موقع الهجرة
معلومات عن السفر والهجرة

الهجرة إلى ايطاليا: أشهر مكاتب استخراج فيزا ايطاليا 2024

إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى ايطاليا 2024

0 1٬277

الهجرة إلى ايطاليا، المعروفة رسمياً باسم الجمهورية الإيطالية، تشكلت على شبه جزيرة تحيط بها جبال الألب وتضم العديد من الجزر المحيطة بها، وتتجانس جغرافيًا بشكل كبير مع أراضيها، تقع في قلب البحر المتوسط بين جنوب ووسط أوروبا، وتُعتبر جزءًا من أوروبا الغربية. روما هي عاصمتها وأكبر مدينتها، تغطي مساحة تقدر بحوالي 1.285 كيلومتر مربع من إجمالي مساحة البلاد التي تبلغ 301 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 59.55 مليون نسمة يتحدثون اللغة الإيطالية كلغة رسمية.

اقتصاد إيطاليا: تعتبر إيطاليا دولة متقدمة، حيث تحتل المرتبة الثامنة عالميًا من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، والمرتبة الثالثة في الاتحاد الأوروبي، وتمتلك كذلك سادس أكبر ثروة وطنية وثالث أكبر احتياطي ذهب للبنك المركزي، وتتميز بمعدلات عالية في متوسط ​​العمر المتوقع ونوعية الحياة والرعاية الصحية والتعليم.

إيطاليا سياسيا: تعتبر إيطاليا دولة رائدة على مستوى العالم، حيث تشارك في العديد من المنظمات والمؤسسات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة، وحلف شمال الأطلسي، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومنظمة التجارة العالمية، ومجموعة السبع، ومجموعة العشرين، إلى جانب العديد من الاتفاقيات الإقليمية والدولية الأخرى.

ثقافة إيطاليا: تعتبر إيطاليا مركزًا عالميًا للفن والإبداع والابتكار، حيث يعود الفضل لها في العديد من الاختراعات والاكتشافات في مجالات متعددة، مثل الفن، والموسيقى، والأدب، والفلسفة، والعلوم، والتكنولوجيا، والأزياء، وتضم العديد من مواقع التراث العالمي التي تعكس ثراءها الثقافي.”

طرق الهجرة إلى إيطاليا

إليك مجموعة متنوعة من الطرق للهجرة إلى إيطاليا:

1. الهجرة إلى إيطاليا من خلال الدراسة:

 يمكن للشباب الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية في إيطاليا الاستفادة من هذه الطريقة. يتعين عليهم التقدم بطلب للالتحاق بإحدى الجامعات الإيطالية. 

تقدم بعض الجامعات منحًا دراسية لطلاب العالم الثالث، بما في ذلك الدول العربية، بعد الموافقة من الجامعة، يتوجب على الطالب مراجعة السفارة الإيطالية في بلده للحصول على تأشيرة دراسية. 

تسمح القوانين الإيطالية للطلاب بالعمل خلال فترة الدراسة لعدد محدد من الساعات، بعد الانتهاء من الدراسة، يمكن للشخص البقاء في إيطاليا إذا حصل على فرصة عمل مناسبة وتمت الموافقة عليها من قبل السلطات الإيطالية.

2. الهجرة إلى إيطاليا من خلال العمل:

 إذا كان الشخص مؤهلاً ولديه القدرة على العمل في إحدى الشركات الخاصة أو المؤسسات الحكومية في إيطاليا، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على هذه الوظيفة، وفي حال الموافقة على طلبه، يحصل على تأشيرة سفر للعمل في إيطاليا.

3. الهجرة إلى إيطاليا من خلال الزواج أو لم الشمل:

 يمكن للأشخاص الذين لديهم أقارب مقيمون في إيطاليا التقديم للالتحاق بهم أو الهجرة إليهم. تتوفر هذه الطريقة للأزواج والأبناء والوالدين وبعض الأقارب الآخرين، كما أن هناك شروط محددة يجب توافرها للتأهل لهذه الطريقة.

4. الهجرة إلى إيطاليا من خلال اللجوء:

 يمكن للأشخاص الذين يتوافر فيهم الشروط القانونية التقدم بطلب للجوء إلى إيطاليا والبقاء والاقامة فيها، وتتضمن هذه الشروط عدم وجود فرصة لطلب اللجوء في دولة أخرى، وخلو السجل الجنائي، وتوفير الوثائق اللازمة لدعم طلب اللجوء.

برامج الاستثمار في ايطاليا

الهجرة إلى ايطاليا
الهجرة إلى ايطاليا

هناك أربع برامج استثمارية مختلفة يمكن للأفراد الاستفادة منها للحصول على تأشيرة المستثمر الإيطالي:

  1. الاستثمار بقيمة 2 مليون يورو في سندات الحكومة الإيطالية.
  2. الاستثمار بقيمة 500000 يورو في شركة إيطالية محدودة.
  3. الاستثمار بقيمة 250 ألف يورو في شركة إيطالية ناشئة مبتكرة.
  4. تقديم تبرعات بقيمة مليون يورو لمبادرة خيرية في إيطاليا.

تعتبر إيطاليا من الدول الموقعة على اتفاقية شنغن، مما يعني أن الشروط التي تنطبق على دول شنغن تنطبق أيضًا على إيطاليا، خاصة فيما يتعلق بالإقامة القصيرة شنغن. 

يمكن لمواطني دول شنغن البقاء في إيطاليا لمدة تصل إلى 90 يومًا، ولكن إذا كانوا يرغبون في البقاء لفترة أطول، فعليهم الحصول على تصريح.

تتضمن التأشيرات الإيطالية للعبور (التأشيرات القصيرة الأمد) تأشيرة عبور المطار التي تتيح لحاملها تغيير وسيلة السفر في ميناء إيطالي للمتابعة في السفر إلى دولة غير شنغن. يحتاج الأشخاص من البلدان المذكورة إلى تأشيرة عبور المطار للدخول إلى إيطاليا.

بعض الفئات معفاة من تأشيرة عبور المطار إلى إيطاليا، مثل أولئك الذين يحملون تأشيرة صالحة صادرة عن دولة شنغن أو دولة في الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو كندا أو اليابان أو الولايات المتحدة الأمريكية.

إذا كنت بحاجة إلى تغيير وسيلة السفر في مطار إيطالي، فقد تحتاج إلى التقديم للحصول على تأشيرة عبور المطار الإيطالي، المعروفة أيضًا باسم تأشيرة A.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبحارة من دول العالم الثالث الذين يرغبون في تغيير وسائل النقل البحري أو النزول في موانئ بحرية إيطالية التقديم لتأشيرة عبور بحارة إيطاليا للبقاء في البلاد حتى يحصلوا على وسيلة نقل بحرية جديدة.

اقرأ المزيد عن: الهجرة إلى لاتفيا.

تأشيرة إيطاليا السياحية (تأشيرة إيطاليا قصيرة الأمد)

مثلما تطلب دول شنغن القياسية، يمكن للأفراد السفر إلى إيطاليا بدون تأشيرة في الحالات التالية:

  1. إذا كنت مواطنًا من دولة شنغن.
  2. إذا كنت مواطنًا من إحدى دول الاتحاد الأوروبي (الاتحاد الأوروبي) أو EEA (المنطقة الاقتصادية الأوروبية) أو من سويسرا.
  3. إذا كنت مواطنًا من دولة أخرى خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / شنغن، وقد تم إعفاؤك من تأشيرات شنغن.
  4. إذا كنت حاملًا لتصريح إقامة / تأشيرة صادرة عن دولة أخرى من دول شنغن.

متطلبات التقديم لتأشيرة ايطاليا السياحية

لطلب تأشيرة إيطاليا السياحية، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. حجز الموعد.
  2. استكمال نموذج طلب تأشيرة إيطاليا.
  3. تجميع المستندات المطلوبة.
  4. إرسال الطلب شخصيًا.
  5. إجراء مقابلة التأشيرة.
  6. دفع رسوم التأشيرة.
  7. الانتظار لمعالجة الطلب.

متطلبات تأشيرة إيطاليا السياحية تشمل:

  • خط سير رحلة السفر الكامل.
  • رسالة من منظم الرحلة الخاص بك (إذا كنت تسافر مع وكالة سياحية).
  • إثبات الإقامة استنادًا إلى المكان الذي ستبقى فيه في إيطاليا.
  • دليل على وجود موارد مالية كافية لتغطية فترة إقامتك.

تأشيرة زيارة لإيطاليا

إذا كنت تخطط لزيارة أحد الأصدقاء أو الأقارب في إيطاليا، يجب عليك تقديم المستندات التالية:

  • خطاب دعوة من مضيفك.
  • إثبات العلاقة الأسرية إذا كان المضيف هو أحد أفراد العائلة.
  • هذه المتطلبات الثابتة تسهل عملية الحصول على تأشيرة إيطاليا السياحية وتضمن تجربة سفر ممتعة وخالية من المتاعب.

إثبات وجود موارد مالية كافية يمكن أن يتم عن طريق:

  1. كشوف الحسابات المصرفية الخاصة بك للأشهر الستة الماضية، إذا كنت تعتزم تمويل الرحلة بنفسك.
  2. خطاب رعاية من مضيفك مع بياناته المصرفية، إذا كان مضيفك سيمول رحلتك.

إثبات الإقامة يمكن تقديمه عن طريق:

  1. عنوان منزل / شقة مضيفك.
  2. حجز فندق / نزل أو اتفاقية تأجير منزل، إذا كنت لا تنوي البقاء مع أحد أفراد عائلتك / صديقك.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة من المستندات القياسية التي يجب على الجميع تقديمها عند التقدم للحصول على تأشيرة إيطاليا.

تأشيرة إيطاليا للإقامة طويلة الأمد

 المعروفة أيضًا بتأشيرة D-Visa، هي التأشيرة التي يتعين عليك التقدم لها إذا كنت تنوي البقاء في إيطاليا لمدة تزيد عن 90 يومًا. يمكنك دخول إيطاليا باستخدام هذه التأشيرة، ثم الحصول على تصريح الإقامة الإيطالي الخاص بك، الذي يسمح لك بالبقاء لمدة تزيد عن 90 يومًا.

يجب عليك اختيار نوع التأشيرة بناءً على الغرض من العيش في إيطاليا، سواء للدراسة، العمل، أو الانضمام إلى أحد أفراد الأسرة.

أنواع تأشيرات الإقامة الطويلة الإيطالية

 التي تعتبر الأكثر شيوعاً هي:

  1. تأشيرة إيطاليا للعمل: متاحة للأفراد الأجانب الراغبين في العمل بأجر في إيطاليا، ويتعين عليهم الحصول على وظيفة مسبقاً قبل التقديم.
  2. تأشيرة إيطاليا للدراسة: يُمكن للطلاب الذين تجاوزوا سن الـ18 والمسجلين في مؤسسة تعليمية إيطالية التقدم للحصول على هذه التأشيرة.
  3. تأشيرة إيطاليا للأسرة: متاحة للأفراد الأجانب الراغبين في الانضمام إلى أحد أفراد الأسرة الحاصلين على الجنسية الإيطالية أو تصريح الإقامة الدائمة.
  4. تأشيرة إيطاليا للعمل الحر: متاحة لأصحاب المشاريع الذين يرغبون في فتح شركة أو الأفراد العاملين لحسابهم الخاص الراغبين في العمل في إيطاليا.
  5. تأشيرة إيطاليا للعطلة: هذا النوع من التأشيرات متاح فقط للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عاماً من البلدان المشاركة في برنامج عطلة العمل مع إيطاليا.
  6. تأشيرة إيطاليا للتقاعد: متاحة للأشخاص الذين يمكنهم إعالة أنفسهم مالياً دون العمل في إيطاليا.

تقديم طلب للحصول على تأشيرة إقامة طويلة في إيطاليا يتطلب التوجه إلى الجهة المسؤولة في بلدك والتي تتعامل مع طلبات التأشيرة.

 يمكن أن تكون هذه الجهات:

  • السفارة أو القنصلية الإيطالية.
  • مركز تقديم طلبات التأشيرة الخارجية المعتمدة مثل VFS Global، COX و Kings، أو TLS International.
  • التمثيل القنصلي لدولة شنغن أخرى التي تتولى إيطاليا معالجة طلبات التأشيرة لصالحها.

خطوات حجز موعد تأشيرة إيطاليا

لحجز موعد، قم بالتالي:

  1. قم بتحميل وملء نموذج طلب تأشيرة الإقامة الطويلة في إيطاليا.
  2. احضر جميع المستندات اللازمة لدعم طلبك.
  3. في موعد الموعد الخاص بك، قم بتقديم المستندات ونموذج الطلب شخصيًا.
  4. قم بدفع رسوم معالجة تأشيرة إيطاليا، ويجب مراعاة أن هذه الرسوم غير قابلة للاسترداد حتى لو لم تتم الموافقة على التأشيرة.

متطلبات تأشيرة إيطاليا للإقامة الطويلة

يتغير نوع المستندات المطلوبة لدعم طلب تأشيرة الإقامة الطويلة في إيطاليا بناءً على الغرض من السفر وجنسيتك، يجب أن يكون لدى الجميع بعض المستندات القياسية، مثل:

  • نموذج طلب تأشيرة إقامة طويلة مكتمل.
  • صورتان لجواز السفر وصفحتين فارغتين على الأقل.
  • نسخة من صفحات البيانات الحيوية بجواز السفر والتأشيرات السابقة.
  •  تأمين صحي يغطي الطوارئ الطبية.
  •  المستندات المدنية مثل شهادات الميلاد وشهادات الزواج.
  • كما يتطلب الأمر دفع رسوم التأشيرة وفقًا للغرض من السفر.

يرجى ملاحظة أن مركز طلب التأشيرة الإيطالية أو التمثيل الذي تقدم فيه سيوفر تفاصيل إضافية حول أي مستندات محددة قد تحتاجها.

تصاريح الإقامة الإيطالية بعد الوصول إلى إيطاليا

بعد دخولك إيطاليا بتأشيرة إقامة طويلة، يتبقى لديك 8 أيام فقط للتواصل مع السلطات الإيطالية وطلب تصريح الإقامة (permesso di soggiorno)، الذي يمنحك الإذن بالبقاء لفترة طويلة، مدة صلاحية تصريح الإقامة تعتمد على نوع تأشيرة إيطاليا التي قدمت للحصول عليها.

حتى للمواطنين الأوروبيين الذين لا يحتاجون لتأشيرة، يجب عليهم الإعلان عن وجودهم لدى السلطات المحلية في إيطاليا إذا كانوا ينوون البقاء لأكثر من 90 يومًا. 

الإجراء نفسه ينطبق على أفراد أسرة المواطنين الإيطاليين، على الرغم من أنهم بحاجة إلى تأشيرة إقامة طويلة مسبقًا إذا كانت متطلبات التأشيرة مطبقة.

في غضون ثمانية أيام من وصولك، يجب عليك استلام مجموعة التقديم للحصول على الإقامة الإيطالية من مكتب البريد المحلي، تحديدًا في Sportello Amico بمكتب البريد (ufficio postale) في المكان الذي تخطط للإقامة فيه. 

لكن لا يقدم جميع مكاتب البريد طلبات الحصول على الإقامة الإيطالية، لذا عليك البحث عن مكتب يحتوي على عداد Sportello Amico. يجب ملء وإرسال نموذج محدد.

بعد ذلك، قم بزيارة مقر الشرطة Questura في موعدك المحدد، واحضر الوثائق الأصلية مع الإيصال والرسالة التي تحتوي على تاريخ الموعد الذي تلقيته في مكتب البريد. 

سيتم أخذ بصمات أصابعك وقد يطلبون بعض الأسئلة، وسيتم إعلامك بموعد استلام بطاقة تصريح الإقامة الإيطالية الخاصة بك.

متطلبات تصريح الإقامة الإيطالية 

عند تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في إيطاليا، سواء في مكتب البريد أو مقر الشرطة Questura، يتعين عليك تقديم العديد من المستندات الداعمة، وتشمل متطلبات الحصول على تصريح إقامة إيطاليا ما يلي:

  • أربع صور بحجم جواز السفر.
  • جواز سفرك الساري المفعول.
  • المستندات ذات الصلة بسبب وجودك في إيطاليا، مثل تصريح العمل أو التسجيل الدراسي.
  • جميع المستندات التي قدمتها عند تقديم طلب للحصول على تأشيرة إيطاليا طويلة الأجل في بلدك.
  •  إثبات التأمين الصحي، وفي بعض الحالات، قد تكون مؤهلاً للحصول على خدمة صحية مجانية.  

ضع في اعتبارك أن جميع المستندات المطلوبة يجب أن تكون لديك نسخة أصلية وصورة منها، وستقوم بإرسال النسخ الأصلية في مقر الشرطة Questura، بينما ستحتفظ بالنسخ المصورة لديك.

أنواع تصاريح الإقامة الإيطالية تعتمد على السبب الذي يدفعك للعيش في إيطاليا ونوع تأشيرة الإقامة الطويلة التي حصلت عليها.

 يمكنك التقدم للحصول على تصريح إقامة في إيطاليا للعمل أو الدراسة أو لم شمل الأسرة أو تصريح إقامة اختياري إذا كان لديك مصدر بديل للدخل، وإذا كنت ترغب في العمل في إيطاليا، فستحتاج أيضًا إلى تصريح عمل منفصل.

صلاحية تصاريح الإقامة الإيطالية

تختلف وفقًا لنوعها، ويمكن إصدارها بصلاحية تتراوح بين ستة أشهر وسنة واحدة أو سنتين، تبعًا لنوع التصريح، على سبيل المثال:

  • تصريح الإقامة للعمل الموسمي صالح لمدة ستة أشهر.
  • تصريح الإقامة للدراسة صالح لمدة عام واحد.
  • تصريح الإقامة للم شمل الأسرة أو العمل الحر صالح لمدة عامين.

بعد العيش في إيطاليا لمدة خمس سنوات بتصريح إقامة مؤقت، يمكنك التقدم للحصول على تصريح إقامة دائمة، والذي يمنحك حقوقًا مماثلة للمواطنين الإيطاليين.

YouTube video

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط