spot_img

ذات صلة

جمع

بعيدا عن أوكرانيا.. روسيا تفك العزلة وتقتحم “بحيرة الناتو”

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

النفط يقفز مع عدم إحراز تقدم في المحادثات الروسية الأوكرانية

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

آخر تحديث لأسعار الذهب بعد خطوة المركزي الأميركي

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

الحرب الأوكرانية الروسية تهدد “سلة خبز العالم”

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

فضيحة السترات الواقية من الرصاص.. سرقوها قبل شحنها لأوكرانيا

ونظرا لأن "آيفون إس إي" الجديد فيه ذاكرة وصول...

الهجرة إلى التشيك: رواتب العمل في التشيك

الهجرة إلى التشيك، تُعرف جمهورية التشيك بجمهورية التشيك، وهي دولة غير ساحلية تقع في وسط أوروبا، كانت تاريخيًا تُعرف باسم بوهيميا، وتحدها النمسا من الجنوب، وألمانيا من الغرب، وبولندا من الشمال الشرقي، وسلوفاكيا من الجنوب الشرقي، كما تتميز جمهورية التشيك بمناظر طبيعية جبلية تغطي مساحة تبلغ 78,871 كيلومتر مربع (30,452 ميل مربع)، وتتمتع بمناخ معتدل في الغالب قاريًا، العاصمة وأكبر مدينة في البلاد هي براغ، بينما تشمل المدن الرئيسية والمناطق الحضرية الأخرى برنو وأوسترافا وبلزن وليبيريتش.

جمهورية التشيك هي دولة برلمانية موحدة ومتقدمة، تتمتع بالاقتصاد السوقي الاجتماعي المتقدم وذات الدخل العالي، إنها دولة رفاهية تعتمد على نموذج اجتماعي أوروبي، مع نظام صحي شامل وتعليم جامعي خالٍ من الرسوم. تحتل جمهورية التشيك المرتبة 12 في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية المعدلة لعدم المساواة، والمرتبة 24 في مؤشر رأس المال البشري للبنك الدولي، والمرتبة التاسعة بين الدول الأكثر أمانًا وسلامًا، والمرتبة 31 في مؤشر الحكم الديمقراطي، كما أنها عضو في الناتو، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا.

طرق الهجرة إلى التشيك

طرق الهجرة إلى التشيك تتضمن:

الهجرة عن طريق الدراسة:

  • يمكن للراغبين في الدراسة في التشيك التقديم للحصول على قبول في إحدى الجامعات أو المعاهد المتاحة عبر الإنترنت.
  • بعد الحصول على القبول، يستطيع الطلاب الحصول على تأشيرة الدراسة من القنصلية التشيكية في بلدهم.
  • تُتيح للطلاب فرص العمل بدوام جزئي أثناء الدراسة وبدوام كامل بعد التخرج، مع إمكانية الحصول على إقامة مؤقتة.

الهجرة عن طريق العمل

  •  يمكن لأولئك الذين يمتلكون مؤهلات علمية ومهارات البحث عن عمل في التشيك البحث عن فرص عمل مناسبة من خلال المواقع المتخصصة.
  • بعد العثور على فرصة عمل مناسبة، يمكن تقديم طلب للحصول على تأشيرة عمل من القنصلية التشيكية في بلدهم.
  • يمنح العمال الأجانب إقامة مؤقتة قابلة للتمديد بعد وصولهم إلى التشيك، ويُمكن الحصول على إقامة دائمة بعد مرور خمس سنوات.

الهجرة عن طريق الزواج

  • بعد الزواج من مواطن تشيكي، يمكن للشخص الأجنبي التقديم لتأشيرة للالتحاق بالزوج أو الزوجة.
  • تمنح تصاريح الإقامة لمدة عام قابلة للتجديد، ويُمكن الحصول على إقامة دائمة بعد خمس سنوات.

الهجرة عن طريق لم الشمل

يُسمح للمقيمين الشرعيين في التشيك بدعوة أفراد أسرتهم للعيش معهم، مما يؤدي إلى منحهم إقامة دائمة بعد خمس سنوات.

الهجرة عن طريق برنامج الإقامة الذهبية

  •   يستهدف هذا البرنامج المستثمرين الأجانب الذين يستثمرون مبالغ محددة في التشيك.
  •   يُمنح لحاملي تأشيرة الإقامة الذهبية الحق في الإقامة والسفر الحر داخل منطقة شنغن.

اقرأ المزيد عن: الهجرة إلى لاتفيا.

أنواع تأشيرات التشيك

تأشيرة الإقامة القصيرة الأجل في التشيك تصدر كتأشيرة شنغن وتشمل ما يلي:

تأشيرة التشيك للعبور في المطار (تأشيرة “أ”): تسمح لحاملها بالعبور عبر المطارات التشيكية.

تأشيرة التشيك قصيرة الأجل للإقامة لمدة تصل إلى 90 يومًا (تأشيرة التشيك فئة “C”): تصدر لأغراض متعددة مثل السياحة، الزيارة، الثقافة، الرياضة، الدراسة، التوظيف، البحث العلمي، رحلة العمل، والأغراض الرسمية أو السياسية.

تأشيرة الإقامة الطويلة الأجل في التشيك

الهجرة إلى التشيك
الهجرة إلى التشيك

تصدر كتأشيرة وطنية مع خصائص تأشيرة شنغن، وتشمل ما يلي:

تأشيرة التشيك للإقامة لمدة تزيد عن 90 يومًا (تأشيرة “D”)

تصدر لأغراض مثل التوظيف، ريادة الأعمال، المشاركة في كيان قانوني، الدراسة، البحث العلمي، لم شمل الأسرة، الرياضة، والعلاج الطبي.

تأشيرة التشيك للإقامة لمدة تزيد عن 90 يومًا بغرض الحصول على تصريح إقامة طويلة الأمد أو دائمة.

إيجابيات العيش في التشيك 

تشمل الأمان، الأسعار المعقولة، سهولة إنشاء الشركات، بيئة مزدهرة للنشاطات، ورعاية صحية متقدمة، بينما تشمل السلبيات العديد من حالات الاحتيال، ارتفاع تكاليف الإيجار، صعوبة القيادة والحصول على رخصة، وجود خدمات عملاء غير مرضية.

العمل في جمهورية التشيك

جمهورية التشيك، الموقع المثالي للوافدين، تقع في قلب أوروبا، وتتميز بموقعها الملائم للأعمال والتجارة، ويعتمد اقتصادها بشكل كبير على الصادرات، بالإضافة إلى نمو القطاع الخدمي الذي يشكل نحو 60٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وعلى الرغم من صعوبة التواصل باللغة التشيكية، فإن اللغة الإنجليزية متداولة على نطاق واسع، مما يسهل التواصل.

يعتبر المقيمون الذين يقضون أكثر من 183 يومًا في السنة التقويمية في جمهورية التشيك مقيمين مناسبين للضرائب.

منذ سقوط الستار الحديدي، جذبت جمهورية التشيك العمالة الوافدة، جزئيًا بسبب جمال عاصمتها براغ، وأيضًا بفضل خصخصة اقتصادها والانفتاح على الاستثمار الأجنبي. 

بعد انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004، أصبحت جمهورية التشيك خيارًا واقعيًا للعديد من المغتربين. 

في عام 2016، قامت الحكومة بتسجيل اسم قصير جديد للبلاد، “التشيك”، لتسهيل الحياة للمتحدثين بالإنجليزية وتبسيط الأمور.

تعتبر جمهورية التشيك وجهة جذابة للموظفين الأجانب والشركات الدولية بفضل موقعها المركزي داخل أوروبا، وبنيتها التحتية الجيدة وروابط النقل الممتازة، مما يجعلها قاعدة مثالية للأعمال التجارية مع ألمانيا وروسيا. 

وتُعتبر سوقًا غربيًا مستقرًا، وجذبت استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة، وعلى الرغم من صعوبة اللغة التشيكية، يُعتبر انتشار اللغة الإنجليزية في عالم الأعمال نقطة إيجابية.

يتأسس اقتصاد جمهورية التشيك على نشاطات تصنيعية قوية، حيث كانت بوهيميا ومورافيا مركزًا صناعيًا للإمبراطورية النمساوية المجرية خلال القرن التاسع عشر. 

بعد ذلك أصبحت تشيكوسلوفاكيا واحدة من الاقتصادات الصناعية الرائدة في العالم، حيث يمثل القطاع الصناعي نسبة كبيرة من القوى العاملة، ويُسهم بنسبة مهمة في الناتج المحلي الإجمالي.

تتمثل أهم الصناعات في جمهورية التشيك في صناعة السيارات، والهندسة، وإنتاج الصلب، والمستحضرات الصيدلانية، وغيرها، بالإضافة إلى صناعة البيرة التي تُعتبر سادس أكبر منتج للبيرة في أوروبا.

اقتصاد جمهورية التشيك 

يعتمد بشكل كبير على الصادرات، مما يجعلها عرضة للتأثر بالأزمات الاقتصادية العالمية، مثل الأزمة المالية لعام 2008، وعلى الرغم من ذلك، تمكنت البلاد من التعافي بنجاح خلال السنوات الأخيرة، مع نمو اقتصادي مستقر ومعدلات بطالة منخفضة. 

ويُلاحظ أن القطاع المالي في جمهورية التشيك تمكن من البقاء في وضع جيد نسبيًا خلال الأزمة الاقتصادية لعام 2008، جزئيًا بفضل التدابير الاحتياطية التي اتخذتها البلاد للحفاظ على الاستقرار المالي.

رغم تراجع القطاع الزراعي، الذي يشغل 3٪ فقط من القوى العاملة، فإن قطاع الخدمات يشهد نموًا في جمهورية التشيك، وبالرغم من أن مساهمة قطاع الخدمات في الناتج المحلي الإجمالي الوطني قد تراجعت إلى حوالي 60٪ خلال العامين الماضيين، إلا أنه من المتوقع أن يزداد مع تحول الاقتصاد نحو التقنية والخدمات، كما تشهد صناعة السياحة نموًا أيضًا، حيث تستمر براغ في جذب أعدادًا قياسية من السياح كل عام، بالإضافة إلى زيادة شعبية مدن المنتجعات الصحية المعروفة مثل كارلوفي فاري وماريانسكي لازني، بالإضافة إلى القلاع.

تعتبر البيروقراطية والفساد من التحديات الرئيسية في جمهورية التشيك، حيث جاءت البلاد في المرتبة 47 من بين 176 دولة في مؤشر مدركات الفساد لعام 2016، ورغم أن الفساد غير قانوني من الناحية الفنية، فإن الملاحقة القضائية للفساد تعاني من ضعف التنفيذ.

من الجدير بالذكر أن اللغة التشيكية تصنف كلغة من المستوى الرابع الصعبة وتتطلب حوالي 44 أسبوعًا لتعلمها، ومع ذلك فإن اللغة الإنجليزية منتشرة على نطاق واسع، خاصة بين جيل الشباب، وتستخدم في الأعمال التجارية بشكل عام.

توفر صناعة السياحة فرص عمل كبيرة في البلاد، خاصة للعمال الأجانب الذين يتحدثون لغات أخرى غير التشيكية، ونظرًا لأن اللغة الإنجليزية هي اللغة الدولية للأعمال وألمانيا هي الشريك التجاري الرئيسي، يزداد الطلب على الأشخاص الذين يتحدثون الإنجليزية والألمانية بطلاقة.

أشهر الشركات في التشيك

في جمهورية التشيك، تتواجد شركات عالمية كبيرة في مختلف القطاعات، مما يوفر فرص عمل مهمة للمهاجرين. 

تعتبر هذه الشركات متعددة الجنسيات خيارًا جيدًا للباحثين عن وظائف، حيث غالبًا ما تتمتع بخبرة واسعة في التوظيف الدولي، من بين هذه الشركات: Exxon Mobil، و Mondelēz International (المعروفة سابقًا باسم Kraft Foods)، و Tesco.

بالإضافة إلى ذلك هناك شركات محلية تلعب دورًا هامًا في السوق الدولية، مثل ČEZ و Agrofert و Agropol و Zentiva و Bata و Škoda و Budvar و Pilsner Urquell. 

يمكن العثور على قائمة بالشركات المحلية من خلال دليل الأعمال العالمي “كومباس”، أو يمكن الاتصال بغرفة التجارة في بلدك للحصول على مزيد من المعلومات.

فرص العمل في التشيك

للعثور على فرص عمل في جمهورية التشيك، يمكن استخدام وكالات التوظيف أو مواقع التوظيف الدولية، كما يمكن البحث عن الوظائف الشاغرة عبر مواقع الويب المحلية والدولية، أو التواصل مباشرة مع الشركات، وعادةً ما تعلن الشركات الفرص الشاغرة على سجلات الوظائف المتاحة لبطاقات الموظفين أو البطاقات الزرقاء.

إذا كنت تفكر في ريادة الأعمال، فقد تهمك بعض المجالات مثل العلوم والابتكار، والرعاية الصحية، والطعام والشراب، والسلع الاستهلاكية.

تُنظم شروط العمل في جمهورية التشيك بواسطة قوانين واسعة النطاق تشمل قانون العمل، الذي يضمن تنظيم العمل بشكل كافٍ. 

ينص هذا القانون على ضرورة توفير عقد عمل مكتوب يوضح التفاصيل الخاصة بالعمل، مثل ساعات العمل والإجازات. 

تُعتبر فترة الاختبار محدودة إلى ثلاثة أشهر، وستة أشهر للوظائف الإدارية، ويتم تقديم إجازة مدفوعة الأجر للموظفين بناءً على القانون، بالإضافة إلى أسبوع إضافي.

تتيح جمهورية التشيك لمواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية حرية الاستقرار والعمل دون الحاجة إلى تصاريح خاصة، ومع ذلك يتوجب على الأجانب من جنسيات أخرى الحصول على تصاريح عمل قبل بدء العمل بشكل قانوني، كما يتضمن توظيف الأجانب في جمهورية التشيك الالتزام بإجراءات محددة تنظم هذه العملية.

أول خطوة في توظيف العمالة الوافدة تتضمن الالتزام بالإجراءات التنظيمية التي تحكم توظيف الأجانب. 

يُستخدم توظيف الأجانب فقط في الوظائف التي لا يمكن ملؤها بمواطنين تشيكيين أو من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. 

يجب إبلاغ مكتب العمل عن الوظيفة الشاغرة، ويجب ألا تتغير مواصفات الوظيفة لاحقًا لتناسب مرشح محتمل.

بعد تحديد المتطلبات الأساسية، يُقدِّم صاحب العمل طلبًا للحصول على تصريح لتوظيف الأجانب، كما يُقدم الطلب إلى مكتب العمل المختص، ويتحمل صاحب العمل المسؤولية عن تكاليف إرسال الموظف إذا كانت هناك حاجة لذلك.

يجب على الموظف الأجنبي المحتمل التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في مكتب العمل قبل دخول جمهورية التشيك. 

يُصدر تصريح العمل لمدة عامين وصالح للوظيفة المحددة وصاحب العمل المحدد في الطلب. في حالة تغيير الشروط المحددة في التصريح، يجب على الموظف تقديم طلب جديد.

متطلبات العمل في التشيك

يتضمن التطبيق المتعلق بالعمل في جمهورية التشيك مجموعة من البنود الأساسية:

  • إثبات الهوية، مثل نسخة من صفحات جواز السفر ذات الصلة، بما في ذلك رقم الجواز.
  • إثبات العنوان في بلد الإقامة الدائمة للأجنبي.
  • جميع المعلومات اللازمة لتحديد صاحب العمل المستقبلي، مثل الاسم، والعنوان، ورقم التعريف.
  • تفاصيل حول موقع، ومدة، ونوع العمل المتوقع.
  • تعهد من صاحب العمل بتوظيف الأجنبي.
  • نسخ موثقة من المؤهلات الأكاديمية والمهنية ذات الصلة بنوع العمل.
  • دفع رسوم إدارية قدرها 500 كرونة تشيكية.

يجب تقديم جميع المستندات كأصول أو نسخ مصدقة رسميًا، مع توفير ترجمة مصدقة باللغة التشيكية.

يرجى الانتباه إلى أنه للعمل في جمهورية التشيك، يجب أن يكون لديك تأشيرة عمل سارية المفعول.

الضرائب في التشيك

فيما يتعلق بالضرائب، تختلف معاملة الأفراد حسب حالة الإقامة. المقيمون، الذين يقضون أكثر من 183 يومًا في السنة التقويمية في البلاد، يجب عليهم دفع الضرائب على دخلهم في جميع أنحاء العالم. 

بينما يتم فرض الضرائب على الدخل من مصادر في جمهورية التشيك فقط على الأفراد غير المقيمين. 

تُطبق الضريبة بنسبة 15٪ على دخل الأفراد، بالإضافة إلى ضرائب أخرى على المزايا المقدمة من قبل أصحاب العمل.

يتوفر للمقيمين خيار اختيار مزود الضمان الاجتماعي الذي يرونه مناسبًا، ويُخضع الاشتراك للضمان الاجتماعي للموظفين وأصحاب العمل لنسبة 45٪ من الراتب الإجمالي، حيث يتحمل كل من العامل وصاحب العمل نسبة معينة من هذا المبلغ.

هناك بعض الإعفاءات المتاحة للأفراد الأجانب في وظائف العمل قصيرة الأجل، وكذلك للمواطنين في الاتحاد الأوروبي والبلدان التي تمتلك اتفاقيات ضمان اجتماعي مع جمهورية التشيك. 

تنظم قوانين الهجرة والجنسية في جمهورية التشيك شروطًا للحصول على الجنسية، حيث يتعين على المتقدم أن يكون مقيمًا لمدة لا تقل عن خمس سنوات متتالية، وأن يكون سجله الجنائي خاليًا من أي جرائم، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتقن المتقدم للجنسية اللغة التشيكية بشكل جيد، وأن يكون لديه معرفة جيدة بتاريخ الدولة.

فوائد الحصول على الجنسية التشيكية

من بين فوائد الحصول على الجنسية التشيكية:

  • الحق في العمل في جمهورية التشيك ودول الاتحاد الأوروبي.
  • الاستفادة من الخدمات الصحية المجانية.
  • الاستفادة من التعليم في المدارس والجامعات في التشيك ودول الاتحاد الأوروبي.
  • السفر إلى 162 دولة بدون تأشيرة أو بتأشيرة لدى الوصول باستخدام جواز السفر التشيكي.
YouTube video
islam fouad
islam fouadhttps://www.alhijrh.com
أنا اسلام فؤاد أبلغ من العمر 35 سنة سافرت الي أكثر من دولة مهوس بكتابة المقالات حول السفر والهجرة وعندى خبرة كبيرة جدا في اجراءات السفارات ومواضيع والهجرة واللجوء احب اضع المعلومات ليستفاد منها كل شخص حابب يسافر الي دول أوروبا وأمريكا وكل دول العالم.
spot_imgspot_img