موقع الهجرة
معلومات عن السفر والهجرة

الهجرة إلى فنزويلا: سلبيات وإيجابيات العيش في فانزويلا 2024

طرق الهجرة إلى فانزويلا 2024

0 383

الهجرة إلى فنزويلا، إذا كنت تنوي الهجرة إلى فنزويلا، يجب أن تكون على علم بالتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها البلاد، أما بالنسبة للتأشيرات يمكنك التحقق من متطلبات الهجرة والإقامة من سفارة فنزويلا في بلدك، يجب أن تكون على علم بأن البطالة مرتفعة في فنزويلا وأن الحصول على فرص عمل قد يكون تحديًا، كما ينبغي أن تخطط لتأمين سكن ووسائل العيش قبل الهجرة، تعد فنزويلا واحدة من الدول في أمريكا الجنوبية.

تقع على الساحل الشمالي وتتألف من اليابسة الرئيسية وعدد من الجزر الصغيرة في البحر الكاريبي. تبلغ مساحتها الإقليمية حوالي 916 ألف كيلومتر مربع، وكان عدد سكانها حوالي 28 مليون في عام 2019، ويتحدثون اللغة الإسبانية، عاصمتها وأكبر تجمع سكاني فيها يقع في كاراكاس، تحدها من الغرب كولومبيا ومن الشرق البرازيل، وتقع جزر الكاريبي بالقرب من سواحلها.

طرق الهجرة إلى فنزويلا

  • يمكن الهجرة إلى فنزويلا لغرض الدراسة، حيث يمكن للطلاب الدوليين التقديم لتأشيرة طالب للإقامة في البلاد أثناء دراستهم وبعد الانتهاء من الدراسة، يجب عليهم البحث عن وسيلة أخرى للإقامة مثل العمل أو الزواج.
  • توفر فنزويلا فرص عمل للأجانب ذوي المهارات والخبرات المميزة، خاصة في قطاعات مثل الزراعة والبترول، وبالتالي يمكن للأشخاص المؤهلين التقدم للعمل في شركات فنزويلية والحصول على تأشيرة عمل.
  • يعد الزواج من مواطن فنزويلي واحدة من وسائل الهجرة والحصول على الإقامة الدائمة في فنزويلا، ويُمكن فيما بعد الحصول على الجنسية الفنزويلية.
  • اللجوء إلى فنزويلا ممكن نظريًا، ولكنه ليس الوجهة المرغوبة للجوء نظرًا لعدم توفير المميزات والمساعدات المتاحة في بعض الدول الأوروبية.
  • تقدم الحكومة الفنزويلية تسهيلات لرجال الأعمال والمستثمرين الذين يرغبون في استثمار أموالهم في البلاد، وبالتالي يُمكن منحهم إقامة دائمة وفرصة الحصول على الجنسية الفنزويلية من خلال الاستثمار في عقارات أو مشاريع أو إيداع مبالغ مالية في المصارف المحلية، بشرط أن يكون مبلغ الاستثمار لا يقل عن 100 ألف دولار أمريكي.

ما هي أنواع التأشيرات إلى فنزويلا ؟

تختلف سياسة الحصول على تأشيرة فنزويلا بناءً على الجنسية أو الدولة التي يقدم منها الشخص، ولكن هناك مجموعة من الدول التي وقعت اتفاقيات مع فنزويلا، مما يتيح لمواطنيها دخولها بدون تأشيرة، هذه الدول تشمل أعضاء الاتحاد الأوروبي، وأندورا، و أنتيغوا وبربودا، والأرجنتين، وأستراليا، وبربادوس، وبيلاروسيا، وبليز، وبوليفيا، والبرازيل، وكولومبيا، وكوستاريكا، ودومينيكا، والإكوادور، وغرينادا، وهونغ كونغ، وأيسلندا، وإيران، وجامايكا، واليابان، وليختنشتاين، وماليزيا، والمكسيك، وموناكو، ونيكاراغوا، ونيوزيلندا، والنرويج، وفلسطين، وباراغواي، وقطر، وروسيا، وسانت كيتس ونيفيس، وسانت لوسيا، وسانت فنسنت وجزر غرينادين، وسان مارينو، وجنوب إفريقيا، وكوريا الجنوبية، وسويسرا، وترينيداد وتوباغو، وتركيا، والمملكة المتحدة، وأوروغواي. يُلاحظ أن مواطني الأرجنتين والبرازيل والإكوادور وأوروغواي يمكنهم دخول فنزويلا ببطاقات هوية للأغراض السياحية فقط.

اقرأ ايضا: طرق الهجرة إلى أيرلندا.

أصناف التأشيرات إلى فنزويلا

يمكن منح ثلاثة أنواع رئيسية من التأشيرات للدخول إلى فنزويلا:

  • تأشيرة فنزويلا السياحية: تمنح للزوار الراغبين في القيام بأنشطة سياحية ولا ينوون البقاء لفترة تزيد عن 90 يومًا، ومع ذلك يمكن تجديد الإقامة في بعض الحالات وفقًا لتوجيهات السلطات المعنية.
  • تأشيرة فنزويلا للترانزيت: تمنح للمسافرين الذين ينوون العبور عبر فنزويلا، مما يتيح لهم فترة تصل إلى 72 ساعة لكل دخول.
  • تأشيرة فنزويلا للإقامة المؤقتة:تتضمن تأشيرات العمل والأعمال والصناعية والعائلية والموظفين والطلاب، وتمنح لأولئك الذين ينوون الإقامة والعمل أو الدراسة أو الانضمام إلى أفراد العائلة في فنزويلا.

تأشيرة فنزويلا عند الوصول

يرجى ملاحظة أن فنزويلا لا توفر خدمة الحصول على تأشيرة عند الوصول، لذا إذا كانت دولتك لا تندرج ضمن الدول التي لا تحتاج تأشيرة، فيجب عليك التواصل مع أقرب قنصلية فنزويلية في بلد الإقامة.

الأوراق المطلوبة للتقديم على تأشيرة فنزويلا

الهجرة إلى فنزويلا
الهجرة إلى فنزويلا

استمارة طلب تأشيرة فنزويلا تتضمن المتطلبات التالية:

  • ملء الطلب بدقة.
  • إرفاق صورتين نموذجيتين لجواز السفر تظهر الوجه بالكامل.
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر بعد تاريخ العودة مع صفحتين فارغتين.
  • إثبات القدرة المالية لتكاليف السفر.
  • كشف حساب مالي لآخر ستة أشهر.
  • وثيقة تثبت مكان الإقامة.
  • حجز فندق أو استئجار منزل.
  • شهادة صحية تثبت الحالة الصحية الجيدة للمقدم على الطلب.

اقرأ أيضا: طرق الهجرة إلى جورجيا

تأشيرة فنزويلا السياحية

يجب على المتقدم للحصول على تأشيرة سياحية أن يثبت عدم نيته للبقاء لفترة طويلة.

يجب على المستندات إثبات إقامة المتقدم في دولة أجنبية، وإذا كانت الجنسية مختلفة يجب إرفاق هويته.

إذا كان لديه عمل أو شركة في الدولة التي يقيم فيها، يجب إرفاق ذلك.

إذا كان لديه كفيل في فنزويلا، يجب إرفاق اسمه وكنيته بوضوح في الطلب.

تكلفة التأشيرة العادية تبلغ 30 دولارًا أمريكيًا، وتتغير وفقًا لجنسية المتقدم، ومدة المعالجة تتراوح من 7 إلى 10 أيام.

تأشيرة فنزويلا للعمل 

قبل أن يبدأ الشخص العمل في فنزويلا، يجب عليه التقدم للحصول على تأشيرة عمل للسفر إلى هناك، كما يتضمن ذلك ملء طلب خاص بالحصول على تأشيرة العمل واستكماله بالمستندات الروتينية مثل صورة جواز السفر وصلاحيته وغيرها. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتقدم أن يقدم إثباتًا على أنه قبل في عرض عمل وأنه مؤهل للمنصب المعني وتقديم المستندات الأخرى الداعمة للطلب، بخلاف نسخة من تصريح العمل مصدقة من الجهات الرسمية.

يحق لحاملي هذه التأشيرة الإقامة في البلاد، ولكن يجب عليهم تجديد هذا التصريح كل عام، وتتراوح مدة معالجة الطلب من 7 إلى 10 أيام.

مميزات الهجرة إلى فنزويلا

تتميز فنزويلا بعوامل عدة تجعلها وجهة مغرية للعيش، بما في ذلك:

  • المأكولات اللذيذة: يتميز المطبخ الفنزويلي بتنوعه وغناه بالنكهات، مع أطباق مثل الأريباس، امباناداس، والبابليون كريولو، التي تقدم مزيجًا فريدًا من النكهات الأمريكية اللاتينية.
  • الشعب الودود والمضياف: يشتهر الفنزويليون بحفاوتهم وودهم، وغالبًا ما يُظهرون كرم الضيافة للزوار والمقيمين الجدد.
  • تكلفة المعيشة: قد تكون تكلفة المعيشة في فنزويلا منخفضة مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، خاصةً فيما يتعلق بالسكن والطعام والخدمات، يجب ملاحظة أن التضخم المرتفع قد يؤثر على هذه الميزة بمرور الوقت.
  • المناخ الاستوائي: تتمتع فنزويلا بمناخ استوائي في معظم مناطقها، مما يوفر درجات حرارة دافئة ومشمسة على مدار السنة، خاصةً في الشواطئ والمناطق المنخفضة.

سلبيات العيش في فنزويلا 

تواجه فنزويلا عدة تحديات اقتصادية واجتماعية، بما في ذلك:

  • الأزمة الاقتصادية: تعاني فنزويلا من تضخم هائل، مما أدى إلى فقدان القوة الشرائية للعملة المحلية وزيادة أسعار السلع والخدمات بشكل كبير، مما يجعل تكلفة المعيشة صعبة للسكان المحليين والمغتربين.
  • نقص السلع الأساسية: تواجه فنزويلا نقصًا حادًا في الغذاء، الدواء، والسلع الأساسية الأخرى، مما يؤدي إلى طوابير طويلة أمام المتاجر والصيدليات، ويضطر البعض إلى الاعتماد على السوق السوداء للحصول على الضروريات.
  • الأمن والسلامة: تعتبر معدلات الجريمة في فنزويلا مرتفعة بشكل كبير، مما يجعل الأمن مصدر قلق كبير للسكان والمغتربين، مع تزايد الجرائم العنيفة مثل السرقة والخطف والقتل.
  • الاضطرابات السياسية: شهدت فنزويلا احتجاجات متكررة واضطرابات سياسية، مما يمكن أن يؤثر على الحياة اليومية ويخلق شعورًا بعدم الاستقرار.
  • البنية التحتية المتدهورة: تعاني البلاد من مشاكل في البنية التحتية مثل انقطاعات الكهرباء المتكررة ومشاكل في إمدادات المياه والطرق.
  • الرعاية الصحية: يعاني النظام الصحي في فنزويلا من نقص في الموارد، مما يجعل الحصول على رعاية صحية جيدة تحديًا كبيرًا.
  • هذه التحديات تجعل الحياة والعمل في فنزويلا تجربة صعبة وتتطلب مهارات ومرونة معينة للتكيف مع البيئة الاقتصادية والاجتماعية الصعبة.

ما هي الأعمال والمهن المطلوبة في فنزويلا ؟

العثور على فرص عمل في فنزويلا يمثل تحديًا كبيرًا، حيث يتعين على الكثيرون التمسك بأي عمل يجده، ولكن معظم هذه الوظائف ليست مجزية وتتميز بقلة المعاشات، بالإضافة إلى استغلال العمال من قبل أصحاب العمل نتيجة توفر اليد العاملة بشكل كبير.

التوظيف غير قانوني وغير محمي بالتأمين الصحي، ويصعب الحصول على تصاريح عمل خاصة للمهاجرين.

أشهر الوظائف للعمل بفنزويلا

هناك بعض الوظائف التي قد يتمكن المهاجرون من العمل بها في فنزويلا، مثل:

  • تدريس اللغة الإنجليزية: على الرغم من شيوع هذه الوظيفة، إلا أنها أصبحت أكثر تنافسية، حيث أن الأميركيين المتحدثين باللغة الإنجليزية يتمتعون بميزة على المهاجرين الآخرين.
  • بدء مشروع تجاري: يعتبر بدء نشاط تجاري خاص أحد الخيارات المنطقية، حيث يتطلب ذلك رأس مال صغير نسبيًا ويمكن الاستفادة من رخص اليد العاملة المتوفرة.

كيفية الحصول على الجنسية الفنزويلية

يمكن الحصول على الجنسية الفنزويلية بعد الهجرة إلى فنزويلا والإقامة فيها، ويعتمد ذلك على تحقيق الشخص للشروط الموضوعة للحصول على الجنسية الفنزويلية مثل مدة الإقامة وتحقيق شروط اللغة والاندماج والعمل وغيرهم.

بشكل عام تعد فنزويلا وباقي دول أمريكا اللاتينية بيئة غير ملائمة للعمل بسبب توفر اليد العاملة الرخيصة وزيادة البطالة، ولكن لبعض المهن مثل الأطباء والمهندسين ومصففي الشعر، قد تكون هناك فرص عمل متاحة، كما يُمكن فتح مشاريع صغيرة مثل المتاجر وصالونات تصفيف الشعر أو المطاعم، حيث تكون التكاليف الاستثمارية معقولة نسبيًا وتتاح فرصة النجاح.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط