موقع الهجرة
معلومات عن السفر والهجرة

الهجرة إلى جورجيا بخطوات مضمونة 2024

راتب اللجوء إلى جورجيا 2024

0 549

الهجرة إلى جورجيا، العديد من الأشخاص يتساءلون عن إمكانية الهجرة إلى جورجيا والعمل والإقامة فيها والواقع أن دخول جورجيا ليس بالأمر الصعب بالنسبة للعديد من الجنسيات، بما في ذلك بعض الدول العربية، حيث لا يتطلب دخولها تأشيرة سفر.
يمكن الهجرة إلى جورجيا عن طريق الدراسة، حيث تعد الدراسة وسيلة شائعة للأشخاص من مختلف أنحاء العالم للانتقال إلى دولة جديدة، وجورجيا ليست استثناءً.

خطوات الدراسة بجورجيا

الخطوات والمتطلبات الأساسية للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في جورجيا تشمل:
البحث عن مؤسسة تعليمية: يجب على الطالب البحث عن جامعة أو مؤسسة تعليمية في جورجيا تقدم البرامج التي تناسب اهتماماته وأهدافه الأكاديمية.

تقديم الطلبات: بعد اختيار البرنامج الدراسي، يجب على الطالب التقديم للحصول على القبول في الجامعة، وتتفاوت المتطلبات من جامعة لأخرى، ولكن عادةً ما تشمل شهادات الدراسة السابقة وخطاب الدافع وإثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية أو الجورجية.

الحصول على تأشيرة الطالب: بعد الحصول على القبول من مؤسسة تعليمية في جورجيا، يحتاج الطلاب الدوليون إلى التقديم للحصول على تأشيرة الطالب، ويحتاجون إلى تقديم وثائق مثل خطاب القبول من الجامعة وإثبات القدرة المالية وشهادة صحية.
الإقامة أثناء الدراسة: بعد الوصول إلى جورجيا، قد يحتاج الطلاب إلى تسجيل أنفسهم في السلطات المحلية والحصول على إذن إقامة لفترة الدراسة.

بعد اكتمال الدراسة، يمكن أن يسعى الخريجون إلى البقاء في جورجيا عبر البحث عن فرص عمل، حيث تسمح قوانين الهجرة والعمل في جورجيا للخريجين بتغيير وضع إقامتهم من طلاب إلى عمال، بناءً على العروض الوظيفية والمتطلبات الأخرى.
يمكن الهجرة إلى جورجيا عن طريق العمل، حيث تجذب الدولة العمال الأجانب في مختلف القطاعات بفضل موقعها الاستراتيجي واقتصادها المتنامي.

الهجرة إلى جورجيا للعمل

الخطوات الأساسية والمتطلبات للأشخاص الذين يرغبون في الهجرة إلى جورجيا من خلال العمل تتضمن:
الحصول على عرض عمل: يجب أن يحصل الشخص على عرض عمل من صاحب العمل في جورجيا، ويجب أن يكون العرض مدعومًا بتصريح عمل إذا كان مطلوبًا.

تصريح العمل: يمكن أن تتطلب بعض الوظائف من العامل الأجنبي الحصول على تصريح عمل، ويختلف الإجراء والمتطلبات بناءً على نوع العمل ومدته.

تأشيرة الدخول والإقامة: بناءً على العرض الوظيفي وتصريح العمل، قد يحتاج الشخص إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول تسمح له بالدخول إلى جورجيا، ويحتاج أيضًا إلى تصريح إقامة للبقاء والعمل في البلاد.

التسجيل القانوني والإقامة: بمجرد الوصول إلى جورجيا، من الضروري الامتثال لجميع متطلبات التسجيل القانوني والإقامة، بما في ذلك التسجيل لدى السلطات المحلية إذا كان مطلوبًا.

اللغة والتكيف الثقافي: يعتبر تعلم اللغة الجورجية مفيدًا للتواصل اليومي والتكيف الثقافي، على الرغم من أن العديد من الشركات في جورجيا تستخدم الإنجليزية كلغة للعمل.

يمكن أيضًا الهجرة إلى جورجيا عن طريق الزواج أو لم الشمل، حيث يمكن لشخص يحمل الجنسية الجورجية أو يحمل الإقامة القانونية في جورجيا.

يمكن التوجه إلى جورجيا من خلال طلب اللجوء، حيث تقدم جورجيا هذا الخيار ككل الدول الموقعة على اتفاقيات اللاجئين، لكنها ليست وجهة مرغوبة للجوء ولا توفر نفس المزايا التي توفرها بعض الدول الأوروبية.

الهجرة إلى جورجيا بالاستثمار

يمكن أيضًا الهجرة إلى جورجيا من خلال الاستثمار، حيث يمكن الحصول على تأشيرة وإقامة استثمارية بتحقيق شروط معينة، مثل:
إقامة بسبب امتلاك عقار: حيث يتطلب الحصول على هذه الإقامة استثماراً عقارياً بقيمة لا تقل عن 100,000 دولار أمريكي في العقارات (ما عدا الأراضي الزراعية)، وتكون صالحة لمدة سنة قابلة للتمديد مدى الحياة.
إقامة المستثمر: وهي صالحة لمدة 5 سنوات، مشروطة بالاستثمار في العقارات أو الاقتصاد (باستثناء الأراضي الزراعية) بقيمة لا تقل عن 300,000 دولار.

أنواع التأشيرات الجورجية

التأشيرة الجورجية وهي تصريح ثابت مختوم داخل وثيقة السفر الأجنبية، يتم إصدارها إلكترونيًا لتأكيد حق حاملها في الدخول أو المكوث في جورجيا، أو عبور أراضيها.
إصدار التأشيرة الجورجية يتم من خلالها دعوة الأجنبي إلى جورجيا من قبل مواطن جورجي أو أي شخص لديه تصريح إقامة في جورجيا، أو شخص اعتباري مسجل في جورجيا، أو الحكومة الجورجية، أو منظمة دولية معتمدة في جورجيا، ويجب أن تحتوي الدعوة على توصية كتابية تؤكد الغرض من زيارة الأجنبي إلى جورجيا.
يمكن للأجانب الذين يستوفون المتطلبات والشروط المنصوص عليها لإصدار التأشيرة الجورجية الحصول على تأشيرة دخول فردية أو متعددة.

تأشيرة الدخول القصيرة لجورجيا

تُصدر لمرة واحدة وفقًا لطول مدة الإقامة المطلوبة، ولا تتجاوز الإقامة 30 يومًا.

تأشيرة دخول متعددة

تُصدر لمدة أقصاها خمس سنوات، ويجب أن لا يتجاوز إجمالي مدة الإقامة للمواطن الأجنبي 90 يومًا خلال كل فترة 180 يومًا.
يُصدر هذا النوع للأجانب الذين زاروا جورجيا على الأقل مرة واحدة خلال العام السابق ولديهم أسباب لطلب تأشيرة دخول متعددة الدخول.

تأشيرة طويلة الأجل جورجيا

الهجرة إلى جورجيا
الهجرة إلى جورجيا

تصدر لفترة صلاحية تصل إلى عام واحد، وتمنح الحق في الدخول عدة مرات خلال مدة صلاحيتها، لمدة 90 يومًا تقويميًا في كل زيارة.
بالنسبة لفئات التأشيرات للسفر والهجرة إلى جورجيا، فهي تتضمن:

  • تأشيرة ديبلوماسية (فئة A)
  • تأشيرة خاصة فئة B
  • تأشيرة عادية فئة C
  • تأشيرة الهجرة (فئة D)
  • تأشيرة العبور فئة T

يتم إصدار تأشيرات ديبلوماسية لكبار المسؤولين والموظفين الدبلوماسيين والمنظمات الدولية وأفراد أسرهم الذين يزورون جورجيا لأغراض دبلوماسية أو تجارية أو ودية أو غير رسمية.

الهجرة إلى جورجيا عن طريق التأشيرة الخاصة

  • تصدر تأشيرة الفئة B1 لأعضاء الوفود الأجنبية وحاملي جوازات السفر الخاصة بالخدمة الدبلوماسية القادمين إلى جورجيا لأغراض عمل، بالإضافة إلى أفراد عائلاتهم المرافقين وغيرهم من المرافقين.
  • تصدر تأشيرة الفئة B2 للموظفين الإداريين والفنيين والخدميين بالبعثات الدبلوماسية الأجنبية، وموظفي القنصليات وعائلاتهم، وكذلك للعمال المنزليين المرافقين لحاملي تأشيرات دبلوماسية A2، ولموظفي المنظمات الدولية والإنسانية الموجودة في جورجيا وأفراد أسرهم.
  • تصدر تأشيرة الفئة B3 للأشخاص الذين يصلون إلى جورجيا بموجب المعاهدات الدولية وأفراد قوات حفظ السلام والوحدات العسكرية الأخرى المنتشرة في جورجيا، بالإضافة إلى أفراد أسرهم.
  • تصدر تأشيرة الفئة B4 لأعضاء البعثات المختلفة القادمة إلى جورجيا لخدمة المصالح الوطنية.

فيما يتعلق بالتأشيرة العادية، فإنها تشمل:

  • تأشيرة الفئة C1 للأشخاص القادمين إلى جورجيا لأغراض السياحة.
  • تأشيرة الفئة C2 للأشخاص القادمين لزيارة الأقارب والأصدقاء أو للعمل الخاص بهم.
  • تأشيرة الفئة C3 للأشخاص القادمين لعقد اجتماعات عمل أو لحضور فعاليات علمية أو ثقافية أو رياضية أو للقيام بأنشطة صحفية.
  • تأشيرة الفئة C4 للأشخاص القادمين لتقديم أو تلقي المساعدة الإنسانية أو للحصول على العلاج الطبي أو لزيارة قبور الأقارب والأصدقاء.

الهجرة إلى جورجيا من خلال تأشيرة الهجرة

تصدر تأشيرة الفئة D1 للأشخاص القادمين إلى جورجيا للعمل، بما في ذلك ممثلي الشركات والمستشارين الذين يزورون جورجيا لأداء مهام رسمية، والعمال الأجانب الذين يتعاقدون للعمل في جورجيا، بالإضافة إلى أولئك الذين يأتون لممارسة أنشطة ريادية وفقًا لقوانين جورجيا المتعلقة بريادة الأعمال.
تصدر تأشيرة الفئة D2 للأشخاص القادمين إلى جورجيا لأداء أنشطة علمية أو رياضية أو ثقافية أو تعليمية، بما في ذلك العمال الذاتيين والمتطوعين والصحفيين الذين يأتون لممارسة مهنتهم.
تُصدر تأشيرة الفئة D3 للأشخاص القادمين للدراسة أو البحث في مؤسسات تعليمية معتمدة، أو لأولئك الذين يشاركون في

برامج تعليمية دولية في جورجيا

  • تُصدر تأشيرة الفئة D4 للأشخاص الذين يأتون للمشاركة في عملية لم شمل الأسرة.
  • تُصدر تأشيرة الفئة D5 للأشخاص الذين يمتلكون عقارات في جورجيا بقيمة تزيد عن 100,000 دولار أمريكي، باستثناء الأراضي الزراعية.
  • بالنسبة لتأشيرة العبور، تصدر تأشيرة الفئة T للأشخاص الذين يعبرون جورجيا للذهاب إلى دولة ثالثة، وتكون صالحة لمدة تصل إلى 10 أيام.

إجراءات الحصول على التأشيرة الجورجية

تتم عن طريق البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية الجورجية في الخارج، أو عبر موقع وزارة الخارجية الإلكتروني للتأشيرات (evisa.gov.ge):

التقدم بطلب للبعثات الديبلوماسية والمكاتب القنصلية

  • يحق لمواطني البلدان التي لا تحتوي على بعثة دبلوماسية أو مكتب قنصلي جورجي التقديم للحصول على تأشيرة لجورجيا من خلال البعثات الديبلوماسية أو المكاتب القنصلية في البلدان المجاورة.
  • بالإضافة إلى ذلك يُسمح للأجانب الذين لا يقيمون في بلادهم الأصلية بتقديم طلب للحصول على تأشيرة لجورجيا من خلال البعثات الديبلوماسية الجورجية والمكاتب القنصلية في البلدان التي يقيمون فيها.
  • في حالات مثل هذه يجب أن يكون لدى المواطن الأجنبي تأشيرة دخول متعددة أو تصريح إقامة ساري المفعول للبلد الذي يقيم فيه.

جهات تقديم الوثائق في جورجيا

يمكن تقديم جميع الوثائق الضرورية لإصدار تأشيرة للأجنبي المقيم بشكل قانوني في جورجيا إلى وزارة الشؤون الخارجية، بالإضافة إلى فروع قاعة الخدمة العامة والمكاتب الإقليمية لوكالة تطوير الخدمة العامة والمراكز المجتمعية.
لهذه المؤسسات الثلاثة الحق في ختم التأشيرة في جواز السفر أو إصدار تأشيرة إلكترونية، وتتخذ وزارة الخارجية قرارًا بشأن إصدار تأشيرة للأجنبي المقيم بشكل قانوني في جورجيا.

اتخاذ القرار بشأن التأشيرة القصيرة داخل جورجيا

يتم اتخاذ القرار بشأن إصدار تأشيرة قصيرة الأجل في غضون 10 أيام من تلقي طلب التأشيرة والمستندات الأخرى اللازمة، أما بالنسبة للطلبات المقدمة عبر الإنترنت عبر موقع وزارة الشؤون الخارجية في جورجيا، يتم معالجتها وإصدار تأشيرة إلكترونية في غضون خمسة أيام من تقديم الطلب.

اتخاذ القرار بشأن التأشيرة الطويلة

يجب اتخاذ القرار بشأن إصدار تأشيرة الهجرة طويلة الأجل (باستثناء الفئة D5) في غضون 30 يومًا من تقديم طلب التأشيرة.
بالنسبة لتأشيرة الهجرة من الفئة D5، يجب اتخاذ القرار في غضون 10 أيام من تقديم الطلب.

تمديد التأشيرات في جورجيا

يحق للأجانب المقيمين في جورجيا تقديم طلب لتمديد تأشيراتهم الدبلوماسية والخاصة قصيرة الأجل (الفئتان أو ب)، بالإضافة إلى تأشيرات الهجرة من الفئة D3 و D5.
يجب تقديم المستندات المطلوبة لتمديد تأشيرات الدبلوماسية والخاصة قصيرة الأجل إلى وزارة الشؤون الخارجية في جورجيا، بينما يمكن تقديم المستندات الخاصة بتمديد تأشيرات الهجرة من فئة D3 و D5 إلى وزارة الشؤون الخارجية في جورجيا وكذلك إلى فروع قاعة الخدمة العامة والمكاتب الإقليمية لوكالة تطوير الخدمة العامة والمراكز المجتمعية.

تمديد التأشيرة دون مغادرة البلاد

يمكن للأجنبي الذي تنتهي إقامته القانونية في جورجيا التقدم بطلب لتمديد تأشيرته دون مغادرة البلاد.
خلال الإجراءات الإدارية لتمديد التأشيرة الجورجية، يعتبر بقاء الأجنبي في جورجيا مبررًا وسيتم إعفاؤه من العقوبة المنصوص عليها في التشريع الجورجي لانتهاك شروط الإقامة القانونية في البلاد.
في الوقت نفسه لا يمكن طرد الأجنبي من جورجيا حتى يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن تمديد التأشيرة.

إيجابيات العيش في جورجيا

  • الطبيعة الخلابة التي تشمل جبال القوقاز والشواطئ الجميلة على البحر الأسود.
  • الثراء بالتراث الثقافي والتاريخي مع العديد من المواقع الأثرية والكنائس القديمة.
  • ثقافة الضيافة الجورجية التي تجعل الزوار يشعرون بالترحيب والراحة.
  • تكلفة المعيشة المنخفضة مقارنةً بالعديد من الدول الأوروبية الأخرى.
  • مستوى الأمان العالي ومعدلات الجريمة المنخفضة.
  • التنوع واللذة في المطبخ الجورجي.
  • النظام الضريبي المواتي والبسيط للأفراد والأعمال.
  • الموقع الاستراتيجي كجسر بين أوروبا وآسيا يجعلها نقطة انطلاق ممتازة لاستكشاف القارتين.

سلبيات العيش في جورجيا

  • البنية التحتية والخدمات: في بعض المناطق خارج العاصمة تبليسي والمدن الرئيسية الأخرى، قد تكون البنية التحتية والخدمات العامة غير مطورة بالشكل المطلوب، مما يشمل الطرق، الرعاية الصحية، والتعليم.
    اللغة: اللغة الجورجية فريدة وصعبة للتعلم بالنسبة للأشخاص الناطقين بلغات أخرى، وهذا قد يشكل عائقاً أمام التواصل اليومي والاندماج في المجتمع.
  • سوق العمل: يمكن أن يواجه المهاجرون صعوبة في العثور على فرص عمل، وخاصة في بعض المجالات، وقد تكون الرواتب أقل بالمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى، خصوصاً للوظائف غير المتخصصة.
    الاقتصاد: على الرغم من حالة النمو في الاقتصاد الجورجي، فإنه لا يزال يواجه تحديات مثل البطالة والفقر في بعض المناطق.
  • التأقلم الثقافي: قد يجد بعض المهاجرين صعوبة في التأقلم مع العادات والتقاليد الثقافية في جورجيا، خاصةً إذا كانوا من خلفيات ثقافية مختلفة جدًا.
  • التغييرات السياسية والاجتماعية: تواجه جورجيا تحديات سياسية واجتماعية يجب على المهاجرين الاطلاع والبقاء على دراية بها.
  • الرعاية الصحية: قد تكون جودة وتوفر الرعاية الصحية في المناطق الريفية أقل بكثير من المدن الكبرى.
  • التكيف مع الطقس: قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في التكيف مع الشتاء البارد والطويل في المناطق الجبلية.
  • الأعمال والمهن والمهارات المطلوبة في جورجيا:يمكن أن تختلف فرص العمل والمهن المطلوبة في جورجيا حسب القطاع الاقتصادي والمتطلبات السوقية الحالية.

ما هي الأعمال والمهن المطلوبة في جورجيا ؟

بالنظر إلى التحديات التي قد تواجه الأفراد الراغبين في العمل في جورجيا، فإن البلد ليس بالغني عن التحديات في مجال فرص العمل، وقد يجد البعض صعوبة في الحصول على وظائف مكتبية بسبب الكثافة الكبيرة للباحثين عن العمل، سواءً كانوا مواطنين جورجيين أو مهاجرين، وبالنسبة لرعايا الدول العربية، فإن الحصول على فرصة عمل في جورجيا قد لا يكون سهلاً، ويعود ذلك لأسباب متعددة، مع ذلك يمكن للشباب العربي العمل في جورجيا في عدة مجالات، ومن أبرزها:

  • الأعمال السياحية: يمكن للأشخاص الذين يمتلكون مؤهلات في مجال السياحة ويعرفون المناطق السياحية في جورجيا العمل كمرشدين سياحيين للزوار العرب.
  • تدريس اللغة الإنجليزية:يمكن للأشخاص الذين يجيدون اللغة الجورجية والإنجليزية العمل كمدرسين للغة الإنجليزية للجورجيين الذين يرغبون في تعلم اللغة الإنجليزية.
  • الأعمال الخدمية: يمكن للشباب العربي العمل في قطاع الخدمات مثل البناء، والمطاعم، والفنادق، ويمكن أن تكون هذه الوظائف موسمية بحسب الطلب.
  • تأسيس مشاريع خاصة: يمكن للأفراد الاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الحكومة الجورجية للمستثمرين من أجل إنشاء مشاريع خاصة مثل المقاهي، والمطاعم، والفنادق الصغيرة.

جواز السفر الجورجي والجنسية الجورجية

يمكن للأفراد الحصول على الجنسية الجورجية بعد الهجرة إلى جورجيا وإقامتهم فيها، وذلك بالامتثال للشروط المحددة للحصول على الجنسية الجورجية، مثل مدة الإقامة واستيفاء شروط اللغة والاندماج والعمل، وغيرها من الشروط.

YouTube video

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط