موقع الهجرة
معلومات عن السفر والهجرة

الهجرة إلى بلجيكا: مدة الرد على طلب فيزا بلجيكا 2024

طرق الهجرة إلى بلجيكا

0 518

الهجرة إلى بلجيكا هي دولة ذات نظام ملكي اتحادي تقع في غرب أوروبا، وتعتبر عضوًا مؤسسًا في الاتحاد الأوروبي، وتضم عاصمتها بروكسل التي تستضيف مقر الاتحاد الأوروبي، وتمتد بلجيكا على مساحة تبلغ 30,528 كيلومتر مربع، وتبلغ عدد سكانها حوالي 11 مليون نسمة وفقًا لإحصائيات عام 2018.

اللغة في بلجيكا: البلجيكيون يتحدثون لغات متعددة، حيث تعتبر الهولندية اللغة الرئيسية حيث يُحكى بها من قبل حوالي 59% من سكان البلاد، بينما تأتي الفرنسية في المرتبة الثانية ويتحدث بها 41% من السكان. أما الألمانية فتعتبر اللغة الثالثة ويُتقنها غالبية النسبة المتبقية، ويسهل التنوع اللغوي في بلجيكا التواصل بين المهاجرين والسكان الأصليين، مما يعتبر ميزة تشجع على الهجرة إلى هذه الدولة.

بلجيكا تحدها فرنسا من الشمال والغرب بطول يبلغ 620 كيلومترًا، ولوكسمبورغ من الجنوب بطول 148 كيلومترًا، وهولندا من الشمال والشرق بطول 450 كيلومترًا، كما تشتمل مساحتها الكلية بمياهها السطحية على 33990 كيلومتر مربع.

طرق الهجرة إلى بلجيكا

هناك طرق مختلفة للهجرة إلى بلجيكا:

الهجرة إلى بلجيكا عبر الدراسة:

يُسمح للأفراد بالقدوم إلى بلجيكا للدراسة إذا كانوا مسجلين بشكل قانوني في مؤسسة تعليمية عالية معترف بها من قبل السلطات البلجيكية، سواء لمتابعة دراسة كاملة أو لإجراء سنة تحضيرية، ومع ذلك يجب على الفرد بعد الانتهاء من الدراسة البحث عن وسيلة أخرى للحصول على الإقامة الدائمة في بلجيكا، مثل العمل أو الزواج.

الهجرة إلى بلجيكا عن طريق العمل:

يمكن الهجرة إلى بلجيكا من خلال العمل، حيث يجب على الفرد الحصول على تصريح للعمل في بلجيكا بعد الحصول على قبول للعمل في إحدى الشركات البلجيكية.

تقدم الحكومة البلجيكية عدة أنواع من تصاريح العمل والإقامة للأفراد الذين يرغبون في العمل في بلجيكا، سواء لفترات قصيرة أو للإقامة الدائمة.

توفر هذه الطرق فرصًا للأفراد للهجرة إلى بلجيكا وتحقيق أهدافهم الشخصية والمهنية في هذا البلد الجميل.

أنواع تصاريح العمل في بلجيكا

تشمل تصاريح العمل الآتي:

تصاريح العمل:

  • تصريح العمل A: يسمح لحامله بالعمل لأي صاحب عمل في بلجيكا لفترة غير محدودة. يتطلب الحصول على هذا التصريح عادة أن يكون الشخص قد عمل في بلجيكا لفترة معينة بتصريح عمل من الفئة B.
  • تصريح العمل B: يمنح للأشخاص الذين تلقوا عرض عمل محدد من صاحب عمل في بلجيكا، وصالح لمدة عام واحد قابل للتجديد، مع العمل فقط مع الشركة المحددة في التصريح.
  • تصريح العمل C: يمنح لبعض الفئات مثل الطلاب واللاجئين، ويسمح لهم بالعمل لأي صاحب عمل في بلجيكا.

الشروط والمتطلبات:

  • عقد عمل: يجب أن يكون لدى المتقدم عرض عمل من صاحب عمل في بلجيكا للحصول على تصريح العمل من النوع B.
  • المؤهلات والخبرة: قد يُطلب من المتقدمين إثبات مؤهلاتهم أو خبراتهم المهنية بناءً على نوع الوظيفة.
  • التأمين الصحي: يجب على المتقدمين إثبات تغطية التأمين الصحي خلال فترة إقامتهم.
  • تصريح إقامة: قد يحتاج المتقدمون إلى الحصول على تصريح إقامة بالإضافة إلى تصريح العمل.

الإجراءات:

  • يتم تقديم طلبات تصاريح العمل عادةً من قبل صاحب العمل في بلجيكا نيابةً عن الموظف المستقبلي.
  • بمجرد الحصول على تصريح العمل، يُمكن للمتقدم تقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول و/أو تصريح إقامة بعد الوصول إلى بلجيكا.

الهجرة إلى بلجيكا عن طريق الزواج أو لم الشمل

يحق لبعض أفراد عائلات المواطنين البلجيكيين أو الأجانب المقيمين بشكل قانوني في بلجيكا القدوم والعيش مع أسرهم في بلجيكا، بظروف معينة، كما يُحدد شروط لم الشمل حسب الجنسية والعمر والعلاقة الأسرية وحالة الإقامة.

طرق الهجرة إلى بلجيكا

الهجرة إلى بلجيكا من خلال اللجوء

يمكن للأشخاص الذين يبحثون عن اللجوء الوصول إلى بلجيكا والتقدم بطلب للجوء. بلجيكا توفر العديد من المميزات للأشخاص اللاجئين، ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول اللجوء في بلجيكا من خلال الرابط المرفق.

الهجرة إلى بلجيكا عن طريق الاستثمار

يمكن الحصول على تأشيرة المستثمر البلجيكي من خلال الاستثمار بمبلغ 300 ألف يورو في الصناديق الاستثمارية.

أنواع التأشيرات للهجرة إلى بلجيكا

يحتاج مواطنو الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا إلى تأشيرة للدخول إلى بلجيكا وتصريح عمل للمشاركة في الأنشطة الاقتصادية.

  • تأشيرة عبور المطار في بلجيكا.
  • تأشيرة شنغن القصيرة في بلجيكا (تأشيرة C).
  •  تأشيرة طويلة الأمد في بلجيكا (تأشيرة D).

تأشيرة بلجيكا عبور المطار

عند مرورك بالمطارات في بلجيكا أو أي دولة أوروبية ضمن منطقة شنغن خلال رحلة متصلة من بلد إلى بلد آخر، يتعين عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عبور المطار في السفارة البلجيكية في بلدك، هذه التأشيرة لا تسمح لك بمغادرة المطار والتجوّل في البلد، وفي حالة مرورك في مطارين أو أكثر في منطقة شنغن، يجب عليك التقدم بالطلب في سفارة المنطقة التي ستعبر بها أولاً.

تأشيرة بلجيكا شنغن قصيرة الأمد

معظم المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، المنطقة الاقتصادية الأوروبية، أو سويسرا بحاجة إلى تأشيرة دخول، وتسمح لك تأشيرة Schengen أو C القصيرة بالإقامة في منطقة شنغن بما في ذلك بلجيكا لمدة تصل إلى 90 يوماً، يمكن الحصول على هذه التأشيرة للأسباب التالية:

  • العطلة
  • زيارة العائلة
  • المشاركة في المؤتمرات التجارية أو لأسباب مهنية أخرى
  •  حضور حدث ثقافي أو رياضي
  • الحصول على تدريب قصير أو دورة دراسية.

متطلبات الحصول على تأشيرة بلجيكا قصيرة الأمد أو شنغن

  • يجب التقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة قبل ثلاثة أشهر من رحلتك إلى بلجيكا.
  • ملء نموذج الطلب عبر موقع السفارة البلجيكية أو في السفارة باللغات المتاحة.
  • تقديم جواز سفر ساري المفعول.
  • بطاقة هوية وطنية.
  • صورة شخصية حديثة.

تقديم الوثائق المدعمة ضروري لطلب التأشيرة، مثل:

  • خطة السفر، وخطاب الدعوة إذا كانت هناك دعوة رسمية للإقامة مع شخص معين أو لحضور فعالية.
  • إثبات الدعم المالي، بوجود مبلغ مالي كافٍ لتغطية تكاليف الإقامة، ويشمل ذلك كشوفات حساب مصرفية حديثة.
  • إثبات العودة إلى البلد الأصلي، وذلك عبر وثائق تثبت وجود وظيفة أو ممتلكات هناك، أو تذكرة عودة محجوزة.
  • وثيقة تأمين صحي صالحة بحد أدنى معين.

بالنسبة لتأشيرة الدخول، تلصق على جواز السفر، ويتوجب التسجيل في مكتب البلدية في بلجيكا خلال ثلاثة أيام من الوصول لاستلام وثيقة تحدد مدة الإقامة وتاريخ المغادرة المقرر.

أما بالنسبة لتأشيرة الإقامة طويلة الأجل D، فهي تعتبر لجميع أغراض الإقامة الطويلة، مثل العمل، أو الدراسة، أو الإنضمام للعائلة، ويجب تقديم طلب ودفع رسوم التأشيرة وفقًا للغرض المحدد للإقامة.

حالات التقدم بطلب تأشيرة بلجيكا طويلة الأمد

إذا كنت خارج بلجيكا، عليك التوجه شخصيًا إلى السفارة البلجيكية في بلدك لتقديم طلب الحصول على تأشيرة إقامة طويلة الأمد في بلجيكا، أما إذا كنت في بلجيكا بزيارة أو لديك بطاقة إقامة لغرض آخر، فيجب عليك التقديم في مكتب الإدارة المحلي أو ما يعرف بمجلس المدينة البلجيكي المحلي، سوف تطلب السفارة منك ملء نموذج طلب وتقديم الوثائق المطلوبة، والتي تشمل:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • تصريح عمل أو إثبات التسجيل في مؤسسة تعليمية أو شهادة زواج/شراكة مدنية (إذا كانت متوفرة).
  • إثبات الدعم المالي خلال فترة الإقامة.
  • إثبات الإقامة.
  • شهادة طبية تثبت عدم وجود أمراض قد تعرض الصحة العامة للخطر.
  •  سجل جنائي نظيف.
  • سيتم إصدار التأشيرة على شكل ملصق يلصق على جواز سفرك.

بعد الوصول يجب التسجيل في مكتب البلدية المحلي في غضون ثمانية أيام للحصول على بطاقة إقامة، وسيطلب منك مكتب البلدية صورًا من جواز السفر وتصريح العمل، وستمنح بطاقة إقامة من نوع A إذا كنت تخطط للبقاء لفترة محددة، أو بطاقة إقامة من نوع B إذا كنت تخطط للبقاء لفترة غير محددة.

بالإضافة إلى ذلك ستحتاج أيضًا إلى الوثائق اللازمة للعيش في بلجيكا، مثل كشوف المصرفية وتأمين الصحة.

اقرأ المزيد عن: تفاصيل الهجرة إلى لاتفيا بالتفصيل.

أنواع تأشيرات بلجيكا طويل الأمد

يسمح لمواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمواطنين السويسريين بالعمل في بلجيكا دون الحاجة إلى تصاريح عمل، بينما يحتاج مواطنو البلدان الثالثة عادةً إلى تصاريح عمل للمشاركة في الأنشطة الاقتصادية.

تصاريح العمل في بلجيكا

 تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

  • تصاريح العمل من النوع A: تسمح لك بالعمل في أي شركة أو صاحب عمل لفترة غير محددة.
  • تصاريح العمل من النوع B: تسمح لك بالعمل لدى صاحب عمل معين لفترة تصل إلى عام، ويمكن تجديدها.
  • تصاريح العمل من النوع C: تسمح للمقيمين في بلجيكا بشكل مؤقت مثل الطلاب بالعمل لدى صاحب عمل لفترة تصل إلى سنة قابلة للتجديد.
  • يمكن لبعض العمال ذوي المؤهلات العالية التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء الأوروبية للعمل في بلجيكا.
  • تأشيرة البحث: يعفى العلماء والباحثون من التصاريح عند إجراء أبحاث في بلجيكا.
  • تأشيرة الدراسة: تحتاج إلى تأشيرة للهجرة إلى بلجيكا للدراسة، ويُطلب ذلك من جميع الدول خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية.

مواطنو البلدان الثالثة الذين يرغبون في الدراسة في بلجيكا لفترة تزيد عن 90 يومًا يحتاجون إلى تأشيرة D من السفارة البلجيكية في بلد إقامتهم، ويمكنهم الحصول على تأشيرة الطالب عند التسجيل في برنامج دراسي معترف به رسميًا في بلجيكا.

متطلبات الحصول على تأشيرة بلجيكا للطالب

أثناء إقامته في بلجيكا، يعتبر الطلاب الدراسة بدوام كامل هي الغرض الرئيسي من إقامتهم، ويجب أن يكون لديهم موارد كافية لدعم أنفسهم خلال فترة إقامتهم، بالإضافة إلى ذلك يتوجب على الطلاب توفير تأمين صحي وعدم تشكيل أي تهديد للأمن العام.

المتطلبات التي قد تطلب من الطلاب من السفارة تتضمن جواز سفر ساري المفعول، إثبات القبول الجامعي، نسخ من الشهادات التعليمية، وتفاصيل عن الدورة التي سيتم دراستها. 

كما يتعين على الطلاب تقديم دليل على وجود أموال كافية لتغطية تكاليف المعيشة والدراسة والرعاية الصحية وتكاليف العودة إلى بلدهم الأصلي، ويتطلب الأمر أيضًا تقديم شهادة طبية وسجل جنائي نظيف، وقد يطلب من الطلاب كتابة خطاب يوضح سبب اختيارهم للدراسة المعينة وكيف ستستفيد منهم، كما قد تكون هناك حاجة لتقديم إثبات للكفاءة اللغوية وترجمة المستندات الأجنبية إلى اللغة المحلية المقبولة (الألمانية، الفرنسية، أو الهولندية) بواسطة مترجم محلف.

إيجابيات العيش في بلجيكا 

بلجيكا هي بلد متنوع ثقافيًا، مما يتيح للزوار تجارب متنوعة في الفنون، الموسيقى، الطعام، والترفيه. 

تقع بلجيكا في قلب أوروبا، مما يجعل الوصول إلى العديد من الوجهات السياحية الشهيرة في أوروبا سهلاً. 

تتميز بلجيكا بنظام صحي متقدم ونظام تعليمي ممتاز، بالإضافة إلى سوق عمل يوفر فرصًا جيدة في عدة قطاعات، كما توفر بلجيكا حياة ثقافية نشطة وجودة حياة عالية، بالإضافة إلى شبكة مواصلات عامة متطورة وموثوقة.

سلبيات العيش في بلجيكا

هناك بعض السلبيات للعيش في بلجيكا، فالطقس قد يكون متقلبًا وغالبًا ما يكون مائلاً للبرودة والرطوبة، وتكون الأمطار متكررة طوال العام، كما تعتبر بلجيكا من الدول ذات الضرائب العالية، مما يؤثر على الدخل الصافي وتكلفة العيش. 

وفي بعض المدن قد تكون تكلفة المعيشة مرتفعة جدًا، خصوصًا بالنسبة للسكن والخدمات، وتعاني بلجيكا من ازدحام مروري كبير في المناطق الحضرية الكبرى، مما يؤثر على أوقات التنقل. 

وقد يجد الوافدون الجدد صعوبة في التعامل مع البيروقراطية والإجراءات الإدارية، كما قد تكون التحديات اللغوية تحديًا لمن لا يجيدون إحدى اللغات الرسمية، ويمكن أن تؤدي الانقسامات الثقافية بين المجتمعات إلى تحديات في التواصل والتفاهم، وقد يجد بعض الأشخاص صعوبة في تكوين صداقات جديدة والشعور بالانتماء في البداية.

الأعمال والمهن والمهارات المطلوبة في بلجيكا

يمكن التقدم للعمل في بلجيكا بطريقتين: 

  • الأولى: عندما تكون خارج بلجيكا حيث يمكنك البحث عن وظيفة والحصول على قبول عمل، ثم تقديم طلب للحصول على تأشيرة العمل وتقديم الوثائق اللازمة. 
  • الثانية: عندما تكون في بلجيكا حيث يمكنك البحث عن وظيفة من خلال الإنترنت أو الإعلانات أو مكاتب التوظيف أو الشركات.
  • يعمل معظم البلجيكيين في قطاع الخدمات، القانون، المصارف، والإعلام والسياحة، وحوالي الربع في الصناعة بما في ذلك المنسوجات والزجاج والهندسة وتجميع السيارات والمواد الكيميائية، وتوجد فرص عمل أيضًا في القطاعات المالية، الشركات الدولية، والتعليم والصحة العامة والخدمات الاجتماعية.
  • تشهد بلجيكا مشكلة مستمرة في نقص المهارات، خاصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والهندسة، لهذا هناك إجراءات مرونة للمهن التي تعاني من نقص، ويمكن العثور على قوائم المهن التي تعاني من نقص على مواقع العمل الإقليمية.
  • يمكن لأي شخص في بلجيكا تأسيس أعماله التجارية الخاصة، سواء كشركة فردية أو كشركة محدودة، شريطة اتباع الإجراءات القانونية اللازمة، وتتيح هذه الفرصة للأجانب أيضًا بناء أعمالهم التجارية في بلجيكا.

متطلبات اللغة للعمل في بلجيكا 

في بلجيكا توجد ثلاث لغات رسمية، كما يتحدث الهولندية في المجتمع الفلمنكي في منطقة فلاندرز شمال بلجيكا، بينما يتحدث الفرنسية في والونيا إلى الجنوب من بروكسل، ويتحدث الألمانية في الجنوب الشرقي، وتحدث بعض السكان بلغتين، الفرنسية والهولندية، وخاصة في منطقة العاصمة بروكسل حيث يبلغ عددهم ما بين 10 إلى 20 في المئة من سكان البلاد.

من المفترض أن تتحدث لغة المنطقة التي تخطط للعمل فيها، ولكن في بعض الحالات خاصة في الشركات الدولية، قد يكون الإنجليزية كافية.

يمكن للأفراد الحصول على الجنسية البلجيكية بعد الهجرة إلى بلجيكا والإقامة فيها، ويعتمد ذلك على تحقيق الشروط المحددة للحصول على الجنسية البلجيكية، مثل مدة الإقامة وتحقيق شروط اللغة والاندماج والعمل وغيرها.

YouTube video

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط