرت بحقه أحكام قضائية نهائية في دولة قطر أو في الخارج بجرائم تضر بالشرف أو الأمانة ما لم يُعتد بها.
  • أن يكون لديه مهارة كافية في استخدام اللغة العربية.

متي تسقط الاقامة الدائمة في قطر؟

تختلف الظروف التي يمكن فيها سقوط الإقامة الدائمة في قطر وفقًا للتشريعات والشروط المحددة في القوانين المعمول بها، وإليك بعض الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى سقوط الإقامة الدائمة في قطر:

  • قد تنتهي صلاحية إقامة الفرد في حال عدم تجديد الإقامة وفقًا للإجراءات المطلوبة.
  • في حالة انتهاك الفرد للشروط التي تمنحه الإقامة الدائمة، مثل عدم الالتزام بالقوانين أو ارتكاب جرائم.
  • حال تغيير الفرد وضعه القانوني، مثل الحصول على الجنسية القطرية أو تغيير الإقامة الدائمة إلى إقامة مؤقتة أو غير ذلك.
  • يمكن للسلطات في قطر إلغاء الإقامة الدائمة بناءً على قرار رسمي في حالات معينة، مثل أمن الدولة أو أسباب أمنية أخرى.

كم مدة الإقامة في قطر؟

صلاحية بطاقة الإقامة الدائمة هي لمدة خمس سنوات، ويطلب من صاحب البطاقة أن يقوم بالإجراءات الضرورية للحصول على بطاقة جديدة خلال تسعين يومًا من تاريخ انتهاء صلاحيتها.

هكذا يمكن للمستثمرين التمتع بالحصول على تأشيرة قطر الذهبية والتوجه إلى قطر لإقامة العديد من المشاريع والأفكار التي لاتنتهي.

YouTube video

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط